الارشيف / اخبار اليمن

أمريكا توقف دعم مراكز نشطت في مكافحة الإرهاب من وجهة نظر ”الانتقالي الجنوبي” وخبير عسكري يعلق ..

اخبار من اليمن قالت مصادر اعلامية عدنية ان السلطات الأمريكية ألغت تصاريح عمل لمركزين يمنيين تقودهما قيادات من جنوب اليمن وتعملان في مجال مكافحة الإرهاب!.
وافاد مصدر في ادارة مركز عدن لمكافحة الإرهاب ان السلطات الأمريكية الغت تصاريح عمل المركز ومركز اخر يعرف بالمركز اليمني لمكافحة الإرهاب.بحسب "عدن الغد".
كانت شخصيات من جنوب اليمن تدير المراكز المشار اليها خلال السنوات الماضية ، هذا ولم توضح السلطات الأمريكية سبب الغاء هذه التصاريح.
وللتعليق على مشروعية تلك المراكز وعلاقتها بالحكومة اليمنية واسباب الإلغاء ، طرحنا ذلك على الباحث اليمني المتخصص في الشؤون العسكرية والاستراتيجية د. علي الذهب الذي تفاجأ بهكذا طرح.
وقال في تصريح خاص لـ "المشهد اليمني" " هناك شيئا ما غير منطقي إذ ، كيف لسلطات الولايات المتحدة الامريكية ان تمنح تراخيص عمل لمكافحة الارهاب ، داخل دولة ذات سيادة ؟وكيف لهذه المراكز ان تعمل بوصاية خارجية داخل بلد له قوانينه وانظمته وسلطاته التي تختص بمكافحة الارهاب.
واشار إلى انه وفي حال كان هناك شراكة اوبروتوكولات او اتفاقيات تعاون بينهما لمواجهة الارهاب فيجب ان تكون هذه المراكز تابعة للحكومة اليمنية وليس بعيدا عنها ، وكيف لمركز ليس لديه قوة عسكرية ولا يتبع الحكومة الشرعية ان يكافح الارهاب ، واي ارهاب هذا الذي يعمل على مكافحته وفقا لتفسيراته.
لافتا الى ان اي اتفاقية تعاون وشراكة من هذا النوع انما تكون عبر الحكومة اليمنية وليس مع اي جهة "غير رسمية" ليست محسوبة على الحكومة .
واضاف : "انا غير متقبل ما ورد في الخبر وإذا ثبت ان هذه الخطوة تمت فعلا من قبل السلطات الامريكية ، فسيكون ذلك من قبل الـ "سي آي إيه" او من قبل وزارة الدفاع الامريكية.
ذلك ان وزارة الدفاع الامريكية او الـ "سي آي إيه" هي التي تباشر مهامها في اليمن كما هو بالنسبة لافغانستان، ولكن اذا كان هناك بروتوكول تعاون بين الولايات المتحدة الامريكية في اطار مكافحة الارهاب فسيكون مع اجهزة محسوبة على الحكومة اليمنية، وليس مع جهات ليست تابعة لها".
واردف : "اما اذا انشئت تلك المراكز في ظرف من الظروف ولم يكن لها علاقة وثيقة بالحكومة اليمنية ، فاعتقد ان الولايات المتحدة بهذا القرار بدأت تصحح مسارها في التعامل مع الجهات الفاعلة والرسمية بالجمهورية اليمنية، وتحاول ان يكون تعاونها مع الجهات الرسمية الفاعلة في الدولة، لان الجهات التي اشير اليها في الخبر "المراكز" قد تكون نشأت في ظرف معين وحاولت ان تكون بدلا عن الدولة في ظل التحالف العربي وفي ظل الدولة اليمنية التي شهدت ضعفا وتفككا في اجهزتها الامنية والاستخبارية.
وبحسب - الذهب - وهناك شيءمهم في هذا الامر وهو وفقا لاي معايير واشتراطات كانت تعمل تلك المراكز، ولصالح من؟ اذا لم يكن لصالح الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا!
الجدير بالذكر أن المراكز المشار اليها عملت خلال الفترة على تسخير الدعم الامريكي المقدم لها للنيل من خصوم المجلس الانتقالي الجنوبي ودعادة الانفصال قبل تأسيس المجلس المطالب بالانفصال ، ووصمتهم الارهاب والتطرف واصدرت عدد من التقارير مشيطنة من خلالها مناهضي الانفصال وجرائم التشكيلات المسلحة التي تستخدم العنف للوصول لغاياتها في جنوب اليمن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
أمريكا توقف دعم مراكز نشطت في مكافحة الإرهاب من وجهة نظر ”الانتقالي الجنوبي” وخبير عسكري يعلق .. ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أمريكا توقف دعم مراكز نشطت في مكافحة الإرهاب من وجهة نظر ”الانتقالي الجنوبي” وخبير عسكري يعلق ..، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أمريكا توقف دعم مراكز نشطت في مكافحة الإرهاب من وجهة نظر ”الانتقالي الجنوبي” وخبير عسكري يعلق ...

قد تقرأ أيضا