ابرز تناولات الصحافة الخارجية للشأن اليمني اليوم

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم/ خاصحاز استهداف المليشيات الحوثية للاراضي السعودية, بإطلاق صاروخ باليستياً من الاراضي اليمنية، إهتمام الصحف والمواقع الخارجية الصادرة في اعدادها اليوم السبت, كما ركزت ايضا على تقدم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية باتجاه مركز مدينة حيس، وسط انهيارات كبيرة في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية" بالإضافة الى العديد من الأخبار التي تناولتها الصحف والمواقع المهتمة بالشأن اليمني ورصدتها" عدن تايم".

اعتراض «باليستي» حوثي فوق نجران

بداية.. قالت صحيفة الشرق الاوسط" إن قوات الدفاع الجوي السعودي، اعترضت أمس في منطقة نجران، صاروخاً باليستياً حوثياً أطلق من داخل اليمن، ليرتفع عدد الصواريخ التي أطلقها الحوثيون على السعودية ودمرت إلى 87 صاروخاً.
وأوضح العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن الصاروخ استهدف المناطق المدنية الآهلة بالسكان، وأدى اعتراضه لتناثر الشظايا التي أحدثت أضراراً بسيطة في الممتلكات الخاصة لأحد المواطنين، دون أي خسائر في الأرواح.
وقال المالكي إن «هذا العمل العدائي من قبل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني في دعم الجماعة الحوثية المسلّحة بقدرات نوعية، في تحدٍ واضح وصريح للقرارين الأمميين رقمي 2216 و2213، يهدف إلى تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي، وإن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفاً للقانون الدولي الإنساني.

التعاون الاسلامي” تدين إطلاق مليشيات الحوثي صاروخا بالستيا باتجاه نجران

وتابعت صحيفة" الوطن الإماراتية" أدانة منظمة التعاون الاسلامي بشدة إطلاق مليشيات الحوثي صاروخا بالستيا باتجاه مدينة نجران السعودية .
وقال الدكتور يوسف العثيمين الأمين العام للمنظمة أن استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة العربية السعودية يؤكد مواصلة مليشيات الحوثي لنهجها العدائي والإجرامي الذي يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار وتنفيذ المخططات التآمرية ضد المملكة والمواطنين والمقيمين على أراضيها.
وجدد دعم المنظمة وتضامنها التام مع المملكة قيادة وحكومة وشعبا فى كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها ..مشيدا بيقظة قوات الدفاع الجوي السعودي في اعتراض الصاروخ وتدميره قبل سقوطه على المناطق المدنية الآهلة بالسكان مما منع وقوع أي خسائر.

نجاة رئيس الأركان ومحافظ الجوف من محاولة اغتيال

وقالت صحيفة" الإمارات اليوم" ان رئيس هيئة الأركان العامة للجيش اليمني اللواء الركن دكتور طاهر العقيلي، ومحافظ الجوف اللواء أمين العكيمي، نجيا من محاولة اغتيال بعد استهداف موكبهما من قبل مسلحين في كمين نصب لهم اثناء زيارتهما التفقدية لجبهات مديرية خب والشعف في محافظة الجوف، وفقاً لمصادر ميدانية.
وأكدت المصادر إصابة اللواء العقيلي وعدد من مرافقيه في كمين مسلح في منطقة المهاشمية على طريق اليتمة - البقع المحررة، نفذته مجموعة مسلحة يعتقد أنها تتبع خلية نائمة لميليشيات الحوثي الإيرانية، ما أدى إلى إصابته بكسر في ساقه اليمنى نقل على إثره إلى أحد مستشفيات مأرب، في حين تحدثت مصادر إعلامية مقربة من الجيش اليمني، أن الحادث ناتج عن عبوة ناسفة من مخلفات الحوثيين كانت مزروعة في المنطقة.

«الشرعية» تسترد مواقع استراتيجية في الجوف وتشدد الضغط في الحديدة

صحيفة" الخليج الإماراتية" حققت قوات الجيش اليمني تقدماً جديداً على جبهة الجوف تمكنت خلاله من السيطرة على منطقة العرفاء جنوب اليتمة باتجاه وادي خب كما حررت جبل القعيطة الاستراتيجي أحد الجبال بسلسلة جبال حام بمديرية المتون بعد معارك مع ميليشيات الحوثي الانقلابية.
وعززت قوات الشرعية في الوقت نفسه مكاسبها على جبهة الحديدة مع نجاحها في قطع إمدادات الحوثيين وتشديد الحصار على مواقعهم العسكرية.
وقالت التقارير إن قوات الجيش توغلت 10 كيلومترات باتجاه وادي خب في محافظة الجوف وسط معارك عنيفة. وقال مصدر عسكري حكومي، إن عدداً من عناصر الميليشيات قتلوا، وأسر آخرون خلال المعارك. وفي الجهة الغربية لمنطقة اليتمة، تمكنت قوات الجيش الوطني من تحرير منطقة عفي، أولى المناطق في مديرية برط العنان، وسيطرت على مواقع مهمة فيها.

