سوريا تتصدر أجندة اجتماع مجموعة التخطيط الاستراتيجي بين تركيا وروسيا – الاناضول

موسكو/ هاكان أيدوغان/ الأناضول

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن اجتماع مجموعة التخطيط الاستراتيجي التركية الروسية المشتركة، المقرر عقده غدًا في تركيا، سيتناول قضايا إقليمية وعالمية مختلفة تتصدرها الأزمة السورية إلى جانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك في بيان للخارجية الروسية بخصوص الاجتماع الخامس لمجموعة التخطيط الاستراتيجي التركية الروسية المشتركة الذي تستضيفه ولاية أنطاليا التركية غدًا بحضور وزيرا خارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

وأشار البيان إلى أن جاويش أوغلو ولافروف سيتناولان الأزمات الإقليمية والعالمية، والعلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا، ويتبادلان وجهات النظر حيال الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوكرانيا والقوقاز وآسيا الوسطى وقبرص.

وشدّدت وزارة الخارجية الروسية على أن الاجتماع المرتقب سيركزّ على مستجدات الملف السوري، والتعاون بين أنقرة وموسكو في مجال مكافحة الإرهاب، وسبل الوصول إلى حل سياسي للأزمة المستفحلة في سوريا.

وأكّدت أن عملية التطبيع بين تركيا وروسيا كسبت زخمًا بفضل الاتصالات رفيعة المستوى خلال الفترة الأخيرة، معربة عن ثقتها في أن الاجتماع سيساهم بشكل حقيقي في استئناف وتعزيز علاقات حسن الجوار والشراكة بين الجانبين.

وأوضحت أن المباحثات ستركّز أيضًا على سبل تحسين العلاقات الاقتصاية والتجارية والتعاون في مجال الطاقة بين تركيا وروسيا، ورفع أو تخفيف القيود التي فرضتها موسكو من طرف واحد على المنتجات التركية على خلفية حادث إسقاط المقاتلة نهاية العام الماضي.

كما أشارت الخارجية الروسية إلى أن جاويش أوغلو ولافروف سيتناولان خلال الاجتماع الاستعدادات المتعلقة بزيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم المرتقبة إلى روسيا مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل.



إقرأ بقية الخبر من المصدر