الارشيف / اخبار اليمن

اختتام مشاورات السويد اليوم باتفاق إطاري لا يتعارض مع المرجعيات الثلاث ( تفاصيل )

اخبار من اليمن تُختتم، اليوم، في ضواحي العاصمة السويدية، بحضور دولي واسع، الجولة الأولى من مشاورات السلام اليمنية، وسط توقعات بأن يتفق الطرفان على توقيع اتفاق إطار للحل الشامل، إلى جانب الملف الاقتصادي ومطار صنعاء، في وقت حقق الجانبان اختراقاً مهمّاً، تمثّل بالاتفاق على إعادة تشغيل مطار صنعاء مطاراً داخلياً مؤقتاً، في حين استمر الخلاف على اقتراح أممي بشأن من يسيطر على مدينة الحديدة.

مرجعيات الحل
وحسب المصادر، فإن المبعوث الدولي وسفراء الدول الخمس، يضغطون باتجاه التوقيع على اتفاق الإطار العام للحل السياسي المقترح من المبعوث الدولي، والذي جرى تعديله، بحيث لا يتعارض مع المرجعيات الثلاث، وتوقعت المصادر، التوصل إلى صيغة توافقية، ربما يتم التوقيع عليها في ختام المشاورات، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطوني غوتيريش، وبعض وزراء خارجية الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. وقالت مصادر، إن سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، انضموا لمحادثات مع زعماء الوفدين الثلاثاء.

وقال مصدر في الفريق الحكومي، إن غريفيث جمع زعماء الوفدين معاً للمرة الأولى، في اجتماع حضره السفراء الخمسة.

ملف الحديدة

وذكرت مصادر آ أن الفرق تعمل، وبمساعدة من الهيئة الاستشارية، ومكتب المبعوث الدولي، وبمساندة من سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، من أجل التقدم في ملف الحديدة، حيث اقترح المبعوث الدولي، تشكيل هيئة محايدة تتولى إدارة المدينة والميناء، ونشر مراقبين، وسحب قوات الجانبين من وسط المدينة، لكن الجانب الحكومي يتمسك بموقفه الرافض لأي مقترحات تتعارض وقرار مجلس الأمن رقم 2216.


واقترح مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث تشكيل هيئة محايدة تتولى إدارة مدينة الحديدة ومينائها، وسحْب قوات الجانبين من المدينة، لكن الجانب الحكومي يتمسك برفضه أي مقترحات تتعارض وقرار مجلس الأمن رقم 2216. وأكد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وزير الخارجية الكويتي، أمس، استعداد بلاده لاستضافة مراسم التوقيع على اتفاق ينهي الحرب في اليمن

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي يمن فويس
اختتام مشاورات السويد اليوم باتفاق إطاري لا يتعارض مع المرجعيات الثلاث ( تفاصيل ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اختتام مشاورات السويد اليوم باتفاق إطاري لا يتعارض مع المرجعيات الثلاث ( تفاصيل )، من مصدره الاساسي موقع يمن فويس.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اختتام مشاورات السويد اليوم باتفاق إطاري لا يتعارض مع المرجعيات الثلاث ( تفاصيل ).