وأكدت أن قوات الجيش اليمني نجحت في قطع إمدادات الحوثيين من خط الحديدة- مفرق المخا، قرب تعز، وتقدمت قوات الجيش صوب حيس جنوب شرق الحديدة. كما أعلن الجيش تحرير سلسلة جبال «السلطة» شرق العاصمة صنعاء.
بالتزامن، شنت مقاتلات التحالف غارات دمرت طقماً على متنه رشاش عيار23، في جبال حام، وفي مديرية خب الشعف، واستهدفت الغارات طقماً اخر على متنه 6 من عناصرها في جبل حبش، ما أدى إلى تدمير الطقم، ومصرع من كانوا على متنه.
كما استهدفت غارات التحالف تعزيزات للميليشيات في مديرية نهم، شرق صنعاء.

الريال اليمني ما زال يتراجع وجماعة الحوثيين تزوّره

وفي ظل الأوضاع التي تشهدها البلاد قالت صحيفة" الحياة السعودية" ان الريال اليمني تراجع بشكل ملحوظ في سوق الصرف الأجنبي مع بداية السنة الجديدة، إذ تجاوز سعره 460 ريالاً في مقابل الدولار الواحد، من 215 قبل الحرب الأخيرة، وسط توقّعات باستمرار الانخفاض ووصوله إلى 500 ريال، ما أدى إلى ارتفاع لافت في أسعار السلع الأساسية والغذائية والخضار والفواكه.
وتزامن هذا الانخفاض مع افتتاح محال صرافة كثيرة غير مرخّص لها في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الميليشيات الانقلابية، قامت بالمضاربة بالدولار في السوق ما تسبّب بالفوضى وعدم السيطرة على سعر الصرف.
وأعلنت «جمعية الصرّافين اليمنيين» تعرّض «مؤسسة التسهيل للصرافة» في صنعاء لعملية سطو مسلّح من جانب مجهولين، قتلوا أحد الصرّافين واستولوا على مبلغ 30 مليون ريال.
وقال رئيس مجلس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، إن «السياسة المالية المتهورة التي يمارسها قادة الانقلاب، تخلّف اضطرابات في التعاملات المالية اليومية وتحدث تضخماً، وارتفاعاً مستمراً في الأسعار، ما يزيد من أعباء الحياة على المواطنين». واعتبر ذلك «جريمة أخرى تُضاف إلى جرائمهم ضد الشعب اليمني».
وكشف في كلمة له في الاجتماع الأول للحكومة في السنة الجديدة في عدن، عن أن «تحقيقات أجراها أطراف دوليون مهمون ويتمتعون بصدقية عالية، عن عملية تزوير للعملة المحلية، ووجّهت التهمة للإيرانيين في تسهيلها لمصلحة الحوثيين بالتعاون مع شركات غربية، وحتى هذه اللحظة وعلى رغم انكشاف عملية التزوير وانفضاح أمرها، لا تزال المنظّمات الدولية المعنية بهذا الشأن تصمت إزاء هذه الجريمة».
وقال: «ذهب الحوثيون بعيداً في سياسات النهب لمقدّرات الشعب اليمني، وراحوا يزوّرون العملة المحلية بالتعاون مع إيران، وبعض الشركات الغربية».

جنودنا يبيعون معلومات وأسلحة للحوثيين والقاعدة

قال رئيس أركان الجيش اليمني طاهر العقيلي ان جنوده يبيعون اسلحة ومعلومات للحوثين وتنظيم القاعدة.
ونقلت مجلة الإيكونوميست البريطانية عن رئيس أركان الجيش اليمني طاهر العقيلي أن معنويات جنوده ضعيفة، لأنهم لم يقبضوا رواتبهم منذ تسعة أشهر، وأن بعضهم يبيع الأسلحة أو المعلومات للحوثيين أو تنظيم القاعدة للحصول على المال.
وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مستفيدين من الوضع الحالي في اليمن، وأن من أسمتهم بأمراء الحرب يستولون على المساعدات الإنسانية.

