تونس تحشد 5.5 مليار دولار في اليوم الأول لمؤتمر الاستثمار – الاناضول

تونس/ الأناضول

تمكنت تونس من حشد مبلغ 5.539 مليار دولار بين منح وودائع وتسهيلات مالية ميسرة السداد، في اليوم الأول لمؤتمر الاستثمار الذي تعقده البلاد، ويهدف لتمويل خطتها الخمسية 2016 – 2020.

جاء ذلك في بيان رسمي صادر عن رئاسة الحكومة التونسية، عن أهم التعهدات المالية التي أعلنتها وفود الدول المشاركة في المؤتمر الذي يستمر حتى يوم غد الأربعاء.

وأشار البيان، أن تمويلات البنك الأوروبي للاستثمار قدرت بنحو 2.5 مليار يورو (2.750 مليار دولار) على امتداد 5 سنوات، في حين أعلنت فرنسا عن تخصيص 250 مليون يورو (275 مليون دولار) سنوياً للاستثمار في تونس مع تحويل قسط من ديونها الى مشاريع تنموية.

من جانبها دولة قطر، أعلنت عن دعم تونس بـ 1.25 مليون دولار أمريكي لمساعدتها على استعادة الانتعاش الاقتصادي، بينما منحت الكويت تونس قرضاً بقيمة 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة، لدفع الاقتصاد التونسي نحو الانتعاش.

ومنحت تركيا، تونس وديعة بقيمة 100 مليون دولار.

وساهمت السعودية بمنح هبة بقيمة 100 مليون دولار وتخصيص 500 مليون دولار للاستثمار في مجالات عدّة، إضافة إلى منح 85 مليون دولار لبناء مستشفى بالقيروان (وسط) و15 مليون دولار لتطوير جامع عقبة بن نافع وصيانته بالمدينة نفسها.

وستخصص المملكة 200 مليون دولار، لدعم الصادرات السعودية إلى تونس.

وأعلنت كندا عن دعم تونس من خلال استثمار قدره 24 مليون دولار على امتداد أربع سنوات قادمة.

وفي وقت سابق، قال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي فاضل عبد الكافي، إن تونس تسعى من خلال مؤتمر الاستثمار إلى تمويل 145 مشروعا بكلفة إجمالية تصل إلى 33 مليار دولار.



إقرأ بقية الخبر من المصدر