الارشيف / اخبار اليمن

مشائخ أرحب يوقعون على هدنة لوقف الحرب القبلية لمدة عام كامل


اخبار من اليمن اتفق مشائخ قبيلة أرحب بمحافظة صنعاء يوم امس على وقف الحرب القبلية داخل المديرية لعام كامل على أن يقوم مشائخ القبائل بحل كل قضية على حدة .
وقالت مصادر قبلية للمشهد اليمني أن مشايخ قبيلة أرحب وقعوا أول صلح قبلي بين بيت بعيس وبيت علي فارح حبار لمدة سنة واختاروا الطرفين الشيخ فارس في حل قضية القتل وتحديد "العيوب "و" اللوايم "و"العتوب " والتي تعني تحمل كل طرف التعويضات التي ارتكبها في حق الطرف الآخر والتي قد تصل فيها دية القتيل إلى 44 دية في العيوب السوداء والتي يطلق عليها اسم " مربوع المحدعش" .
وأضافت المصادر أن طرفي الصراع بيت بعيس وبيت علي فارح حبار فوضوا الشيخ فارس الحباري والمعين محافظا لمحافظة ريمة في حكومة الحوثيين بصنعاء بتحديد هذه العيوب والخسائر التي يجب أن تدفع لطرفي النزاع .
وأكدت المصادر عن اندلاع حرب قبلية الأيام الماضية بمديرية أرحب شمال العاصمة صنعاء بين بيت علي فارع التابعة لمخلاف حبار وبين بيت بعيس داخل قبيلة أرحب بسبب خلاف على "مرهق" هضبة يصب مائها إلى قطعتي أرض الأول لبني حبار والثانية لبيت بعيس لكن مماطلة المليشيا الحوثية في حل الخلاف بشكل متعمد تسبب في تحول الخلاف إلى مواجهات مسلحة أدت إلى مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين وفقا لتسريبات قبلية .
واتهم رجال قبيلة ارحب المليشيا الحوثية بإثارة النعرات القبلية والطائفية من أجل زرع الفرقة بين القبائل اليمنية من أجل تثبيت حكمهم في اليمن بناء على ولاية الفقيه المستوردة من إيران والتي اعلنها الخميني نهاية السبعينات تحت إسم "تصدير الثورة " للسيطرة على الدول العربية .
ومنعت المليشيا الحوثية دخول وساطات قبلية من قبائل الجوف بعد محاولتهم التدخل لإيقاف الحرب والتي مازالت مشتعلة حتى الاسبوع الماضي في تعمد حوثي لنشر الفوضى في أوساط القبائل .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
مشائخ أرحب يوقعون على هدنة لوقف الحرب القبلية لمدة عام كامل ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مشائخ أرحب يوقعون على هدنة لوقف الحرب القبلية لمدة عام كامل، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مشائخ أرحب يوقعون على هدنة لوقف الحرب القبلية لمدة عام كامل.

قد تقرأ أيضا