أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الخميس 1 ديسمبر2016 – الاناضول

إسطنبول/مراسلون/الأناضول

اليكم

أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الخميس 1 ديسمبر/كانون أول 2016

عدد تقارير اليوم (11)

يبدأ بثها اعتبارًا من الساعة (06.30 تغ)

تركيا

1- السفير الروسي بأنقرة: انضمام تركيا إلى منظمة شنغهاي قرار عائد إليها تماماً


في حوار مع الأناضول أكد السفير الروسي لدى تركيا، أندريه كارلوف، أنّ انضمام تركيا إلى منظمة شنغهاي للتعاون قرار يعود إليها تماماً، وأنّ بلاده لن تطلب من أنقرة تخفيف أو تجميد علاقاتها مع الاتحاد الاوروبي خلال مفاوضات الانضمام للمنظمة.
وتحدث “كارلوف” أنّ تلويح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإمكانية تفكير بلاده في مسألة الانضمام إلى منظمة شنغهاي، قوبل بترحيب من قِبل كازاخستان والصين، مشيرا إلى أنه سيكون لتركيا دورا فعالا في المنظمة في حال انضمت إليها. (نازلي يوزباشي أوغلو)
نحو 700 كلمة

2- سيارات فارهة بغرفة نوم وحمام.. رغبات عربية تلبيها شركة تركية


يرصد التقرير نجاح شركة تركية تشتهر بتصميماتها المميزة للسيارات عن سائر الشركات المنافسة حول العالم، في تصميم سيارة تحتوي على مرحاض ومكان للاستحمام وثلاجة وخزانة وتلفاز وشبكة انترنت لاسلكية، إلى جانب مكونات أخرى عديدة.
ونالت الشركة على مدار 20 عاما من الأعمال المميزة، شهرة كبيرة في مجال تنفيذ تصميمات مبتكرة، غير موجودة في الأسواق، للمكونات الداخلية للسيارات. (جم شان)
نحو 370 كلمة

3- تركيا تنفرد بصناعة ملاءات طبية تقي من تقرحات ملازمة الفراش


يتحدث التقرير عن تمكّن صناعيٌّ تركي في ولاية دنيزلي (غرب) بالتعاون مع كلية هندسة النسيج بجامعة باموق قلعة، من صناعة ملاءات (شراشف) فريدة من نوعها، تقي من حدوث تقرحات جلدية (خشكريشة) عند المرضى الملازمين للفراش لفترات طويلة.
وتحدث الصناعي التركي “عيسى دال” للأناضول عن قصة صناعته للملاءات، فقال إنها بدأت عام 2011، عندما جذبه في أحد المعارض التي زارها، نوع من أنواع الألياف الصناعية، فقام بتحليلها ودراستها، وبدأ بعدها بالتعاون مع كلية هندسة النسيج بجامعة باموق قلعة، من أجل صناعة ملاءات طبية تقي من القروح الجلدية. (مصطفى درمنجي أوغلو)
عدد الكلمات 430 كلمة

الشرق الأوسط وشمال افريقيا

4- حقوقي مصري بارز يرشح 4 شخصيات لإنجاز مصالحة بين النظام والإخوان


دعا الأكاديمي والحقوقي المصري البارز، سعد الدين إبراهيم، النظام الحاكم وجماعة الإخوان المسلمين في مصر أن يجنحوا إلى المصالحة، ورشّح 4 شخصيات يعتقد أنها يمكنها إنجاز هذه المصالحة. (محمد الريس)
نحو 916 كلمة

5- سلاح الأمن المغربي يطلق انتقادات حقوقية
ندد حقوقيان مغربيان باستعمال عناصر من الشرطة السلاح ضد مشتبه بهم؛ ما أسقط قتيلين خلال أسبوع واحد، مشددين على أن رجال الأمن غير مؤهلين، ومحملين المسؤولية لأجهزة الأمن لعدم توفيرها الإمكانيات اللازمة للاشتباك دون سقوط ضحايا. (عماد كزوط)
نحو 650 كلمة

