الارشيف / اخبار اليمن

ذا ناشيونال: هذا ما نعرفه عن اتفاقية الحديدة.. واليماني يعجز عن تفسير أحد بنودها

اخبار من اليمن توصلت الأطراف اليمنية المتحاربة يوم الخميس إلى اتفاق تاريخي لسحب قواتها من مدينة الحديدة وموانئها الرئيسية كجزء من اتفاق أوسع لوقف إطلاق النار ، وصفه المسؤولون بأنه خطوة واعدة نحو تخفيف الأزمة الإنسانية في البلاد وتخفيف حدة القتال في البلد الذي مزقته الحرب.

وحصلت "ذا ناشيونال" على نسخة من الاتفاقية التي أعلنها رئيس الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في الجلسة الختامية للمشاورات التي تدعمها الأمم المتحدة في بلدة ريمبو السويدية الريفية.

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية المدرجة في الاتفاق:

 

وقف إطلاق النار

سيبدأ سريان وقف إطلاق النار الفوري من قبل الأطراف المتحاربة في المدينة وفي الموانئ الثلاثة في الحديدة ورأس عيسى والصليف.

 

انسحاب القوات

ووفقاً للاتفاق ، ستنسحب القوات المسلحة من كلا الجانبين من ثلاثة موانئ ، هي الحديدة ورأس عيسى والصليف خلال أيام. وستتبعها عملية إعادة انتشار للقوتين ، وستقتصر على المواقع المتفق عليها خارج مدينة الحديدة ، في غضون 21 يوماً كحد أقصى من وقف إطلاق النار. يمتنع الطرفان عن إرسال أي تعزيزات عسكرية إلى مدينة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى حسب ما تنص عليه وثيقة الاتفاق.

لجنة تنسيق إعادة الانتشار

يتم تشكيل لجنة تنسيق إعادة الانتشار برئاسة الأمم المتحدة وتتألف من ، على سبيل المثال لا الحصر ، مندوبين عن الأطراف المتحاربة للإشراف على وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار. ستشرف اللجنة على إعادة الانتشار وستراقب الالتزام بالاتفاقية. كما ستشرف على عمليات إزالة الألغام في الموانئ الثلاثة. وأخيراً سيقوم رئيس اللجنة بتقديم تقرير أسبوعي إلى مجلس الأمن.

 

نشر القوات المحايدة

تضع الاتفاقية مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر تحت سيطرة القوات المحلية المعترف بها من قبل الحكومة اليمنية. وامتنع وزير الخارجية اليمني خالد اليماني عن تحديد ما إذا كانت القوات ستكون قوات تابعة لجهاز الأمن التابع للدولة، لكنه قال إنهم سيرفعون تقارير إلى "السلطة المركزية". وقد طُرحت هذه الخطة منذ فترة طويلة كطريقة لوقف المعركة في المدينة. وفي الوقت نفسه ، ستلعب الأمم المتحدة "دورًا قيادياً" في دعم عمليات الإدارة والتفتيش للموانئ.

 

إنشاء ممرات إنسانية

ستقوم الأمم المتحدة بدور هام في مراقبة الموانئ وضمان تسليم المساعدات الإنسانية إلى ملايين اليمنيين. وبعد إخلاء المظاهر المسلحة في الحديدة سيكون بمقدور الأمم المتحدة تقديم المساعدات إلى أولئك الذين يعيشون في المناطق التي قطعت عنها خطوط الإمداد بسبب العمليات العسكرية التي اندلعت سابقاً في الساحل الغربي.

كما يدعو الاتفاق إلى إنشاء لجنة مشتركة تشرف عليها الأمم المتحدة للإشراف على إقامة ممرات إنسانية في تعز ، ثالث أكبر مدينة في اليمن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
ذا ناشيونال: هذا ما نعرفه عن اتفاقية الحديدة.. واليماني يعجز عن تفسير أحد بنودها ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ذا ناشيونال: هذا ما نعرفه عن اتفاقية الحديدة.. واليماني يعجز عن تفسير أحد بنودها، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ذا ناشيونال: هذا ما نعرفه عن اتفاقية الحديدة.. واليماني يعجز عن تفسير أحد بنودها.

قد تقرأ أيضا