الارشيف / اخبار اليمن

من سيستلم مدينة الحديدة من الحوثيين؟

اخبار من اليمن قالت صحيفة "الحياة"، ان الازمة اليمنية، دخلت أمس، الخميس، منعطفا مختلفا سيرفع الكثير من المعاناة الإنسانية عن عاتق الشعب اليمني، في ظل الاتفاق على تسليم ميناء الحديدة للرعاية الأممية، بعدما رفض الانقلابيون هذا المقترح في وقت سابق، قبل أن يعودوا مجددًا للموافقة عليه في السويد في ظل الضغط العسكري من قوات التحالف والعمل الديبلوماسي واسع النطاق الذي تم في المحافل الدولية خلال الأيام الأخيرة، فيما عدّ المراقبون انتزاع الحديدة من براثن الصراع العسكري انتصارًا للحكومة الشرعية والتحالف في اليمن.
 

إلى ذلك، تصل وثائق الاتفاق اليمني - اليمني الذي أنجز في السويد الى مجلس الأمن اليوم (الجمعة)، بعدما حقق طرفا المشاورات اليمنية إنجازًا كبيرًا سيُخرج في حال تطبيقه الحديدة والموانئ الثلاثة الرئيسية فيها من دائرة النزاع العسكري، بما يمكن من انسحاب التشكيلات المسلحة كافة من ميناء الحديدة والمدينة، ومحيطهما، وينشئ وقف إطلاق نار يشمل كل محافظة الحديدة، ويفتح الطريق بين موانئ المدينة وباقي المناطق اليمنية.
 

وترافق توصل وفد الحكومة اليمنية ووفد الحوثيين الى التوافق على الحديدة مع اتفاق آخر يكسر الحصار عن تعز ويفتح ممرًا إنسانيًا آمنًا فيها، فضلًا عن إطلاق عملية نزع الألغام في تعز، التي ستفتح للمرة الأولى طرق التنقل أمام مواطنيها المحاصرين منذ سنوات.
 

 

وعلى صعيد آخر، ذكرت الصحيفة أنه في وقت أعاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران الشهر الماضي، اختراق قراصنة إيرانيون رسائل البريد الإلكترونية الشخصية لمسؤولين أمريكيين مكلفين تنفيذها وخبراء نووين بعضهم عرب.
 

 

وكالة «أسوشييتد برس» التي نشرت الخبر، أفادت بأنها اعتمدت على بيانات جمعتها مجموعة «سرتفا» للأمن السيبراني (مقرّها لندن)، لتتّبع كيف أمضت مجموعة قرصنة يُطلق عليها غالبًا «تشارمينغ كيتن»، الشهر الماضي في محاولة للتسلّل إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بـ13 مسؤولًا في وزارة الخزانة الأميركية، أحدهم مكلّف مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، وآخر عن تطبيق العقوبات على طهران.


كذلك استهدفت مدافعين بارزين عن الاتفاق النووي المُبرم عام 2015، ومنددين به ومطبّقين له، إضافة إلى علماء نوويين عرب، وشخصيات من المجتمع المدني الإيراني وموظفين في مراكز بحوث تتخذ واشنطن مقرًا.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن السعيد
من سيستلم مدينة الحديدة من الحوثيين؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر من سيستلم مدينة الحديدة من الحوثيين؟، من مصدره الاساسي موقع اليمن السعيد.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى من سيستلم مدينة الحديدة من الحوثيين؟.