الارشيف / اخبار اليمن

ظهور تحديات سياسية جديدة في اليمن عام 2022 والسعودية تعلن خفض المساعدات العسكرية


اخبار من اليمن بينما شهد اليمن تصعيدًا عسكريًا ، أضاف تحديات إضافية للأزمات الإنسانية في عام 2021 ، يتوقع المحللون أن البلد الذي مزقته الحرب قد يواجه تحديًا سياسيًا في عام 2022.

وتوقع الباحث اليمني ومحلل الشؤون العسكرية علي الذهب، أن تشهد بلاده المزيد من العمليات العسكرية في عام 2022 ، مما يؤدي إلى مزيد من التعقيدات للوضع الحالي.

وقال إن العمليات العسكرية قد "تتوقف عند الحدود بين المحافظات الشمالية والجنوبية ، مما يولد صراعًا جديدًا بين الأجزاء الشمالية والجنوبية من البلاد".

وقال: "قد يدفع ذلك الأطراف المتحاربة المحلية إلى إعادة تشكيل تحالفاتها وفقًا للحقائق الجديدة على الأرض".

وقال إنه في الوضع الجديد ، قد تسعى الحكومة الشرعية في اليمن إلى اعتماد أقل على التحالف الذي تقوده السعودية وقد تعيد التفكير في التركيز على البحث عن حل محلي.

وتوقعت الذهب ظهور تحد سياسي في عام 2022 ، قائلا إن وجود أي فراغ سياسي داخل الحكومة المعترف بها دوليًا سيزيد من تعقيد الحرب المستمرة منذ سبع سنوات في اليمن.

وقال: "قد يحدث تحول في المواقف الدولية تجاه الصراع في اليمن خلال عام 2022 ، بما في ذلك تعديل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 ، أو إصدار قرار جديد".

وفقًا لتقرير صادر عن اليونيسف في ديسمبر من العام الماضي ، فإن النزاع المسلح الذي طال أمده قد ترك 70٪ من السكان في اليمن ، بما في ذلك 11.3 مليون طفل ، بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وذكر التقرير كذلك أن الوضع أثر بشدة على صحة الأطفال وتغذيتهم ، حيث يعاني 2.3 مليون طفل من سوء التغذية الحاد و 400 ألف آخرين يعانون من سوء التغذية المتوسط.

لا يزال الأمن الغذائي يمثل تحديا

لا يزال انعدام الأمن الغذائي يمثل تحديًا رئيسيًا ، حيث سعى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إلى خفض المساعدات الغذائية اعتبارًا من يناير ، بسبب نقص التمويل من الجهات المانحة.

وحذرت هيئة الأمم المتحدة من أن هذه التخفيضات "ستدفع المزيد من الناس إلى المجاعة".

وقال برنامج الغذاء العالمي في بيان إن الأموال المخصصة لتقديم مساعدات غذائية لـ 13 مليون يمني بدأت تنفد. مع انخفاض المساعدات الغذائية ، ستتمكن من توزيع الغذاء على 8 ملايين شخص فقط ، مما يترك 5 ملايين شخص آخرين عرضة للمجاعة.

وقالت كورين فلايشر ، المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "في كل مرة نخفض فيها كمية الطعام ، نعلم أن المزيد من الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الجوع ويعانون من انعدام الأمن الغذائي سينضمون إلى صفوف الملايين الذين يتضورون جوعاً".

في عام 2022 ، من المتوقع أن يزداد الوضع تدهوراً

وفقًا للاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في عام 2022 ، يحتاج اليمن إلى 3.85 مليار دولار لمساعدة 20.7 مليون محتاج. قد تواجه هذه الخطة نقصًا في الأموال حيث تلقت خطة 2021 2.68 مليار دولار فقط مقابل 3.85 مليار دولار المقترحة.

شهد اليوم الأول من عام 2022 صراعا مسلحا جديدا مع زحف القوات الموالية للحكومة الشرعية واستعادة مناطق في محافظة شبوة وسط البلاد.

قال عوض العولقي ، محافظ شبوة ، اليوم السبت ، إن القوات الحكومية أعادت السيطرة على مديرية أصيلان غربي المدينة ، التي ظلت تحت سيطرة مليشيات الحوثي لمدة ثلاثة أشهر.

مع استمرار المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في شن هجومهم الأطول على مدينة مأرب منذ فبراير 2021 ، فإن خطتهم للسيطرة على آخر معقل للحكومة في الشمال لم تنجح.
حتى بدعم من إيران وحزب الله ، لم يتمكن الحوثيون من السيطرة على المدينة. وقال الذهب إن العمليات العسكرية لن تنجح في فرض سيطرة الحوثيين على مأرب.

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قد أعلن ، مؤخرًا ، عن خفض المساعدات العسكرية بنسبة 10.2٪ ، ما قد يؤثر على الدعم العسكري لتحالفها المحلي في اليمن.

بلغ الإنفاق العسكري السعودي على قواته داخل اليمن في عام 2020 أكثر من 201 مليار ريال (53.5 مليار دولار) ، ونحو 190 مليار ريال (50 مليار دولار) في عام 2021.

لكن الباحث الذهب قال إن هذا التخفيض لن يكون له أي تأثير على الحرب في اليمن ، حيث أن السعودية لديها ميزانية منفصلة لدعم حلفائها في البلاد ، وهو ما لا ينعكس في ميزانية الدولة.
وأشار إلى أن "اليمن يؤثر بشكل مباشر على الأمن القومي للمملكة العربية السعودية ، خاصة مع الدعم الإيراني المتزايد للحوثيين".

مبعوث الأمم المتحدة للعمل على خفض التصعيد

دعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن ، هانز جروندبرج ، الأطراف المتحاربة إلى وقف التصعيد على الفور. وقال في بيان يوم 28 ديسمبر كانون الأول إن التصعيد يقوض آفاق التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة لإنهاء الصراع.

وقال إن انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان "لا يمكن أن تستمر مع الإفلات من العقاب".

وقال جروندبرج إن الهجوم المستمر على مأرب والهجمات الصاروخية المستمرة على المحافظة أسفرت أيضًا عن سقوط ضحايا مدنيين وإلحاق أضرار بأعيان مدنية وتشريد جماعي.

يشهد اليمن أعمال عنف وعدم استقرار منذ 2014 ، عندما استولى المتمردون الحوثيون المتحالفون مع إيران على أجزاء كبيرة من البلاد ، بما في ذلك العاصمة صنعاء. التحالف الذي تقوده السعودية يحاول إعادة الحكومة اليمنية.

تسبب الصراع العسكري في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية التي من صنع الإنسان في العالم ، حيث يحتاج ما يقرب من 80 ٪ أو حوالي 30 مليونًا إلى المساعدة الإنسانية والحماية. أكثر من 13 مليون شخص معرضون لخطر المجاعة ، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة.

(الأناضول)

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
ظهور تحديات سياسية جديدة في اليمن عام 2022 والسعودية تعلن خفض المساعدات العسكرية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ظهور تحديات سياسية جديدة في اليمن عام 2022 والسعودية تعلن خفض المساعدات العسكرية، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ظهور تحديات سياسية جديدة في اليمن عام 2022 والسعودية تعلن خفض المساعدات العسكرية.

قد تقرأ أيضا