الارشيف / منوع

7 حالات احذر فيها تناول القرنفل مهما كان الأمر.. ستفقد أغلى ما تملك وتندم بعد فوات الأوان!

اخبار من اليمن رغم أن القرنفل يُعد من الأعشاب الغنية بالفوائد الصحية لجسم الإنسان، ويدخل في استخدامات كثيرة كالطبخ والصحة ومستحضرات التجميل، إلا أنه في بعض الحالات يكون خطير وينصح الأطباء بالابتعاد عنه وعدم تناوله لأنه قد يصل إلى مرحلة متقدمة من الخطورة.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على 7 حالات يُنصح فيها بعدم تناول القرنفل، بحسب ما ذكره موقع ويب طب.

اقراء ايضاً :

 

7 حالات احذر فيها تناول القرنفل

 

 

 

هناك 7 حالات ينصح فيها الأطباء بعدم تناول القرنفل مهما كان الأمر وهي كالتالي:

 

الحساسية

يحتوي القرنفل على مادة الإيجنول (Eugenol) الذي يتفاعل مع بروتينات الجسم مسببًا الحساسية، يجب مراجعة الطبيب فور ظهور أي من أعراض هذه الحساسية والتي تشمل:

حمى.

صعوبة في التنفس.

انتفاخ في الوجه أو الشفاه أو اللسان أو الحلق.

ويجدر التنويه إلى أنه يتعرض الأشخاص الذين يعملون في مصانع البهارات إلى صعوبة في التنفس إثر استنشاقهم للقرنفل بجرعات عالية. 

 

التسمم

يُسبب القرنفل وزيته التسمم عند الأطفال، حيث قد يؤدي هذا التسمم إلى تلف في الكبد أو الإصابة بالنوبات أو اضطراب في سوائل الجسم. 

النزيف

بسبب احتواء القرنفل على مادة الإيجنول التي تعمل على تبطيء أو وقف عمل عوامل التخثر، يزيد تناوله من فرصة الإصابة بالنزيف خصوصًا عند الأشخاص المصابين فيه أصلًا، لذا ينصح تجنب استخدامه قبل أي عملية جراحية أسبوعين على الأقل.

 

خفض نسبة السكر في الدم

تعمل بعض المواد الكيميائية الموجودة في القرنفل على خفض نسبة السكر في الدم لذا يجب الانتباه إلى نسبته ومتابعتها عند استخدام القرنفل.

مشكلات في التنفس

يزيد القرنفل من صعوبة التنفس كما أنه قد يُحدث مشكلات في الرئة عند حقنه عبر الوريد ويُعد غير آمن بهذه الطريقة. 

التفاعل مع بعض الأدوية

قد تنتج أضرار القرنفل نتيجة تفاعله مع أدوية أخرى، ويعتقد بأن القرنفل يعمل على تبطيء عوامل التخثر مما يزيد من فرصة النزيف لذا قد يتعارض مع الأدوية التي تقوم بنفس العمل والتي تشمل: الأسبرين، والكلوبيدوغريل (Clopidogrel)، والإينوكسابارين (Enoxaparin)، والوارفرين.

أضرار أخرى

لا تقتصر أضرار القرنفل على ما تم ذكره، بل قد يتعداه ليشمل الآتي عند استخدامه على الجلد:

مشكلات في الانتصاب.

تأخر في القذف.

حكة وطفح جلدي.

تهيج الجلد.

التهاب اللثة أو نزيفها.

تغير في مظهر الأسنان. 

لكن عمومًا يعد القرنفل آمن لكل من الحامل والمرضع ضمن الجرعات التي يتم إضافتها للطعام، أما التي تُستخدم صحيًا فلا دراسات كافية حولها لذا يفضل الابتعاد عنها.

 

الجرعة المسموحة لتجنب أضرار القرنفل

لا يوجد دراسات كافية بعد حول الجرعة المسموح بها أو الآمنة من القرنفل، كما وتعتمد الجرعة بشكل عام على العمر والحالة الصحية للشخص.

 

عمومًا يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني بشأن الجرعة لمناسبة قبل الاستخدام. 

 

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب على الفور في حال تم استخدام القرنفل مع وجود بعض الحالات الصحية، مثل:

 

الحماض اللاكتيكي (Lactic acidosis) 

يجب زيارة الطبيب على الفور في حال استخدام شخص مصاب بالحماض اللبني للقرنفل وظهرت عليه الأعراض الآتية: برودة في الأطراف أو تنميلها، وإرهاق عام، وصعوبة في التنفس، ووجع في المعدة، وقيء وغثيان، وزيادة ضربات القلب، ودوار.

 

مشكلات في الكبد

يجب زيارة الطبيب على الفور في حال استخدام شخص مصاب بمشكلات في الكبد للقرنفل وظهرت عليه الأعراض الآتية: الغثيان، ووجع أعلى المعدة، وحكة، وفقدان في الشهية، وبول داكن، واليرقان.

 

الالتهاب

يجب زيارة الطبيب على الفور في حال استخدام شخص مصاب بالتهابات للقرنفل وظهرت عليه الأعراض الآتية: حمى، والتهاب في الحلق، وأعراض الإنفلونزا، والسعال، وصعوبة في التنفس.

 

فوائد القرنفل

هناك عدة فوائد للقرنفل مع عدم وجود دليل كافي لإثبات ذلك والتي تشمل:

 

علاج شقوق الشرج.

علاج ترسبات الأسنان.

طرد للبعوض.

علاج التسوس.

علاج القيء والغثيان.

التخفيف من الإسهال.

علاج السعال. 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
7 حالات احذر فيها تناول القرنفل مهما كان الأمر.. ستفقد أغلى ما تملك وتندم بعد فوات الأوان! ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر 7 حالات احذر فيها تناول القرنفل مهما كان الأمر.. ستفقد أغلى ما تملك وتندم بعد فوات الأوان!، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى 7 حالات احذر فيها تناول القرنفل مهما كان الأمر.. ستفقد أغلى ما تملك وتندم بعد فوات الأوان!.