الارشيف / اخبار اليمن

لماذا فشلت قوات الجيش في استعادة مدينة حرض؟ مصدر عسكري يكشف الأسباب الخفية التي قلبت موازين المعركة

اخبار من اليمن كشف مصدر مطلع أسباب التراجع المفاجئ لقوات الجيش الوطني، في مدينة حرض، بعد تطويقها وحصار مليشيا الحوثي بداخلها، في فبراير الماضي.

ونقلت صحيفة "عربي 21" عن مصدر وصفته بالـ ‘‘مطلع’’ وقريب من قيادات المنطقة العسكرية الخامسة، دون ذكر اسمه بناءً على طلبه، معلومات مهمة عن أسباب إخفاق قوات الجيش في السيطرة على مدينة حرض، بمحافظة حجة، شمال غربي اليمن.

وقال المصدر: إنه بعد السيطرة على معسكر المحصام وجبال الهيجة، "شرق وجنوب شرق مدينة حرض"، إضافة إلى حصار قوات الحوثي داخلها، توسع مسرح العمليات بشكل أظهر عجز القوات الحكومية عن تغطية كل المساحات بشكل يضمن عدم الاختراق من قبل الحوثيين الذين بدأوا بشن هجمات مضادة من المناطق الأخرى.

وأضاف، أن مسرح العمليات أصبح بحاجة إلى التغطية من المحور الخلفي لجبهة حرض، أي من جهة المسلحين الحوثيين المحاصرين داخل المدينة، إضافة إلى التصدي للهجمات الحوثية القادمة من المحور الأمامي، التي خاضت فيها القوات الحكومية معارك ضارية على مدى أكثر من أسبوع تقريبا، بحسب الصحيفة.


ولقت إلى أن "تقدير القيادة لردة فعل الحوثيين على عملية الجيش في حرض، لم تكن متوقعة بالشكل الذي حدث، حيث استغل الحوثيون الحصار وحشدوا آلاف المقاتلين من مديريات محافظة حجة، لفك الحصار عن مقاتليه الذين يقبعون تحت حصار قوات سعودية وسودانية وأمريكية وإسرائيلية، وهكذا تم دغدغة عواطف الناس بهكذا عناوين".

عقب ذلك، تمكنت المليشيات الحوثية من حشيد مقاتلين بأعداد مهولة، وصل إلى بها الأمر إلى سحب مقاتلين تابعين للجماعة من جبهات مأرب وشبوة، شرق البلاد.

وأوضح أن الحوثيين اعتمدوا على أسلوب الاستنزاف للقوات الحكومية، إذ نفذوا هجومات متكررة ومتواصلة لمدة ثلاثة أيام بشكل متواصل وبمئات من المقاتلين في كل هجمة، وعلى امتداد محاور القتال للمنطقة العسكرية الخامسة.

وأشار إلى أن قوات الجيش تعرضت للإنهاك، بفعل استمرار الهجمات الحوثية على امتداد جبهات القتال هناك، وفي ظل النقص البشري الكبير الذي تعاني منه المنطقة الخامسة، كما يقول المصدر.

وأضاف: "فعلى مدى ثلاث سنوات، لم يتم إضافة أي جندي لقوامها، رغم حالة النقص الشديد في القوى البشرية".

وأكد أن قوات الجيش قاومت كثيرا، أمام الزحوفات الحوثية المتواصلة وعلى مدى أيام، لكنها انسحبت بعد ذلك، بعد انهيار قدرتها على الصمود، رغم الخسائر البشرية الكبيرة التي لحقت بالحوثيين.. مضيفًا "فخلال ثلاثة أيام فقط من احتدام المعارك، خسر الحوثيون ما يزيد عن 600 مقاتل، وهو رقم تم التأكد منه من مصادر داخل الحوثيين".


وتنظر مليشيا الحوثية للأهمية التي تكتسيها مدينة حرض، حيث بدأت عمليات هجومية، بقيادة قيادات رفيعة كـ "أبو علي الحاكم" و"يوسف المداني"، و"محمد علي الحوثي"، الذين استنفروا وحشدوا المقاتلين من مختلف المناطق التي تسيطر عليها الجماعة، وفق ما ذكره المصدر.


ومن الأخطاء التي وقعت فيها قيادات الجيش بحسب المصدر المقرب من قيادة الجيش، "عدم ترك ممر لخروج المسلحين الحوثيين من داخل المدينة بعد فرض الحصار عليها، أو للهروب منها"، وفق الصحيفة.

وتابع المصدر قائلًا: "فيما كان قرار اجتياح مدينة حرض بعد حصارها، قرارا غير موفق، نظرا للتحصينات الحوثية فيها، وحقول الألغام والعبوات المزروعة في مداخلها، إضافة إلى عناصر القناصة المنتشرين فيها، وهو ما أنهك القوات الحكومية التي أنهكت وهي تحاول اجتياح المدينة".

وقال: "ولو اكتفت القوات الحكومية بحصار مدينة حرض، ثم التوجه إلى تحرير الجبال حتى أطراف مديرية مستبأ المجاورة لها، ربما لتغيرت موازين المعركة لصالحها إلى تحرير مديريات أخرى".

وبين المصدر اليمني المطلع أن المعارك لا تزال مستمرة حتى اليوم، حيث يواصل الحوثيون هجماتهم على مواقع الجيش، في محاولة للسيطرة على مزيد من المناطق التي خسروها في السنوات الماضية.

وأردف: لقد تحولت المعارك التي كانت تدور في جبهات مدينة مأرب إلى مسرح عمليات المنطقة العسكرية الخامسة، ولولا تماسك قواتها، رغم شراسة القتال، لحقق الحوثيون مكاسب ميدانية كبيرة.

وكانت قوات الجيش في المنطقة العسكرية الخامسة، قد أعلنت، مطلع شباط/ فبراير الماضي، عن تطويق مدينة حرض التي تتبع محافظة حجة، شمال غرب اليمن، واستعادة السيطرة على معسكر "المحصام"، بالإضافة إلى التوغل نحو قلب المدينة التي تحصن فيها المئات من المقاتلين الحوثيين.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
لماذا فشلت قوات الجيش في استعادة مدينة حرض؟ مصدر عسكري يكشف الأسباب الخفية التي قلبت موازين المعركة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر لماذا فشلت قوات الجيش في استعادة مدينة حرض؟ مصدر عسكري يكشف الأسباب الخفية التي قلبت موازين المعركة، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى لماذا فشلت قوات الجيش في استعادة مدينة حرض؟ مصدر عسكري يكشف الأسباب الخفية التي قلبت موازين المعركة.

قد تقرأ أيضا