50 مليون دولار لتعزيز الاستجابة العاجلة باليمن

موقع" ارم نيوز" اورد اعلان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، منسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، أمس الجمعة، تخصيص 50 مليون دولار؛ لتعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة في اليمن.
جاء ذلك في بيان للمسؤول الأممي عن الوضع الإنساني في اليمن، نشره مركز أنباء الأمم المتحدة على موقعه الإلكتروني.
وقال لوكوك: “مع وجود 22 مليون شخص (من إجمالي 27 مليونًا) بحاجة لمساعدات إنسانية في اليمن، أكثر من 8 ملايين منهم على شفا المجاعة، أذنت اليوم بتخصيص أكبر مبلغ على الإطلاق، من الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ، 50 مليون دولار، لتعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة”.
وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه العميق إزاء “تدهور الحالة الإنسانية” في اليمن؛ بسبب زيادة وتيرة القتال والضربات الجوية، رغم فتح الموانئ الحرجة في البحر الأحمر الشهر الماضي أمام الواردات التجارية من الوقود وشحنات الأغذية.
وتابع البيان أن “هذه الأموال سوف تساعد على إنقاذ الأرواح”.
وشدد على أن تجنب حدوث كارثة وشيكة يتطلب ثلاثة أشياء، “أولها تهدئة الأعمال القتالية على الأرض والضربات الجوية التي تكثفت كثيرًا في الأسابيع الأخيرة”.
وثانيًا، ضمان إبقاء جميع الموانئ مفتوحة دون انقطاع، حيث يستورد اليمن نحو 90 % من غذائه الأساسي وما يقرب من جميع أنواع الوقود والدواء، بحسب البيان.
واعتبر لوكوك “ضمان تمويل أسرع وأكثر سخاء من الجهات المانحة” شرطًا ثالثًا لتجنب المجاعة.
ودعا المسؤول الأممي أطراف النزاع إلى “وقف الأعمال القتالية والانخراط بشكل هادف مع الأمم المتحدة؛ للتوصل إلى تسوية سياسية دائمة.

مفاوضات سرية بين الإخوان والحوثيين برعاية قطر وإيران

من جانبة قال موقع"24 الاماراتي" إن وسائل إعلام يمنية كشفت عن مفاوضات سرية يديرها مرشح سابق لرئاسة اليمن في صنعاء لإتمام صفقة حوثية إخوانية برعاية قطر وإيران.
وقالت المصادر، إن القيادي الإصلاحي فتحي العزب، يدير ملف المفاوضات مع قيادات حوثية في صنعاء خلال الأشهر الأخيرة.
والعزب هو مرشح سابق لرئاسة الجمهورية 2006، وعضو الأمانة العامة للإصلاح، وتولى أيضاً رئاسة دائرة الشباب في الحزب.
وأوضحت المصادر، أن العزب يخوض مفاوضات سرية مع قيادات حوثية بدعم قطري، في إطار البحث عن توافق بين الطرفين والحديث عن سيناريوهات مستقبلية للوضع والعلاقة بين الطرفين.
وأضافت المصادر، أن العزب كان تولى أيضاً من خلال تواصله مع الحوثيين رعاية وحماية المصالح الاستثمارية العملاقة التابعة لحزب الإصلاح في صنعاء.

ويمتلك حزب الإصلاح استثمارات كبيرة في صنعاء، وتتبعه عدد من المستشفيات والجامعات بأسماء جمعيات تابعة للإصلاح، كما تمتلك عدد من قيادات الإصلاح شركات تجارية ما زالت تمارس عملها بشكل طبيعي وتوفر لها الحماية الكاملة.

2560 لاجئا يمنيا تلقوا العلاج في أبخ بجيبوتي

اما صحيفة" الوطن السعودية" قالت تواصل عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمخيم اللاجئين اليمنيين في محافظة أبخ بجمهورية جيبوتي، تقديم خدماتها الطبية لـ2560 لاجئا يمنيا، حيث بلغ إجمالي عدد متلقي العلاج والمراجعين خلال نوفمبر وديسمبر الماضيين 2017، 1937 حالة.
وتراوحت الحالات التي جرى استقبالها في العيادات بين تخصصات الأمراض الباطنية، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة العامة، والمسالك البولية، والأمراض المتوطنة، والجلدية والحساسية، وأمراض العيون، والأسنان، والأمراض النفسية، والنساء والولادة، والنزلات المعوية والشعبية للأطفال.
يذكر أن عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقدم الأدوية الطبية للمرضى بالمجان، وهي أحد البرامج التي يقدمها المركز للإخوة اليمنيين اللاجئين في جيبوتي.

ابرز تناولات الصحافة الخارجية للشأن اليمني اليوم ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ابرز تناولات الصحافة الخارجية للشأن اليمني اليوم، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ابرز تناولات الصحافة الخارجية للشأن اليمني اليوم.

0 تعليق