الارشيف / اخبار اليمن

#حضـرموت على موعد حدث كبير خلال الأسبوع القادم

اخبار من اليمن كتب / إبراهيم بن عتيق▪تشهد مدينة الشحر خلال الأيام القادمة احتضان فعالية كبيرة ، أستطاعت أن تنقل حضرموت من زمن الأستعباد والنهب والسلب وعدم القدرة على اتخاذ القرار في ثروتها وأمنها ، إلى ان تولي أبنائها القرار وتقليدهم القيادات العسكرية والأمنية وبسط يدهم على ثروتهم وأرضهم ألا وهي الذكرى الخامسة لانطلاق شرارة الهبة الحضرمية المباركة ، وانتزاع حضرموت من الاحتلال العفاشي المستبد ، الناهب والمتسلط لثروات حضرموت برها وبحرها ..فانبرى لها رجال أشاوس وقفوا في وجوه الناهبين واللصوص وضحوا بأرواحهم ودمائهم وفي مقدمتهم الفقيد المغدور به من قبل قوات الأمن المركزي العفاشي .. الشيخ المقدم / سعد بن حبريش العليي .. مقدم قبائل الحموم بحضرموت

▪وخلال الفعالية ستستقبل الشحر الضيوف من كل مناطق وقرى ووديان حضرموت ساحلها ووآديها ..

▪فأتمنى من السلطة المحلية والسلطة التنفيذية وكافة الأطر المجتمعية بمديرية الشحر أن يظهروا الشحر بالمظهر الذي يليق بمدينة الشحر ثقافياً واقتصادياً وتاريخياً وحضارياً أمام ضيوفها الكرام ..

▪وكانت الشحر قبل قرون من الزمن بوابة حضرموت الجنوبية ونقطة تجمع وأنطلاق الملاحة والتجارة البحرية عبر مينائها الشهير قديماً عن طريق السواعي والمراكب الشراعية آنذآك إلي - دول شرق أفريقيا، ودول جنوب شرق أسيا ، وشبة القارة الهندية وهناك تم نشر الاسلام الحنيف وتعاليمه الأخلاقية الرفيعة ..ومنها (أي مدينة الشحر) تنطلق القوافل البرية المحملة (بالعنبر -والتوابل- واللبان الشحري ) من الشحر الي جميع مناطق الجزيرة العربية ..

▪وكان سوقها من أقدم وأشهر أسواق العرب العشرة ، حيث تقطنة جميع القبائل الحضرمية والتجار العرب وكانت بيتهم المعمور ومحط ترحالهم ..

▪ومنذ ظهور الأسلام وأنبثاق الرسالة المحمدية عليه أفضل الصلاة والسلام في جزيرة العرب ، كان أبنائهم أول من ذهبوا الي لقاء الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وهم أفراد من قبيلة كندة ، وعند عودتهم إلي مدينتهم أسسوا فيها مسجد { جامع الشحر } كان ذلك في السنة العاشرة من الهجرة ، من ثم برزت الشحر بالعلم وأصبحت مرجعية دينية وأنجبت عدد من العلماء والمشائخ وبنيت فيها الأربطة الدينية التي يشار لها بالبنان .. فهي قبلة لطلب العلم والتفقه في ديننا الحنيف ..

▪وأصبحت في فترة من الزمن وبالتحديد في عام (( 1523م - 929 هجري)) مطمع لقوى أستعمارية بغيضة ومحل أستهداف من قبل قوات برتغالية غاشمة هدفها الأول والأخير النيل من هذه المدينة ونهب ثروتها وهدم بنيتها الاقتصادية والتجارية وتفكيك أرتباطها الأجتماعي والديني لما لها من مكانة هامة عند العرب والمسلمين

▪الشحر نقطة تجمع الرجال ومحل لقاء القبائل الحضرمية وفيها يحتكم المقادمه في وقت الأزمات وبها تعقد جلسات القعيدة ( الحكم ) ويتم الفصل في القضايا ويعم السلم والأمن والأمان في مجتمعها ..

▪واليوم ها هي الشحر الشهباء تنفض غبارها وتلبس ثوبها القشيب ... تمجيداً لذكرى انطلاق الهبة المجيدة ، وتألماً لرحيل أسد من أسود حضرموت وأباً حنوناً لأكبر شريحه من نسيج مجتمعنا الحضرمي العظيم .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
#حضـرموت على موعد حدث كبير خلال الأسبوع القادم ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر #حضـرموت على موعد حدث كبير خلال الأسبوع القادم، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى #حضـرموت على موعد حدث كبير خلال الأسبوع القادم.

قد تقرأ أيضا