الارشيف / اخبار اليمن

هل يشكل الحوثيون في اليمن تهديداً لإسرائيل خلال حرب غزة ولماذا قد يقصفون الأراضي المصرية؟

اخبار من اليمن على الرغم من وجودهم على بعد 1600 كيلومتر، فإن مليشيات الحوثي التابعة لإيران في اليمن، قد تظهر كتهديد للاحتلال الإسرائيلي، مع استمراره في العدوان على قطاع غزة بضربات جوية، بعد ثلاثة أسابيع من الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس .

اتهم البنتاغون الميليشيا المدججة بالسلاح والتي تسيطر على عاصمة اليمن التي مزقتها الحرب بإطلاق سلسلة من الصواريخ والطائرات بدون طيار التي اعترضتها سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في البحر الأحمر الأسبوع الماضي.

وسقطت قذائف يوم الجمعة على بلدتين مصريتين بالقرب من إسرائيل. وألقت سلطات الاحتلال الإسرائيلية باللوم في الهجوم على “تهديد جوي” في منطقة البحر الأحمر، في إشارة على الأرجح إلى الحوثيين الذين يسيطرون على معظم شمال اليمن وأجزاء من ساحله الغربي.

وفي تقرير ترجمه "المشهد اليمني"، نقلت صحيفة ذا ناشيونال الصادرة باللغة الإنجليزية، عن ماجد المذحجي، المؤسس المشارك لمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، قوله : "هذه هجمات رمزية ولكنها رسائل مهمة من إيران مفادها أن حلفاءها يمكن أن يحاولوا مهاجمة إسرائيل من أماكن مختلفة وحتى ضرب أهداف أمريكية".

اقرأ أيضاً

واضاف المذجحي: "يستطيع الحوثيون تحمل الثمن أكثر من أي حليف آخر لإيران في المنطقة - سيدفعون أرخص ثمن لأي انتقام".

أهداف في إسرائيل
من الصواريخ الباليستية إلى الطائرات بدون طيار، عزز المتمردون الحوثيون قدراتهم القتالية منذ بدء الحرب الأهلية في البلاد في عام 2014، مما يشكل تهديدا خطيرا لجيرانها.

وحتى نهاية عام 2018، استخدم الحوثيون بشكل متكرر الصواريخ الباليستية التي استولوا عليها من مستودعات الجيش. لكن في السنوات الخمس الماضية، تحولوا إلى طائرات صغيرة بدون طيار طويلة المدى ومتفجرة يمكنها تجنب كشف الرادار.

وفي معرض حديثه عن الحادث الذي وقع الأسبوع الماضي في البحر الأحمر، قال السكرتير الصحفي للبنتاغون، العميد بات رايدر، إنه من غير المؤكد ما هو الهدف المقصود للصواريخ والطائرات بدون طيار التي تم اعتراضها.

وأوضح: "لكنها انطلقت من اليمن متجهة شمالاً على طول البحر الأحمر، ومن المحتمل أن تكون باتجاه أهداف في إسرائيل". وأضاف أنها "أطلقتها قوات الحوثي في ​​اليمن".

ولم يعلق الحوثيون.

ومع ذلك، بعد ثلاثة أيام من هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل حوالي 1400 شخص في إسرائيل، حذر زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي من أن ميليشياته "مستعدة للتعامل" بالتنسيق مع حلفاء إيران في المنطقة.

رسالة إيرانية
وتزامن إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار الأسبوع الماضي مع قيام الجماعات المسلحة الموالية لإيران بمهاجمة القواعد الأمريكية التي تستضيف القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

كما حدث بعد 23 عاما من الهجوم على المدمرة الأمريكية “يو إس إس كول” في ميناء عدن باليمن، والذي أسفر عن فقدان 17 بحارا أمريكيا وإصابة نحو 40 آخرين من أفراد الطاقم. وهجمات 12 أكتوبر نفذها تنظيم القاعدة.

