مؤتمر علمي مطلع مارس حول (المرأة في عدن في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني)

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم / خاص :وجه مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر الدعوة إلى الباحثين في تاريخ عدن من أساتذة جامعة عدن، وغيرها من الجامعات، وكذا الباحثات في مركز المرأة جامعة عدن، وغيرها من المركز المتخصصة، والاتحادات والجمعيات النسوية المحلية، والأكاديميين والباحثين المهتمين في شؤون المرأة العدنية في عدن وخارجها، وذلك للمشاركة في مؤتمره العلمي الأول المقرر انعاقاده مطلع مارس القادم تحت عنوان (المرأة في عدن في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني)، وذلك وفق محاور المؤتمر التالية:
المحور الأول: - دور المرأة في الأسرة والمجتمع:(حدود حريتها، حقوقها، واجباتها، قضاياها، عاداتها، تقاليدها، ظروفها العامة في المجتمع).
المحور الثاني: - نشاط المرأة الثقافي والفني والإعلامي: (الفن، المسرح، الغناء، الموروث الثقافي، الكتابات الصحفية والقصصية وغيرها).
المحور الثالث: - نشاط المرأة الأهلي والنقابي والحزبي:(الأندية، الجمعيات، النقابات العمالية، المظاهرات، الأحزاب والمنظمات السياسية والوطنية).
المحور الرابع: - عدنيات رائدات.
مع مراعاة أن تكون أبحاث المشاركين ضمن هذه المحاور، وأن تتوفر فيها شروط البحث العلمي ومعاييره، وأن تتسم بالأصالة والمنهجية العلمية والجدة في الموضوع والعرض، وتكون صحيحة اللغة، سليمة الأسلوب، واضحة الدلالة، وألا يكون قد سبق نشرها أو تقديمها إلى جهة أخرى للنشر أو مستلةً من رسالة علمية أو كتاب منشور.
ويتزامن انعقاد المؤتمر مع الاحتفاء بيوم المرأة العالمي في الثامن من مارس، ويأتي ضمن خطة المركز للاهتمام بتاريخ مدينة ودورها النهضوي والتنويري الريادي في مختلف المجالات، وفي هذا السياق يأتي الاهتمام بدور المرأة العدنية الفاعل والحافل في حياة المدينة، وإبرازه وكشفه، وتوضيحه، وتقديمه، بصورة دراسات علمية مفصلة وعميقة، نستطيع من خلالها أن نقدم الصورة المشرقة والدور المشرف للمرأة العدنية في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني: كأم، ومثقفة، ومناضلة، ومربية، وعاملة، وعالمة.
ويهدف المؤتمر إلى استجلاء وتوضيح حدود تفاعل المرأة العدنية ومشاركتها في مناحي الحياة العامة للمدينة، والتركيز على العوامل المساعدة في انخراطها بصورة إيجابية في المجتمع، ويرمي إلى تشجيع المرأة في عدن بشكل خاص، وفي عموم الوطن بشكل عام، على الاستفادة من تجارب الماضي وتعزيز دورها في الحاضر.
هذا وقد حدَّد المركز 30يناير 2018م آخر موعد لاستلام ملخصات وعناوين الأبحاث، وتاريخ 25فبراير القادم آخر موعد لاستلام البحوث كاملة، وعلى الراغبين التواصل مع إدارة مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر.

د.علي صالح الخلاقي
مدير دائرة الإعلام
مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر

مؤتمر علمي مطلع مارس حول (المرأة في عدن في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مؤتمر علمي مطلع مارس حول (المرأة في عدن في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني)، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مؤتمر علمي مطلع مارس حول (المرأة في عدن في مرحلة ما قبل الاستقلال الوطني).

0 تعليق