الملك سلمان يدشن مشاريع صناعية بأكثر من 180 مليار ريال – براقش

براقش نت

دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الجبيل الصناعية، اليوم الثلاثاء، ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الصناعية والتنموية في الهيئة الملكية وأرامكو السعودية والقطاع الخاص. وتبلغ قيمة المشاريع أكثر من 180 مليار ريال.

ولدى وصول الملك سلمان مقر الحفل بمركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز الحضاري، كان في استقباله الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، وعدد من المسؤولين. وتجول خادم الحرمين الشريفين في معرض مصور لشركتي صدارة وساتورب واستمع إلى شرح عن أعمالهما ومنتجاتهما.

ويعد مشروع صدارة للبتروكيماويات الذي يعمل فيه أكثر من 25 معملاً، أكبر المشاريع التي تم تدشينها في محافظة الجبيل، حيث يعتبر مدينة صناعية متكاملة تقوم بصناعة أغلب المواد التي تقوم المملكة باستيرادها، وتصل تكلفة المشروع إلى أكثر من80 مليار ريال، فيما تصل الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 3 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية. ويعد مشروع مصانع سابك للمطاط، إضافة إلى مشروع الصناعات البحرية الذي وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس له الأكبر على مستوى العالم، بتكلفة إجمالية تتجاوز 20 مليار ريال، حيث سيتم الانتهاء من بناء المشروع في نهاية 2018، فيما يبدأ العمل الفعلي للمشروع في عام 2020 المقبل.

هذا، وتقوم السعودية خلال الفترة المقبلة ببناء السفن العملاقة والناقلات وبناء المنصات وصيانتها بدلا من الاستيراد من الخارج مع توافر قطع الغيار المطلوبة لهذه الصناعات المعقدة، التي ستخلق عشرات الوظائف المباشرة.

إقرأ بقية الخبر من المصدر