الارشيف / اخبار اليمن

الصحافة الخارجية تفرد تغطية موسعة لنتائج مشاورات السويد والتحركات الاممية بشأن الحديدة ( تقرير خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة بشأن اليمني, اليوم السبت, كان أبرزها اتفاقية السويد التي دخلت حيز التنفيذ بين مليشيا الحوثي والشرعية, بالإضافة إلى دعوة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس، الجمعة، لنشر عاجل لمراقبي الأمم المتحدة للإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في ميناء ومدينة الحديدة الاستراتيجية.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية, وتحت عنوان"

مارتن غريفيث يعلن دخول اتفاقات السويد بشأن اليمن حيّز التنفيذ

قالت الصحيفة " علن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الجمعة، عن دخول اتفاقات السويد بين الفرقاء اليمنيين حيّز التنفيذ.
وقال في إفادته لأعضاء مجلس الأمن الدولي التي أدلى بها عبر دائرة تلفزيونية من العاصمة الأردنية عمّان إنّه تمّ البدء بتنفيذ تلك الاتفاقات من تاريخ التوقيع عليها الخميس.
وأشار إلى أنّ قادة أطراف الصراع اليمني اتفقوا معه على ضرورة أن تكلّل المشاورات بالنجاح، قائلا “لقد أتى الوفدان اليمنيان إلى السويد وهما مستعدان للعمل معا، وأودّ التأكيد على مستوى الثقة بين الطرفين لأن ما شهدناه كان أكثر من مجرد الحضور”. وأضاف “أهم اتفاق توصلنا إليه تمثّل في إنهاء المعارك في الحديدة وهذا الاتفاق دخل حيّز التنفيذ اعتبارا من 13 ديسمبر الجاري”.

التقدم في السويد جعل سلام اليمن ممكناً

وفي تناولات الوكالات" أكد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن الطريق لا يزال وعراً أمام تحقيق السلام في اليمن، مؤكداً أهمية قيادة الأمم المتحدة للعملية السياسية.
وغرد قرقاش، أمس، «لا يزال الطريق أمامنا وعراً، لكن التقدم الكبير الذي تحقق سيجعل السلام ممكناً. قيادة الأمم المتحدة لعملية السلام في اليمن ضرورية لتحقيق طموحات تحيط بها الصراعات. ولكن المرجعية الراسخة والضرورية في العملية هي قرار مجلس الأمن رقم 2216». وأعلن معاليه أن الاتفاق الذي توصلت إليه مشاورات اليمن في السويد هو الخطوة الأولى التي يمكن البناء عليها.

بعثة لمراقبة هدنة الحديدة وميجور هولندي يرأسها

وبحسب موقع العربية" دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس، الجمعة، لنشر عاجل لمراقبي الأمم المتحدة للإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في ميناء ومدينة الحديدة الاستراتيجية.
وقال لمجلس الأمن "إن التواجد السريع في المكان جزء ضروري من الثقة المطلوبة المصاحبة لتطبيق اتفاق الخميس" بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، الذي تم التوصل إليه بعد 8 أيام من المفاوضات في السويد.
وأضاف غريفيثس في إيجاز صحافي عبر الفيديو عن بعد أن الميجور جنرال، باتريك كاميرت، الهولندي سيقود بعثة المراقبة ويمكن أن يتواجد في المنطقة "بحلول منتصف الأسبوع المقبل".

الجيش الوطني يحرر مواقع جديدة في مديرية باقم شمالي صعدة

من جانبها قالت صحيفة اليوم السابع" حرر الجيش الوطني، أمس الجمعة، مواقع جديدة في مديرية باقم شمالي محافظة صعدة بعد معارك عنيفة مع المليشيا الحوثية.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) عن أركان محور علب قائد اللواء التاسع مشاه قوله: إن قوات الجيش حررت قرية البستان والمزارع والتباب المحيطة بها جنوبي شرق مركز المديرية وسط فرار لمليشيا الحوثي من مواقعها ما أسفر عن سقوط قتلي وجرحى في صفوف المليشيا وتدمير عدد من الآليات التابعة لها؛ فيما عثرت قوات الجيش على مخزن للأسلحة تابع للمليشيا في أحد آبار المنطقة.