6- المشير حفتر.. رقم غامض في تحركات الجزائر لحل الأزمة الليبية (تحليل)


تستقبل الجزائر منذ عامين وفودا رسمية وسياسية ليبية من مختلف التوجهات والانتماءات والمناطق، لكن يبقى لافتا عدم زيارة المشير الليبي، خليفة حفتر، للجارة الجزائر، التي تبذل جهودا لحل الأزمة الليبية دون إقصاء لأي طرف، وفقا لتصريحات رسمية متواترة. (عبد الرزاق بن عبد الله)
نحو 710 كلمات

7- ضاقت حلب على سكانها فاتسعت لبعضهم المغارات


يبدو أن المغارات باتت آخر ملاذ لسكان حلب شمالي سوريا المحاصرين في مدينتهم؛ بعدما ضاقت عليهم الأرض؛ جراء غارات مكثفة لطيران النظام السوري وروسيا تودي يوميا بحياة عشرات المدنيين في مناطق حلب الشرقية الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة. (محمد مستو)
حوالي 500 كلمة

8- “بوسطة” حرب لبنان الأهلية.. من رمز لـ”الدماء” إلى مطعم للفقراء


يرصد التقرير تحويل جمعية غير حكومية لبنانية لحافلة أو (بوسطة) وقعت فيها حادثة إطلاق نار عام 1975، فكانت شرارة لاندلاع الحرب الأهلية في البلاد، إلى مطعم مجاني يستقبل يوميا عشرات الأشخاص الفقراء.
وتهدف الجمعية من هذا المشروع إلى تحويل تلك الحافلة من رمز للدماء والحرب إلى عنوان للسلام والسعادة. (ربيع دمج)
نحو 500 كلمة

دولي


9- منظمة التعاون الإسلامي تعتزم إصدار أطلس عن مسلمي الشتات


أعلن السفير موسى كولاكلي كايا، مدير عام مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، عن اعتزام المركز إصدار أطلس يهتم بتحليل شؤون مسلمي الشتات وتقييم علاقاتهم مع سلطات وشعوب البلدان التي يعيشون فيها. (عبد الله دوغان)
حوالي 400 كلمة

اقتصاد


10- التدفق المالي لـ “داعش” متواصل في مدينة الموصل (مسؤولون مصرفيون)


تزامنا مع انطلاق تنفيذ اولويات الحكومة العراقية في طرد تنظيم “داعش” من الموصل (405 كم شمال العاصمة بغداد)، وضعت في سياستها الى جانب خطتها العسكرية، خطة مالية موازية، يشترك فيها البنك المركزي العراقي مع المصرف العراقي للتجارة، تتضمن قطع مصادر تمويل “داعش” بالتنسيق مع الجانب الأمريكي.
وأثمر التعاون الاستخباراتي العراقي مع البنك المركزي في إغلاق مجموعة من محال الصرافة، ومراقبة الحوالات المالية الواردة عبر البنوك، لقطع أي تمويلات للتنظيم، الذي ما يزال يحصل على الأموال من بيع النفط الخام، وفق مراقبين
المراسل: هادي حسن
نحو 800 كلمة

11- الفلسطينيون ينتظرون “إفراج” إسرائيل عن ترددات الـ(3G) منذ 10 سنوات


بينما بدأت دول عالمية تجربة العمل بترددات الجيل الخامس (5G) كاليابان وكوريا الجنوبية، ينتظر الفلسطينيون أن تفرج إسرائيل عن ترددات الجيل الثالث (3G)، وحل بعض القضايا العالقة بخصوص ترددات متداخلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
ومنذ 10 سنوات تطالب الحكومة الفلسطينية بحقها في ترددات الجيل الثالث، بينما لجأ فلسطينيون إلى شرائح إسرائيلية التي تتضمن خدمات الجيلين الثالث والرابع، ليبلغ إجمالي عدد الشرائح الإسرائيلية مع الفلسطينيين في الضفة الغربية 370 ألف شريحة. (محمد خبيصة)
عدد الكلمات: 582 كلمة



إقرأ بقية الخبر من المصدر