الارشيف / اخبار الفن

أهمية ودلالات توقيت قمة القاهرة للسلام

اخبار من اليمن قمة القاهرة للسلام.. تنطلق، اليوم السبت، أعمال قمة القاهرة للسلام 2023، في العاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة، تلبية  لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للتوصل إلى توافق دولي اتساقًا مع المبادىء الدولية لإنقاذ قطاع غزة من  مخطط التدمير الإسرائيلي، وخفض التصعيد وصولًا لوقف إطلاق النار، في محاولة  لإنقاذ المنطقة من نفق مظلم.

 

وتأتي قمة مصر الدولية للسلام، بعد إلغاء القمة الرباعية،التي كان مقررًا انعقادها في العاصمة الأردنية عمان، بين الرئيس الأميركي بايدن، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتم إلغاء القمة على ضوء قصف مستشفى المعمداني في قطاع غزة، وسقوط مئات الضحايا من أبناء الشعب الفلسطيني جراء القصف، وباعتبار أن القمة لن تكون قادرة على أخذ قرار وقف الحرب، حسب تصريحات وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي.

تعكس تلك الدعوة الرؤية التي تتبناها مصر، الكيفية التي يمكن أن تدار بها الملفات الدولية المهمة وتحديدًا المرتبطة بالأزمات طويلة المدى، من أجل الوصول إلى حلول توافقية حولها بعيدا عن سياسات الاستقطاب التي سادت المجتمع الدولي منذ عقود وساهمت في المزيد من التعقيدات.

 

وإلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والبعوث الخاص الأمريكي، ووزير الشئون الخارجية المغربي، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسي، ورئيس المجلس الأوروبي.

 

وأعلنت حملة الرئيس عبد الفتاح السيسي بانتخابات الرئاسة، عن مشاركة دولية وإقليمية واسعة في قمة القاهرة للسلام..وأضافت في منشور عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»: تعد هذه القمة فرصة مهمة لقادة العالم للتجمع وتعزيز الحوار والتعاون؛ بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

 

وتأتى قمة القاهرة للسلام 2023 في توقيت مهم للغاية، وسط حالة من التصعيد الكبير، التى يشهدها قطاع غزة، حيث أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، الخميس، استمرار الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب المجازر وإبادة العوائل الفلسطينية وتدمير للأحياء السكنية والبنية التحتية، مشيرا إلى ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 3785 شهيدا منهم 1524 طفلا و1000 سيدة و120 مسن، إضافة لإصابة 12493 آخرين بجراح مختلفة منهم 3983 طفلا و3300 سيدة.

 

ومن جهة أخرى، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن مصر هى عماد السلام والوحيدة القادرة على نزع فتيل العنف، مؤكداعلى أهمية قمة مصر الدولية للسلام 2023

 

كان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قد حدد أهداف القمة الإقليمية الدولية التي تستضيفها مصر لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، في عدد من النقاط، قائلا:

 

  • 1 ـ تسعى القمة لأن يتحدث المجتمع الدولي من خلال قادة دول لها تأثيرها ومكانتها، سواء كانت إقليمية أو دولية، بصوت واحد للتأكيد على ضرورة التهدئة ومراعاة الأوضاع الإنسانية، وفتح آفاق لتسوية الصراع على أساس حل الدولتين، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة بشكل يحقق طموحات شعوبنا.
  • 2 ـ تأتي القمة من منطلق الاهتمام والدور المصري الدائم في إطار الاحتواء وتحقيق التهدئة في ضوء تحقيق السلام للخروج من هذه الأزمة وإدراك الخطورة في توسيع رقعتها، وما ينجم عن ذلك من مخاطر على الأمن والاستقرار، وأيضا المزيد من الضحايا من المدنيين.
  • 3 ـ التركيز سيكون على التهدئة في هذا الوقت، فقضية السلام وحل الدولتين لا بد من التركيز عليهما أيضا، لكن نقدر أن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل، وخصوصا في ضوء استمرار وقوع الضحايا المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، والممارسات التي تخرج تماما عن قواعد القانون الدولي الإنساني وتزيد من تعقيد الموقف.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
أهمية ودلالات توقيت قمة القاهرة للسلام ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أهمية ودلالات توقيت قمة القاهرة للسلام، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أهمية ودلالات توقيت قمة القاهرة للسلام.

قد تقرأ أيضا