وقال معهد الشرق الأوسط ومقره واشنطن الأسبوع الماضي إن المتمردين الحوثيين يسعون إلى "تعزيز الانتماء الإقليمي للجماعة تحت محور المقاومة".

كما أنهم "يسعون إلى إرسال رسالة إلى الولايات المتحدة مفادها أنهم قد يستهدفون في المستقبل المصالح الأمريكية أو الإسرائيلية في المنطقة، بما في ذلك تلك التي تمر عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب"، وهو ممر رئيسي للتجارة وناقلات النفط.

وقال المذحجي إنه بينما تحشد طهران حلفائها وراء صراع أوسع في الشرق الأوسط، فمن "المنطقي" أن يظهر الحوثيون، الذين تدعو شعاراتهم إلى "موت إسرائيل"، كلاعبين.

وقال: "سيكون من الصعب على إسرائيل أن تنتقم على الفور، والولايات المتحدة لن تقصف بشدة بلداً دمرته" تسع سنوات من الحرب وواحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

وكان المتحدث العسكري للجيش المصري ، اتهم المليشيات الحوثية - ضمنيًا - بالوقوف وراء هجوم بطائرتين مسيرتين على الأراضي المصرية، أمس الجمعة .

وقال المتحدث العسكرى المصري : " في إطار متابعة نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة فى حادثى سقوط جسم غريب بنويبع وطائرة موجهة بدون طيار بطابا " .

وأكد المتحدث أنه "بتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات بأن عدد ( 2 ) طائرة موجهة بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر الى الشمال".

أكد المتحدث العسكري المصري أنه في إطار متابعة نتائج التحقيقات الجارية بمعرفة اللجنة المختصة في حادثي سقوط جسم غريب في نويبع وطائرة موجهة بدون طيار في طابا، وبتحليل وجمع المعلومات أسفرت نتائج التحقيقات عن جملة من المعلومات.

وقال: "طائرة موجهة بدون طيار عدد 2 كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر إلى الشمال حيث تم استهداف إحداهما خارج المجال الجوي المصري بمنطقة خليج العقبة".

وأضاف المتحدث: "أسفر ذلك عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان في نويبع .. إضافة إلى سقوط الآخرى في طابا".

وتابع: "جاري قيام القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي بتكثيف أعمال تأمين المجال الجوي المصري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة".

وكان الجيش المصري أعلن في وقت سابق من الجمعة، سقوط طائرة بدون طيار مجهولة الهوية صباح اليوم الجمعة في طابا.

وأوضح بيان المتحدث العسكري أن الطائرة سقطت بجوار أحد المباني بجانب مستشفى طابا، وأسفر الحادث عن إصابات طفيفة لـ6 أشخاص تم خروجهم من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة، والحادث قيد التحقيق.

فيما كانت وسائل إعلام مصرية، تحدثت فجر اليوم ذاته، أن صاروخا، سقط على مدينة طابا من جهة إسرائيل، مسببا 6 إصابات طفيفة بين المواطنين وتلفيات في عمارة سكنية.

وقالت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إن الهجوم أطلقه الحوثيون من البحر الأحمر ووقع على الأراضي المصرية "بالخطأ" وسبق وأن أطلقت المدفعية الإسرائيلية قذيفة على موقع عسكري مصري في معبر رفح، وقالت إن الحادثة وقعت كذلك عن طريق الخطأ.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
هل يشكل الحوثيون في اليمن تهديداً لإسرائيل خلال حرب غزة ولماذا قد يقصفون الأراضي المصرية؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هل يشكل الحوثيون في اليمن تهديداً لإسرائيل خلال حرب غزة ولماذا قد يقصفون الأراضي المصرية؟، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هل يشكل الحوثيون في اليمن تهديداً لإسرائيل خلال حرب غزة ولماذا قد يقصفون الأراضي المصرية؟.

قد تقرأ أيضا