منظمة «ضوء» تستنكر قرار إعدام مواطن يمني من الطائفة البهائية بصنعاء

بو يمن 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن  

 

 

 استنكرت  مؤسسة ضوء للحقوق والتنمية القرار الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة بتاريخ 2 يناير 2018م بالحكم بإعدام المواطن اليمني البهائي حامد بن حيدرة على خلفية ديانته البهائية.

 

وحامد كمال محمد بن حيدره من مواليد 23 ديسمبر 1963م، جزيرة سقطرى, عرف بالأعمال الخيرية ودعم التعليم ومكارم الاخلاق، اتهمته النيابة عام 2015 بالتظاهر بمكارم الاخلاق والاعمال الانسانية لنشر الديانة البهائية وفق قرار الاتهام ، بالإضافة الى التخابر مع اسرائيل نظرا لارتباط المؤسسة الإدارية البهائية ببيت العدل الاعظم والتي توحد البهائيين في العالم والكائنة في حيفا. ومن المعروف تاريخياً بان تاريخ المؤسسات الدينية البهائية في حيفا وعكا سابقة لوجود اسرائيل، منذ الدولة العثمانية قبل الحرب العالمية الاولى..

أعتقل حامد في 3/ ديسمبر 2013م
3 سبتمبر 2014م حول الى سجن البحث الجنائي..
3 اكتوبر 2014م حول إلى السجن المركزي

 

يناير 2015 بدأت محاكمته الى تاريخ إصدار الحكم في 2 يناير 2018م حيث جاء في منطوق الحكم بإعدامه ومصادرة امواله.

حيث نؤكد نحن في مؤسسة ضوء للحقوق والتنمية بأن هذا الحكم يعتبر سابقة خطيرة في تاريخ اليمن بأن يتم محاكمة أحد أفراد أقلية دينية بسبب المعتقد والفكر وأماكن تواجد مقدساتها، ونحن من موقعنا هذا نناشد كل منظمات المجتمع المدني وكل الخيريين بالوقوف أمام هذا الانتهاك الصريح لحقوق الأنسان والسعي الحثيث أمام جميع الجهات المعنية في اليمن .. كما نطالب المجتمع الدولي ومجلس حقوق الإنسان بالتدخل للإفراج عن حامد البهائي ..

 

صادر عن مؤسسة ضوء للحقوق والتنمية ..
٤ /يناير ٢٠١٨

منظمة «ضوء» تستنكر قرار إعدام مواطن يمني من الطائفة البهائية بصنعاء ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر منظمة «ضوء» تستنكر قرار إعدام مواطن يمني من الطائفة البهائية بصنعاء، من مصدره الاساسي موقع بو يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى منظمة «ضوء» تستنكر قرار إعدام مواطن يمني من الطائفة البهائية بصنعاء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق