الارشيف / اخبار اليمن

تطورات خطيرة في السعودية تهدد العالم.. فهل تقف خلفها روسيا وكيف عجزت أمريكا عن حماية أرامكو؟

اخبار من اليمن تواصل مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران هجماتها الإرهابية على المنشآت النفطية في السعودية بشكل غير مسبوق.

وقد أثار التصعيد الأخير المكثف ودقة التصويب والتركيز على المنشآت النفطية تساؤلات حول ما إذا كانت لروسيا علاقة أو صلة بتلك الهجمات التي تتزامن مع غزو موسكو لأوكرانيا ومقاطعة دول الغرب للغاز والنفط الروسيين.

ويرى مراقبون لـ "المشهد اليمني" إن روسيا قد يكون له تعاون غير مباشر في تلك الهجمات التي تتبناها مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من إيران والتي تستهدف منشآت أكبر شركة لإنتاج وتصدير النفط في العالم، وهو ما يشكل خطراً كبيراً على معظم البلدان حول العالم، خصوصاً في ظل الأزمة العالمية في الطاقة نتيجة غزو روسيا لأوكرانيا ومقاطعة الغرب لمنتجات موسكو الغازية والنفطية والتي تمثل 40% من الانتاج العالمي وثاني دولة مصدرة للنفط بعد السعودية.

واستغرب المراقبون عدم قدرة واشنطن حتى اللحظة على حماية منشآت أرامكو في السعودية وإمدادات النفط ووقوفها كما يبدو أنها عاجزة ولا تملك القدرة العسكرية أو القرار لوقف تلك الهجمات أو نشر منظومات دفاعية خصوصاً أن تلك الهجمات تلك بضلال أزمتها على الولايات المتحدة مباشرة ما يعني أنها المستهدف من الهجوم المكثف على أرامكو.

اقرأ أيضاً

وأوضحوا أن واشنطن تقوم بجهود حثيثة مع البلدان المنتجة للنفط خصوصاً السعودية ودول الخليج لرفع انتاجها لسد العجز الناجم عن الاستغناء عن النفط الروسي، إلا أنها رغم ذلك تبدو عاجزة عن تقديم أي حماية لمنشآت أرامكو في السعودية المصدر الأكبر في العالم للطاقة، وهو ما يفاقم الأزمة العالمية ويهدد بعواقب وخيمة اقتصادية وسياسية.

وكانت وزارة الطاقة السعودية، أعلنت مساء اليوم الجمعة، أن المملكة لن تتحمل مسؤولية أي نقص في إمدادات البترول في ظل هجمات مليشيا الحوثي المتواصلة.

وأكدت الوزارة في بيان لها عدم وقوع أي إصابات أو وفيات مساء اليوم جراء الهجمات على محطة توزيع المنتجات البترولية في جدة ومحطة "المختارة" في جيزان.

وكان التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، أعلن مساء اليوم، السيطرة على حريق شب في خزانين تابعين لمنشأة أرامكو في جدة دون أي خسائر بشرية.

وأعلن التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، مساء اليوم الجمعة، السيطرة على حريق شب في خزانين تابعين لمنشأة أرامكو في جدة دون أي خسائر بشرية.

وأوضحت قيادة القوات المشتركة للتحالف، بأن عملية عدائية استهدفت محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو بجدة.

ووجه التحالف تحذيرا للحوثيين من التمادي في انتهاكاتهم الجسيمة، وحثهم على "ألا يختبروا صبره".

وأضاف: بعد التعرض ل١٦ هجوما عدائيا نمارس ضبط النفس من أجل أشقائنا اليمنيين لإنجاح المشاورات.

وأشار إلى تناثر شظايا الاعتراض ببعض الأحياء السكنية وأضرار مادية بسيطة دون خسائر بشرية.

وكان المتمردين الحوثيين، أعلنوا مساء اليوم، تبنيهم لهجمات عابرة للحدود إستهدفت شركة "أرامكو" ومنشآت حيوية أخرى في السعودية بصواريخ وطائرات مسيرة.

وقال المدعو يحي سريع المتحدث باسم عمليات المليشيا في بيان إنهم استهدفوا بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية منشآت أرامكو في جدة ومنشآت حيوية في الرياض، ومصفاة رأس التنورة ومصفاة رابغ النفطية ومنشآت أرامكو في جيزان ونجران.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
تطورات خطيرة في السعودية تهدد العالم.. فهل تقف خلفها روسيا وكيف عجزت أمريكا عن حماية أرامكو؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تطورات خطيرة في السعودية تهدد العالم.. فهل تقف خلفها روسيا وكيف عجزت أمريكا عن حماية أرامكو؟، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تطورات خطيرة في السعودية تهدد العالم.. فهل تقف خلفها روسيا وكيف عجزت أمريكا عن حماية أرامكو؟.

قد تقرأ أيضا