الارشيف / اخبار العرب والعالم

اتفاقية لجدولة ديون الصندوق السعودي على الأردن بقيمة 114 مليون دولار

الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 - 09:13 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 17-12-2018

عمان (يونا) - وقعت الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية أمس الأحد، اتفاقية يجدول بموجبها الصندوق 19 قرضا مستحقة على الحكومة الأردنية وتبلغ قيمتها 114 مليون دولار لمدة 20 عاما منها خمس سنوات فترة سماح.
ووقع الاتفاقية وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي والعضو المنتدب في الصندوق الدكتور خالد بن سليمان.
ووفق الجانبين في تصريح عقب التوقيع، تهدف الاتفاقية إلى مساعدة الأردن للتخفيف من أعباء خدمة الدين العام وفي إطار سعي المملكة العربية السعودية لدعم الأردن ومساعدته على تجاوز أعباء أزمته الاقتصادية.
حضر حفل التوقيع، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار، ومحافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز.
كما وقع الجانبان الأردني والسعودي، اتفاقية تمكن الحكومة من الصرف مباشرة على المشاريع الممولة من منحة المملكة العربية السعودية المقدمة في إطار المنحة الخليجية للأردن بسقف 20 مليون دولار يتم تغذيته عند وصول رصيد الحساب إلى خمسة ملايين دولار من خلال حساب لدى البنك المركزي الأردني.
ووقع الاتفاقية وزيرة التخطيط الدكتورة ماري قعوار ووزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية ومحافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز عن الجانب الأردني، وعن الصندوق السعودي نائب رئيس مجلس الإدارة للتنمية والعضو المنتدب الدكتور خالد بن سليمان الخضيري.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى توفير السيولة النقدية بالسرعة الممكنة، وتجنب التحديات المرتبطة بتوفير السقوف المالية في الموازنة العامة لضمان سير تنفيذ المشاريع كما هو مخطط له من خلال فتح الحساب الدائري لدى البنك المركزي الأردني.
وبموجب الآلية الجديدة سيقوم الصندوق السعودي بتحويل باقي الأرصدة المتبقية من منحة المملكة العربية السعودية المقدمة في إطار المنحة الخليجية إلى حساب الخزينة في البنك المركزي.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
اتفاقية لجدولة ديون الصندوق السعودي على الأردن بقيمة 114 مليون دولار ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اتفاقية لجدولة ديون الصندوق السعودي على الأردن بقيمة 114 مليون دولار، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اتفاقية لجدولة ديون الصندوق السعودي على الأردن بقيمة 114 مليون دولار.