الارشيف / اخبار اليمن

لماذا لم تُقام صلاة الخسوف بالحرمين الشريفين؟.. توضيح سعودي رسمي عن السبب المفاجئ

اخبار من اليمن أوضحت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، سبب عدم إقامة صلاة الخسوف في الحرمين الشريفين، بعد خسوف القمر الليلة الماضية، خسوفا جزئيًا، وذلك في بيان نقلته وسائل إعلام سعودية فجر اليوم الأحد.

وقالت رئاسة الشؤون الدينية، اليوم، إن عدم إقامة صلاة الخسوف في الحرمين الشريفين، يعود إلى تعذر رؤية الخسوف بسبب الغيوم، وقد ورد عن النبي ﷺ أن إقامتها مرتبطة بالرؤية، قال عليه الصلاة والسلام: «إنَّ الشَّمسَ والقمرَ لا ينكسِفانِ لموتِ أحدٍ منَ النَّاسِ، فإذا رأيتُموهُ فقوموا فصلُّوا» [أخرجه ابن ماجه].

وبناءً عليه فقد نص الفقهاء وأهل العلم على ذلك، ونسأل الله أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. وفقا للبيان.

وحدث الليلة الماضية، خسوفًا جزئيًا للقمر بنسبة صغيرة في الوطن العربي ومعظم أنحاء أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا، ودامت مرحلة الخسوف الجزئي لمدة ساعة و17 دقيقة ما بين الساعة 10:35 مساءً إلى 11:52 مساءً بتوقيت السعودية وهو الخسوف الأخير سنة 2023.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة: خسوف القمر الجزئي يحدث بمنتصف الشهر العربي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر، ولكن تلك الأجرام السماوية الثلاثة لا تشكل خطًا مستقيمًا تمامًا في الفضاء، لذلك فإن جزءًا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض، وسيلاحظ وجود نقطة بيضاء ساطعة بالقرب من القمر بالتزامن مع الخسوف ذلك كوكب المشتري، والذي سيرافق القمر عبر السماء طوال الليل.

وأضاف: خسوف القمر الجزئي سيبدأ في كل مناطق السعودية في نفس التوقيت، وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 10:35 مساءً، ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

وأردف "أبوزاهرة": بعد 39 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي سيصل ذروته العظمى الساعة 11:14 مساءً، وسيكون (6%) فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض وبعد 10 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرًا ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.

ولفت إلى أن خسوف القمر الجزئي يُستخدم منذ القدم؛ لتأكيد أن الأرض كروية، حيث يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوسًا.

يُذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة دون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر، وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا، ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة. وفقما نشرت صحيفة سبق الإلكترونية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
لماذا لم تُقام صلاة الخسوف بالحرمين الشريفين؟.. توضيح سعودي رسمي عن السبب المفاجئ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر لماذا لم تُقام صلاة الخسوف بالحرمين الشريفين؟.. توضيح سعودي رسمي عن السبب المفاجئ، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى لماذا لم تُقام صلاة الخسوف بالحرمين الشريفين؟.. توضيح سعودي رسمي عن السبب المفاجئ.

قد تقرأ أيضا