الإمارات تعلن عن فرصة سانحة لإنهاء الحرب في اليمن .. وتبلغ مجلس الأمن!!

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن وجود فرصة سانحة لإنهاء الحرب في اليمن، مبدية ترحيبها بالمفاوضات الهادفة لخفض التصعيد.

وأعربت السفيرة لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات، لدى الأمم المتحدة، في جلسة مجلس الأمن حول الحالة في اليمن، عن ترحيبها بالجهود المبذولة والمفاوضات الجارية التي تهدف إلى خفض التصعيد والتخفيف من معاناة اليمنيين، مشددة على أهمية التطورات الحاصلة ودعت إلى البناء عليها لضمان نجاحها والتوصل إلى حل سياسي للنزاع.. مثمنة جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ لتثبيت الهدنة الأخيرة وتمديدها.

وأكدت نسيبة أن اليمن يمر بمرحلة حاسمة في ظل التطورات الأخيرة، مؤكدة وجود فرصة سانحة ونادرة لتحقيق السلام المنشود وإنهاء الحرب التي أنهكت طاقات الشعب اليمني. ورحبت الإمارات بالمفاوضات الجارية بين طرفي النزاع الهادفة إلى خفض التصعيد، وفق المبعوث الأممي، ودعت إلى البناء عليها لضمان نجاحها والتوصل إلى حل سياسي للنزاع، في ضوء التقدم الملحوظ في الشهرين الماضيين من حيث انخفاض مستويات العنف وتسهيل حركة الأفراد والبضائع.

وأشادت الإمارات بالانخراط الإيجابي والبناء للحكومة اليمنية في عملية المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة، والمرونة التي تُبديها خلال المفاوضات.

اقرأ أيضاً

وأضاف البيان، المنشور في الموقع الإلكتروني لبعثة الدولة لدى الأمم المتحدة،: «ونُقدّر جهود هذا المجلس والحكومات في المنطقة في دعم العملية التفاوضية، وخاصة الدور القيادي للمملكة العربية السعودية، وكذلك سلطنة عُمان».. داعيًا إلى تكثيف المساعي الدبلوماسية على كافة الصعد حتى لا نفقد الفرص الماثلة في هذه المرحلة الحرجة والتي تتطلب أيضاً مواصلة الالتزام والانخراط بحسن نية من الجميع.

وجددت الإمارات دعوتها للمبعوث الأممي الخاص إلى تكثيف جهوده خلال المفاوضات لفتح الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز على الفور، وليس الفرعية فقط، وذلك للتخفيف من معاناة أكثر من ثلاثة ملايين يمني يعيشون فيها، فضلاً عن أن هذه الخطوة ستسهم في تمهيد الطريق إلى بناء الثقة، وتعزيز الزخم الحالي، وللدفع قُدماً بالعملية السياسية.

وأضاف البيان: على الرغم من سريان الهدنة، فإن جماعة الحوثيين تواصل أنشطة الحشد والتجنيد في المناطق التي تسيطر عليها، بما في ذلك عبر استمرار حملاتها الواسعة لغرس أفكارها المتطرفة بين الأطفال من خلال ما تطلق عليه «مخيمات صيفية»، في الوقت الذي تقوم فيه بإخضاع الأطفال للتدريبات العسكرية، في انتهاك لخطة العمل التي وقّعتها مؤخراً مع مكتب الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح.. مؤكدًا على ضرورة سرعة معالجة وضع خزّان صافر النفطي لتجنب وقوع كارثة بيئية خطِرة، وثمن إعلان السعودية مؤخراً عن تقديم عشرة ملايين دولار أمريكي لهذا الغرض.

وأكدت الإمارات، التزامها التاريخي بدعم اليمن وشعبه في هذه الأوقات الصعبة؛ حيث تعهدت بلادي إلى جانب المملكة العربية السعودية، بتقديم حزمة مساعدات إنسانية واقتصادية مؤخراً تصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي، بحسب البيان.

واشار البيان إلى أن إنهاء الأزمة الإنسانية لا يمكن أن يتم دون التوصل إلى حلٍ سياسي، لذلك، يتعين على من يعرقل التوصل لهذا الحل أن يتوقف عن هذه التصرفات التي تطيل معاناة الشعب اليمني.

واختتمت السفيرة الإماراتية، بيان بلادها بالقول أنه أصبح واضحاً للعيان خطورة المشاريع المتطرفة التي تشكل تهديداً خطِراً على السلم والأمن الإقليميين والدوليين عندما تتزود بأسلحة متطورة وفتّاكة. وأكدت، في هذا الإطار، أهمية وجود رد حازم على هذه التهديدات، ومنع الحوثيين من الحصول على أسلحة متطورة، كالطائرات المسيرة والصواريخ، مشدداً على أهمية قيام مجلس الأمن بتحمل مسؤولياتِهِ في هذا السياق.

الإمارات تعلن عن فرصة سانحة لإنهاء الحرب في اليمن .. وتبلغ مجلس الأمن!! ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الإمارات تعلن عن فرصة سانحة لإنهاء الحرب في اليمن .. وتبلغ مجلس الأمن!!، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الإمارات تعلن عن فرصة سانحة لإنهاء الحرب في اليمن .. وتبلغ مجلس الأمن!!.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق