أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2016 – الاناضول

إسطنبول/مراسلون/الأناضول

اليكم أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين ثان 2016

عدد تقارير اليوم (11)

يبدأ بثها اعتبارًا من الساعة (06.30 تغ)

تركيا

1- شركة تركية تطور رادارا محلي الصنع يكشف الأجسام خلف الجدران (تقرير)
أنقرة

التقرير يلقي الضوء على جهاز “رادار تحديد الأهداف خلف الجدران (DAR)”، الذي طورته شركة تجارة وهندسة تقنيات الدفاع المحدودة التركية (STM)، كأول منتج في مجال أجهزة الرادار التي تتمتع بقدرة كشف وتعقب الأجسام الموجودة خلف الجدران. حيث يستخدم بكثرة في العمليات الأمنية وعمليات إنقاذ الرهائن (غوكسل يلدريم/ صور وفيديو).

نحو 450 كلمة

2- هل تنهار الاتفاقيات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة؟ (تقرير)
بروكسل
تواجه الاتفاقيات بين تركيا والاتحاد الأوروبي خطر الانهيار بسبب عدم وفاء الأخير بتعهداته المتعلقة بعدد من المسائل على رأسها تسريع عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد، واستقبال عشرات آلاف اللاجئين من الموجودين في تركيا، وتقديم 3 مليارات يورو مساعدات للاجئين. (حسن أسن).

نحو 900 كلمة

3- على طريقة “جحا”.. أهالي قرية تركية يمتطون الخيل (تقرير)
يالوفا
منذ تأسيسها قبل مئات السنين، تعوَّد سكان قرية “شنكوي” بولاية يالوفا غربي تركيا، على ركوب الخيل والبغال واضعين أقدامهم على نفس الجانب، بشكل يستحضر إلى الأذهان، الطريقة التي كان يركب بها “جحا” حماره، وفق الروايات الشعبية. مختار القرية محمد أوجار تحدث للأناضول عن تاريخ هذه العادة في ركوب الخيل والبغال. (يونس أوزان سويلر، إسماعيل أرسان/ صور وفيديو).

نحو 350 كلمة

ــــــــــــــــــــــــــ

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

4- فوز الشباب بـ20% من مقاعد البرلمان الكويتي يعكس رغبة في التغيير (تقرير)

في مفاجأة كبيرة بالكويت، حصد الشباب 20% من مقاعد مجلس الأمة (البرلمان)، وحصل بعضهم على مراكز متقدمة، رغم أن قسما كبيرا منهم خاض الانتخابات البرلمانية للمرة الأولى، وهو ما يعكس رغبة مجتمعية في التغيير، بحسب متخصصين في العلوم السياسية. (محمد عبد الغفار).
نحو 850 كلمة

5- الجيش العراقي يطوق الموصل من 3 جهات وعزل “تلعفر” عن الرقة السورية (إنفوغرافيك)

تستعرض الأناضول تفاصيل العمليات العسكرية والأحياء التي تمكنت القوات العراقية من تحريرها في الأحياء الشرقية لمدينة الموصل (شمال) منذ انطلاق عملية “قادمون يا نينوى” في 17 أكتوبر/ تشرين أول 2016، في حين تتمركز القوة الرئيسية لتنظيم “داعش” الإرهابي، في الجانب الأيمن (الغربي)، الذي من المتوقع أن يشهد أصعب وآخر معارك تحرير الموصل، كما تقف القوات العراقية على المشارف الشمالية والجنوبية للمدينة. (عارف يوسف، علي جواد)

نحو 950 كلمة

6- “إنقاذ” كنيسة المهد.. تكشف لوحة فنية ودينية (تقرير)
بيت لحم

التقرير يتناول تفاصيل أعمال الترميم الأولى منذ نحو 600 عام لكنيسة المهد، في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، بحسب رئيس اللجنة الرئاسية لترميم الكنيسة الوزير زياد البندك، ومدير مشروع ترميم الكنيسة المهندس عماد نصار (قيس أبو سمرة/ صور وفيديو)

نحو 600 كلمة

7- عُمان وبقية دول الخليج.. 4 قضايا خلافية ربما تُعجل بقيام الاتحاد (تقرير)

مع تزايد التباينات بين سلطنة عمان وبقية دول الخليج بشأن 4 قضايا خلافية، تتصاعد ترجيحات بإعلان اتحاد خليجي ربما يكون خماسيا بدون السلطنة إن استمر رفضها للاتحاد، وذلك خلال قمة المنامة الشهر المقبل أو في وقت آخر قريب. (أحمد المصري)

حوالي 1850 كلمة

8- الحوثيون وإيران.. علاقة وطيدة يهددها البحر (تحليل)

يرتبط الحوثيون في اليمن بعلاقة وثيقة مع إيران، ولا ينكر أي طرف منهما وجود حالة الود الكبيرة، لكن ذلك يبدو في طريقه إلى الانهيار، عقب تصريحات إيرانية ألمحت إلى نية طهران أن يكون لها قواعد بحرية على السواحل اليمنية. (زكريا الكمالي).

نحو 1000 كلمة

…………………………

اقتصاد


9- ارتفاع الأسعار يضغط على المصريين ودعوات حكومية لترشيد الاستهلاك (تقرير)
القاهرة

مع تصدر قضية غلاء الأسعار حديث الشارع المصري في الوقت الحالي، والتي تضغط أكثر على جيوبهم، وتستنزف من مدخراتهم المالية. ظهرت مبادرة “يوم من غير شراء” للمستهلكين أول ديسمبر/ كانون أول المقبل. التقرير يتناول رأي خبراء في المبادرة وفرص نجاحها.(حسين عبد الفتاح).

نحو 600 كلمة
—————-

ثقافة


10- معرض بيروت للكتاب.. حضور عربي “باهت”.. وإيران الضيف الوحيد (تقرير)

تحتضن بيروت، غدًا الخميس، وعلى مدى 14 يوماً، معرض الكتاب العربي في دورته الـ60، وسط حضور كثيف لدور النشر اللبنانية، وشبه غياب عربي، بعد أن اقتصرت المشاركة على 3 فقط هي فلسطين، عمان، والكويت. مراسلة الأناضول التقت مدير المهرجان “سميح البابا”، الذي تحدث عن أسباب الغياب العربي، كما يكشف عن أن إيران هي الدولة الأجنبية الوحيدة المشاركة. وضمن التقرير نفسه يتحدث أكثر من مسؤول بالمعرض عن مختلف الأنشطة والفعاليات التي يحتضنها (بيروت – أسماء البريدي).

نحو 600 كلمة

11- “كارانتيكا”.. أكلة إسبانية تجمع الفقراء والأغنياء بالجزائر (تقرير)
الجزائر

يأكلها الصغار والكبار، الفقراء والأغنياء، توضع على موائد الأسر البسيطة، وتجدها في أفخم الفنادق والمطاعم،.. إنها الأكلة الشعبية الأكثر انتشارا في الغرب الجزائري والتي تسمى “كارانتيكا”. التقرير يتناول تاريخ الأكلة ومكوناتها وأماكن انتشارها وطريقة تحضيرها (أحمد عزيز)

نحو 700 كلمة



إقرأ بقية الخبر من المصدر