الارشيف / اخبار العرب والعالم

سويسرا ترفض نقل معدّات حربية إلى أوكرانيا تماشياً مع مبدأ الحياد العسكري

اخبار من اليمن جنيف - سبأنت
اعلنت سويسرا عن حظر نقل معدّات حربية تصنّعها إلى أوكرانيا عبر دولة ثالثة، وذلك تماشياً مع مبدأ الحياد العسكري الذي تنتهجه، ومع ذلك سيظل ممكنًا تسليم المعدّات الحربية على شكل عناصر تجميع أو قطع غيار لشركات الأسلحة الأوروبية، حتى في ظل احتمال إرسال المعدات الحربية المصنعة إلى أوكرانيا، وفق ما قرر المجلس الفدرالي.

وقالت الحكومة في بيان لها" أن سويسرا تلقت طلبات من ألمانيا والدنمارك لإرسال معدات حربية إلى أوكرانيا"..مشيرة إلى أن الصفقتين تنطويان على خطر استخدام بعض المكونات في تصنيع عتاد حربي يتم تسليمه لاحقًا إلى أوكرانيا.

واضافت "ان عمليات تسليم معدات حربية في شكل قطع غيار وتجميع مسموح بها من حيث المبدأ على أن تقل مكوناتها في المنتج النهائي" عن 50 بالمائة لدول مثل إيطاليا وألمانيا".

واكدت الحكومة، ان لمجلس الفدرالي قرر مواصلة هذه الممارسة، بالنظر إلى أن هذه الصادرات متوافقة مع قانون الحياد.

وقال المجلس الفدرالي "لأنه لا يمكن السماح بتصدير معدات حربية من سويسرا إلى أوكرانيا بسبب المعاملة المتساوية الناتجة عن قانون الحياد، فليس من الممكن الموافقة على الطلبات الواردة من ألمانيا والدنمارك بشأن نقل معدات حربية إلى أوكرانيا".

ويتعلق طلب ألمانيا بارسال حوالى 12400 قطعة ذخيرة من عيار 35 ملم سويسرية الصنع للدبابات المضادة للطائرات من نوع "غيبار" وكذلك دبابات "بيرانا 3" التي اشترتها في الأصل الدنمارك والمتمركزة في ألمانيا منذ انسحابها من الخدمة، وطلب الدنمارك يتعلق بـ 22 دبابة "بيرانا 3" مصنعة في سويسرا.

وتدرس الحكومة كذلك طلبين لتصدير معدات حربية قدمتهما شركات سويسرية لتسليم قطع غيار وعناصر تجميع لشركات أسلحة في ألمانيا وإيطاليا، ويتعلق أحد الطلبين بمكونات لمنصات إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات والآخر بمكونات مخصصة للدفاع الجوي.


يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
سويسرا ترفض نقل معدّات حربية إلى أوكرانيا تماشياً مع مبدأ الحياد العسكري ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر سويسرا ترفض نقل معدّات حربية إلى أوكرانيا تماشياً مع مبدأ الحياد العسكري، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى سويسرا ترفض نقل معدّات حربية إلى أوكرانيا تماشياً مع مبدأ الحياد العسكري.

قد تقرأ أيضا