الارشيف / اخبار اليمن

بعد إزاحة بن عديو.. صحيفة إماراتية تكشف عن استراتيجية جديدة للتحالف .. والإطاحة بمسؤولين بارزين في الشرعية أبرزهم هذه الشخصية (الاسم)

اخبار من اليمن كشفت صحيفة إماراتية عن تبني التحالف العربي لدعم الشرعية استراتيجية جديدة للتصعيد مع مليشيا الحوثي والقطع مع التذبذب في الشرعية، مشيرة إلى تغييرات في قيادات المحافظات الجنوبية.

وقالت صحيفة العرب الإماراتية، الصادرة من لندن، في تقرير لها، أنه ‘‘من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تحولات مماثلة لما حدث في محافظة شبوة من خلال تعيين شخصيات توافقية على رأس السلطة المحلية في المحافظات الجنوبية’’.

وأضافت الصحيفة: ‘‘لاحت ملامح استراتيجية جديدة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في حرب اليمن تتبنى التصعيد العسكري مع الميليشيات الحوثية، وفي نفس الوقت القطع مع التذبذب السياسي والميداني لحكومة الشرعية وقواتها والذي طبع مواقفها منذ انطلاقة الصراع’’.

وأكدت أن ‘‘مواقف التحالف أشارت من خلال تصريحات لمسؤولين سعوديين ولقاءاتهم مع قيادات الشرعية وإشارات ميدانية متعددة، إلى أن قيادة التحالف لم تعد تقتنع برواية الشرعية لتفسير الوضع السياسي والميداني، سواء لانتشار قواتها في مواجهة الحوثيين، أو تلكّئها لاعتبارات خاصة بها ليست بعيدة عن مواقف حزب الإصلاح والتأثير القطري على ملف الحرب، وأن استبعاد محافظ شبوة محمد صالح بن عديو واستبداله بالشخصية القبلية البارزة عوض الوزير العولقي هي خطوة أولى من مجموعة خطوات لتصحيح وضع العلاقة مع الشرعية’’ بحسب تعبيرها.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحالف العربي يسعى ‘‘لاستبعاد القيادات في الشرعية التي تعمل خارج إطار التنسيق المفترض’’.، لافتة إلى ‘‘كشف التحالف عن أدلة على تورط حزب الله اللبناني في دعم الميليشيات الحوثية عسكريا ولوجستيا وفنيا وتورط خبراء من الحزب في تهريب وتصنيع الطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية التي تستخدم في استهداف الأراضي السعودية’’.

واستطردت الصحيفة الإماراتية، قائلة: ‘‘في الشق الآخر من استراتيجية التغيير في التعامل مع الملف اليمني عمل التحالف خلال الأيام الماضية على الدفع بالمسار السياسي والاقتصادي في معسكر الشرعية من خلال دعم الحكومة المعترف بها دوليا في الجانب الاقتصادي وإحياء اتفاق الرياض عبر تفاهمات مع الأطراف والمكونات المناهضة للحوثيين لاستئناف العمل باتفاق الرياض الموقع بين المجلس الانتقالي الجنوبي والشرعية اليمنية في إطار استراتيجية جديدة لمواجهة المشروع الإيراني في اليمن’’.

ووصفت الصحيفة المحافظ السابق لمحافظة شبوة محمد صالح بن عديوبـ ‘‘المثير للجدل’’ مشيرة إلى أنه ‘‘سارع إلى رفض قرار رئاسي بتعيينه مستشارا للرئيس في ظل مؤشرات على التحاقه بمعسكر المناهضين للتحالف والشرعية الذي يضم وزير الداخلية السابق أحمد الميسري ووزير النقل السابق صالح الجبواني وعددا من القيادات المحسوبة على الشرعية التي باتت تجاهر بموقفها المعادي للتحالف’’.