إصابة 3 أطفال في انفجار لغم حوثي

قال موقع 24الإماراتي" أصيب ثلاثة أطفال جميعهم دون العاشرة، بجراح بليغة إثر انفجار لغم أرضي زرعه الحوثيون في بلدة الجراحي بالحديدة، غربي اليمن.
وقال مصدر طبي ومسعفون، إن "ثلاثة أطفال دون العاشرة أصيبوا بجراح بليغة إثر انفجار لغم أرضي، زرعه الحوثيون في بلدة الجراحي، ونقلوا إلى مستشفى خاص لتلقي الإسعافات الأولية".
وسقط المئات من المدنيين قتلى وجرحى، في انفجار ألغام وعبوات ناسفة، وقصف عشوائي، نفذه الحوثيون الموالون لإيران.
وتطالب منظمات يمنية بضرورة تدخل دولي، لإيقاف جرائم الحوثيين ضد الطفولة، سواء بالقتل أو بالتجنيد.

الحوثي المنقلب المتجمد الشمالي

و نشر موقع العين الإخبارية" مقال للكاتب عبدالجليل السعيد قال فيه " : تلفح و جوه أعضاء وفد مليشيا الحوثي نار الانقلاب على الشرعية لدى وصولهم مملكة السويد في الأيام الماضية، كما تحيط بمرتزقتهم على الأرض القوات اليمنية مدعومة بالتحالف العربي من كل حدب و صوب، هذا هو الوصف الذي اختاره بعض الصحفيين في ستوكهولم للتعبير عن أزمة هذه العصابة المنفلتة الإرهابية.. عصابة سرقت أحلام الشعب اليمني بالحياة المستقرة، وحاصرت دار الرئاسة في صنعاء، قبل سنوات، بغية أخذها رهينة في سجن خامنئي، لكن رياح غدرهم جاءت بما لاتشتهيه سفن أسيادهم في طهران، حين تدخلت السعودية ومعها الأشقاء المتحالفون لإعادة الأمل لليمن بحزم الملك سلمان وعزم الأمير محمد.

بعد اتفاق تسليم الموانئ.. تعرّف على مداخل إيران إلى الحديدة وتهديداتها للملاحة البحرية

وفي تقرير مطول قالت صحيفة السبق" تتميز محافظة الحديدة اليمنية بوجود 3 موانئ بحرية في نطاقها الإداري وقد استغلت المليشيات الحوثية تلك الموانئ لصالحها في استقبال الأسلحة وإرسال الزوارق المفخخة وحولتها لمنطقة نشر الألغام البحرية التي تهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
كما أصبحت محطة نقل الخبراء العسكريين الإيرانيين واتباع تنظيم "حزب الله" الإرهابي، لتدريب الحوثيين والقتال في صفوفهم، ولكن الضغوطات العسكرية الأخيرة من قبل القوات الشرعية وقوات التحالف جعلت المليشيات التابعة لإيران تتنازل عن أهم الأوراق لديها والمتمثلة في الموانئ ومدينة الحديدة.

الحديدة... كلمة السر التي أنجزت اتفاقاً سياسياً
ونختتم رصدنا الإخباري مع صحيفة الشرق الأوسط" حيث نشرت مقاله للكاتب منصور المنصوري قال فيه":
اتفاق الحديدة الذي توصلت إليه الأطراف اليمنية خلال مشاورات السلام التي عُقدت في السويد، قد يكون بصيص النور المنتظر في نهاية النفق الذي احتجز الحوثيون فيه اليمن وشعبه منذ استيلائهم على السلطة الشرعية في عام 2015. فما الذي تغير في هذه المشاورات؟ ولماذا أنتج أسبوع استوكهولم ما لم تنتجه جولات عديدة وطويلة سابقة؟ وهل الأزمة اليمنية باتت أقرب إلى الحل السياسي من أي وقت مضى؟ أم أنها حلقة جديدة من حلقات التلاعب الحوثي؟... تساؤلات عديدة مطروحة اليوم بعد الاتفاق الذي رعته الأمم المتحدة بين وفدي الحكومة اليمنية الشرعية والميليشيات الحوثية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
الصحافة الخارجية تفرد تغطية موسعة لنتائج مشاورات السويد والتحركات الاممية بشأن الحديدة ( تقرير خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الصحافة الخارجية تفرد تغطية موسعة لنتائج مشاورات السويد والتحركات الاممية بشأن الحديدة ( تقرير خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الصحافة الخارجية تفرد تغطية موسعة لنتائج مشاورات السويد والتحركات الاممية بشأن الحديدة ( تقرير خاص ).

قد تقرأ أيضا