الارشيف / اخبار اليمن

شبوة.. جمعية رعاية وتأهيل المعاقين تحتفل باليوم العربي للمعاق

اخبار من اليمن برعاية الهلال الأحمر الأماراتي، نظمت جمعية رعاية وتأهيل المعاقين بمحافظة شبوة ، صباح اليوم الخميس بقاعة المها للمؤتمرات والأحتفالات بمدينة عتق، حفل خطابي وفني وتكريمي بمناسبة اليوم العربي للمعاق.

وفي الحفل الذي بدأ بإيات من الذكر الحكيم، القى الأمين العام لجمعية رعاية وتأهيل المعاقين بالمحافظة الأستاذ/محمدعوض دحيلة ، كلمة عبر خلالها عن أهمية هذا اليوم عند الملايين أصحاب الاحتياجات الخاصة، كيوم تسلط فيه الاضواء على هذه الشريحة التي تعاني من إصابات وحالات مرضية عديدة أدت إلى اعاقتها وجعلتها تعاني.

وقدم الأمين العام دحيلة شكره وتقديره في كلمته لهيئة الهلال الأحمرالأماراتي على دعمها في أقامة هذه الفعالية والتي لها مواقف أنسانية تنقش في الحجر،في ظل الظروف الصعبة التي يعانيها الوطن.

وقال أن الحفل يأتي بمناسبة 13ديسمبر اليوم العربي للمعاق وتحت شعار( الحقوق لاتؤهب بل تنتزع) وقال أن هذه المناسبة تأتي وبلدنا الحبيبة تعاني من مأسي أنسانية صعبة للغاية بسبب الحرب والتي على أثرها أصاب غالبية شريحة المعاقين من الحرمان من الغذاء والدواء والمستلزمات التعويضية والتوقف عن مواصلة التعليم وغيرها من الإحتياجات الضرورية للمعاقين .

وأشار أن قيادة الجمعية ورغم المعاناه الصعبة عملت بتقديم مابوسعها من خدمات لذؤي الإعاقة في كل الجوانب الأجتماعية والتأهيلية والتوعوية والثقافية مؤضحآ أن أبرز الخدمات تتمثل في تقديم المساعدات الدوائية القليلة نتيجة عدم وجود الأمكانيات وتقديم المساعدات الغذائية بالتنسيق مع مع بعض الهيئات والجمعيات وأبرزها هيئة الهلال الأحمرالإماراتي وجمعية التكافل الأنساني عبرمنظمة الغذاء العالمي، وتسهيل مهمة عمل بعض الأطراف عبرصندوق المعاقين المكلا، وتقديم العلاج الطبيعي المستمر يوميا المقررلهم عبرالأطباء المختصين، وأستمرارالتعليم العام بالمركز التعليمي من أول إلى ثالث ثانوي.

وأشار أنه تم فتح قسم خاص لأضطراب طيف التوحد مستمر في العمل،والتحاق بعض المعاقين بالدراسات الجامعية. 

مؤكدآ أن قيادة الجمعية تتابع بكثب المخصصات المالية لدى الصندوق الرئيسي للمعاقين بعدن، وتقوم الجمعية بتنفيذ دورات مهنية وأهمها هندسة السيارات والتكييف والتبريد والمتابعة المستمرة لحقوق ذوي الإعاقة وأهمها النزول إلى العاصمة المؤقتة عدن لرئاسة الجمهورية في المعاشيق. 

وقال، للأسف الشديد لم نلاقي أستقبال من قبلهم وكأننا لسنابشروسنظل نكتب للأجيال هذه السخرية التي أستقبلنا بها.

وأكد أمين عام رعاية وتأهيل المعاقين بالمحافظة في كلمته لكل ذوي الإعاقة أنه سيظل جندي لخدمة هذه الشريحة المحرومة التي يصل عددها 5000 معاق ومعاقه وقابل لزيادة بسبب ظروف الحرب حتى تنتزع الحقوق، داعيا المنظمات والسلطة المحلية ورجال الخير إلى دعم الجمعية لتمكينها من مواصلة رسالته الإنسانية السامية".