وكشفت في وقت سابق عن قرب صدور حزمة من القرارات الرئاسية التي تتضمن تعيين محافظين لعدد من المحافظات الجنوبية بالتوافق مع المجلس الانتقالي كما ينص اتفاق الرياض، إضافة إلى إجراء تغييرات عسكرية ومدنية تنسجم مع جوهر القرار ومع متطلبات المرحلة القادمة في إطار استراتيجية لتمتين جبهة الشرعية وتوسيع دائرة المشاركة في صنع القرار فيها عبر استيعاب كافة القوى والمكونات المناهضة للحوثي في مؤسسات الحكومة اليمنية المدنية والعسكرية، فضلا عن تبني مواقف أكثر حزما من الشخصيات القيادية المحسوبة على الشرعية والتي دأبت على تأزيم العلاقة بين الحكومة اليمنية وبعض المكونات واستهداف التحالف العربي وتحميله مسؤولية تعثر خيارات الحسم في الملف اليمني وهي المواقف التي تؤكد المصادر أنها تتم لصالح دول وأجندات في المنطقة معادية للتحالف العربي وداعمه للحوثيين، بحسب وصفها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية يمنية، أنه ‘‘من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تحولات مماثلة لما حدث في محافظة شبوة من خلال التوافق على تعيين شخصيات توافقية على رأس السلطة المحلية في المحافظات الجنوبية، كما ينص اتفاق الرياض، وصولا إلى استكمال الشقين العسكري والأمني من الاتفاق الذي تعثر بسبب المواجهات العسكرية التي شهدتها محافظة أبين بين الانتقالي والشرعية وتشبث حزب الإصلاح ببقاء محمد بن عديو محافظا لشبوة’’.

وقال الباحث السياسي ماجد الداعري، في تصريحات لصحيفة العرب، بشأن محافظ شبوة الجديد الموالي للإمارات، عوض العولقي، أنه ‘‘لا يمكن الاطمئنان إلى أن المحافظة ستدخل مرحلة تنموية جديدة كما يفترض لصعوبة التوافقات الحالية على إدارة المحافظة التي أصبحت الآن خاضعة للتوافقات التعطيلية لأي قرار قد يحاول المحافظ اتخاذه حتى يبقى محل رضا طرفي اتفاق الرياض الشرعية والانتقالي ولو كان ذلك على حساب صلاحياته ومصلحة المحافظة وأهلها”.

وأضاف “لا أستبعد أن يتكرر سيناريو المقايضات والتوافقات على تغيير محافظين آخرين بذات الطريقة وخاصة حضرموت التي سبق للانتقالي أن دعا للإطاحة بمحافظها الحالي اللواء فرج البحسني المتهم بالتواطؤ مع الشرعية وتجاهل مطالب الهبة الحضرمية التي هدد مشائخها بإيقاف تصدير النفط من ميناء الضبة النفطي ما لم تتجاوب الحكومة اليمنية مع مطالبهم بتحسين أحوالهم وخفض الأسعار ومنح حضرموت امتيازاتها المشروعة”.

ويوم السبت، أصدر الرئيس هادي، قرارًا بإزاحة محمد بن عديو، من منصب محافظة شبوة، وتعيين القيادي المؤتمري المقيم في الإمارات منذ 10 سنوات، عوض العولقي، بديلًا عنه.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
بعد إزاحة بن عديو.. صحيفة إماراتية تكشف عن استراتيجية جديدة للتحالف .. والإطاحة بمسؤولين بارزين في الشرعية أبرزهم هذه الشخصية (الاسم) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بعد إزاحة بن عديو.. صحيفة إماراتية تكشف عن استراتيجية جديدة للتحالف .. والإطاحة بمسؤولين بارزين في الشرعية أبرزهم هذه الشخصية (الاسم)، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بعد إزاحة بن عديو.. صحيفة إماراتية تكشف عن استراتيجية جديدة للتحالف .. والإطاحة بمسؤولين بارزين في الشرعية أبرزهم هذه الشخصية (الاسم).

قد تقرأ أيضا