هل يحرك وصول نائب #ولد_الشيخ إلى #صنعاء جمود التسوية؟

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن كتب/ سامح عبدالوهاببعد جمود طويل في مسار الحل السياسي، وصل نائب المبعوث الأممي إلى اليمن معين شريم يوم أمس السبت إلى صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة أنصار الله الحوثيين في مسعى جديد لإحياء مفاوضات السلام. وفيما لم يصدر بيان رسمي حتى الآن برنامج زيارته والشخصيات التي من المتوقع أن يلتقي بها، نقلت وكالة الأناضول عن القيادي في جماعة محمد البخيتي قوله أن المسؤول الأممي سيلتقي مسؤولين في حكومة الإنقاذ الوطني.
ويأتي وصول المسؤول الأممي في سياق الجهود الدولية التي تبذلها الأمم المتحدة وعدد من الدول الفاعلة لإعادة الأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات بعد انقطاعها مذ مطلع العام 2017 عقب فشل ثلاث جولات من المفاوضات في العام الماضي جرت اثنتين منها في سويسرا في مدينتي بيال وجنيف وأخرى في الكويت.
وقبل يوم واحد فقط من الزيارة، أطلق وزير الخارجية في الحكومة اليمنية الشرعية عبدالملك المخلافي عدداً من الشروط لاستئناف لمفاوضات مع الحوثيين. وقال في تصريح صحفي ألاَ عودة للمفاوضات مع الحوثيين إلا بعد توقفهم عن الجرائم بحق السياسيين والمدنيين، والإفراج عن المعتقلين بلا استثناء، ووقف إطلاق الصواريخ والاعتداءات على المدن، ورفع الحصار عليها مع السماح بوصول الإغاثة للمواطنين من دون اعتراضها، بالإضافة إلى الاستعداد الصريح للالتزام بالمرجعيات الثلاث للحوار.
في الأثناء، تناقلت وسائل إعلامية إفادات منسوبة لمصادر مقربة من الحوثيين عن أن زيارة نائب المبعوث جاءت بعد تأكيدات من قيادات الحوثيين باستعدادهم لاستئناف مشاورات السلام في ظل ارتفاع مؤشرات داعمة لها تبلورت عن تطورات على عديد من الأصعدة، أهمها إحراز تقدمات ميدانية للجيش بعد تشديد عملياته العسكرية عليهم في محاور عديدة، انكشاف الغطاء السياسي الذي كان يقدمه لهم جناح مؤتمر صالح وتصاعد المعارضة ضدهم المترافقة مع اشتداد العزلة عليهم في معاقلهم التقليدية إثر اغتيالهم قبل شهر واحد فقط الرئيس السابق علي صالح حليفهم الرئيس في تدبير الانقلاب على الحكومة الشرعية، بالإضافة إلى الاضطرابات الجارية في إيران، الظهير الخارجي الأبرز الداعم لها.

هل يحرك وصول نائب #ولد_الشيخ إلى #صنعاء جمود التسوية؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هل يحرك وصول نائب #ولد_الشيخ إلى #صنعاء جمود التسوية؟، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هل يحرك وصول نائب #ولد_الشيخ إلى #صنعاء جمود التسوية؟.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق