مليشيا الحوثي تفرض الخُمس من ممتلكات المواطنين في أول محافظة خاضعة لسيطرتها

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن كشفت مصادر محلية، عن بدء مليشيا الحوثي في مصادرة 20 % من أملاك المواطنين، في مناطق سيطرتها، بمحافظة تعز، جنوب غربي اليمن.

وقالت المصادر إن المليشيات بدأت تنفيذ مخططها لنهب تلك النسبة من ممتلكات المواطنين خلال عمليات البيع والشراء تنفيذاً لمزاعم أحقيتها بما يعرف بـ«الخُمس».

وأشارت المصادر إلى أن المليشيات تجري تنفيذ هذه الإجراءات في المحاكم أو عبر فروع ما يعرف بـ«الهيئة العدلية» التي أنشأها الحوثيون، وفقما نقلته "الشرق الأوسط" عن سكان محليين.

وأضافت المصادر أن المليشيات الحوثية تنفذ إجراءات متسارعة، في مناطق شمال محافظة تعز وشرقها، من خلال المحاكم والقضاة المعينين من قبلها؛ لمصادرة ونهب الأراضي والعقارات بوسائل مختلفة؛ إحداها فرض ما يعرف بـ«الخُمس» على كل عملية بيع أو نقل أو توزيع ميراث، ويعاقب من يحاول التهرب من هذه الإجراءات بالغرامة أو مصادرة جزء من أملاكه.

اقرأ أيضاً


ولجأ المواطنون إلى كتابة عقود البيع والشراء والتمليك بتواريخ قديمة، تعود إلى ما قبل صدور القانون الحوثي المستحدث؛ لتجنب الاستيلاء على ممتلكاتهم، لكون إجراءات النهب الحوثية تشمل أعمال البيع والشراء ونقل الملكية وتوزيع المواريث منذ صدور القانون غير الشرعي، إلا أن الميليشيات الحوثية تنبهت لهذه الحيلة، ولجأت للاستعانة بأجهزة إلكترونية خاصة بالكشف عن تواريخ الوثائق، ووزعتها على المحاكم كافة وأمناء توثيق عقود البيع والشراء والتمليك، وأضافت الميليشيات رسوم فحص الوثائق لمضاعفة إيراداتها، وأجبرت أصحاب الأملاك العقارية على فحص وثائق ملكياتهم في المحاكم.


وأفادت المصادر أن الميليشيات، وبتوجيهات من القيادي محمد علي الحوثي، شكلت لجنة حصر الأراضي والأملاك العقارية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها في محافظة تعز، وتحديداً شمال شرقي المحافظة في مناطق الحوبان والخزجة ومديرية التعزية ومطار تعز، وعلى جانبي طريق الجند، وتهدف الميليشيات من خلال هذه اللجنة إلى بدء خططها للاستيلاء على الأملاك العامة والخاصة بحسب المصادر.

وقبل أكثر من عامين، فرضت مليشيا الحوثي تخصيص امتيازات مالية حصرية لها من إيرادات الدولة، عن بقية اليمنيين، وذلك عبر قانون مستحدث باسم «اللائحة التنفيذية لقانون الزكاة»، يمنح المنتمين إلى سلالة زعيمها عبدالملك الحوثي الاستيلاء على خُمُس الثروات من أموال الدولة والمواطنين، وأنشأت جهازاً مختصاً بذلك بمسمى «هيئة الزكاة».

مليشيا الحوثي تفرض الخُمس من ممتلكات المواطنين في أول محافظة خاضعة لسيطرتها ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مليشيا الحوثي تفرض الخُمس من ممتلكات المواطنين في أول محافظة خاضعة لسيطرتها، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مليشيا الحوثي تفرض الخُمس من ممتلكات المواطنين في أول محافظة خاضعة لسيطرتها.

0 تعليق