وشكر دحيلة في كلمته الهلال الأحمرالأماراتي والمجلس الأنتقالي الجنوبي وكل من له يد بيضاء في أقامت مثل هذه المناسبات التي ترسم البهجة والبسمة على وجوه كل المعاقين في المحافظة.

فيما أشار مديرعام مكتب الشؤون الأجتماعية والعمل بالمحافظة عبدالحق صالح عبدالعزيز أن الأحتفال بهذاليوم يأتي تضامنآ مع ذوي الإعاقة التي تنتهك أبسط حقوقهم الحياتية مثل الحق في الغذاء والدواء والتعليم والتؤظيف مؤكدآ أن الجمعية تبذل جهود مضنية حتى في الأوقات الصعبة والتي تعمل بجدوأخلاص قولآوعملآ دون توقف في تنفيذ المهام والواجبات المناطه بها في كافة المجالات مشيرآ أن مكتب الشؤون الأجتماعية والعمل بالمحافظة يقف إلى جانب هذه الشريحة المحرومة وبحسب الإمكانيات المتاحه وأشاد بالدور الذي يقوم به الهلال الأحمر الأماراتي تجاه هذه الفئة المهمة في المجتمع.

وناشد المنظمات والسلطات المحلية ورجال المال والأعمال الوقوف إلى جانب هذه الشريحة وأندماجهم في المجتمع ومساعدتهم في الحصول على العديدمن فرص العمل وأنخراطهم في التعليم والتدريب وفي الكليات والجامعات و دمجهم في الأنشطة والفعاليات والمؤسسات الحكومية والمدنية ، وتوفيرالنفقات التشغيلية للجمعية لكي تقوم بواجبها الإنساني والخيري والطوعي على أكمل وجه.

وقد تخلل الحفل عدد من الفقرات المتنوعة، حيث قدم اطفال مدرسة 30 نوفمبر أناشيدوقصائد شعرية معبره بالأضافة زهرات وشباب المركز التعليمي الذين شاركوا بأناشيدوقصائد شعرية وأعمال وأبداعات رائعة ،كما شاهد الحضور أستكش مسرحي لشباب المركز من سيناريو وأخراج المبدع رمزي الهيج بعنوان (إلى من يهمه الأمر،)عكس معاناة حقيقية لشريحة المعاقين ، وأغنية قدمها فنان المحافظة محمدسالم خميس بعنوان (عندبيت المحب)كلمات الشاعرخالدسويدان بن فهيد.

ثم قام الضيوف يتقدمهم الشيخ علي محسن السليماني رئيس المجلس الأنتقالي الجنوبي بالمحافظة والمهندس مبارك بن حمامه رئيس فريق الهلال الأحمرالأماراتي بالمحافظة وعبدالحق صالح عبدالعزيز مديرعام مكتب الشؤون الأجتماعية والعمل بالمحافظة ومستشاري المحافظ أحمد محمدالشامي وتركي باعوم الخليفي والدكتورخالدخميس بن سريع عميدكلية التربية بالمحافظة و محمدعوض دحيله أمين عام جمعية رعاية وتأهيل المعاقين بالمحافظة ومحسن مرعي مديرعام مكتب أسرالشهداء بالمحافظة ومحمدالعشلة مدير عام جهازمحوالأمية وتعليم الكبار بالمحافظة وأعضاء الهيئة الإدارية عادل الشيبة وعبدالكريم باجمال بتكريم الهلال الأحمر الأماراتي والعديد من الجهات المساهمة و الداعمه لأنشطة وفعاليات الجمعية كما تم تكريم شريحة المعاقين من الشباب والشابات بمناسبة اليوم العربي للمعاق وسط فرحة وسعادة الجميع.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
شبوة.. جمعية رعاية وتأهيل المعاقين تحتفل باليوم العربي للمعاق ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر شبوة.. جمعية رعاية وتأهيل المعاقين تحتفل باليوم العربي للمعاق، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى شبوة.. جمعية رعاية وتأهيل المعاقين تحتفل باليوم العربي للمعاق.