الارشيف / اخبار الفن

كل ما تريد معرفته حول "امتحانات المصريين بالخارج"

اخبار من اليمن  أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد عقد امتحانات الطلبة المصريين في الخارج للعام الدراسي الحالي 2023-2024، مشيرة إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الأول ستكون بداية من السبت 13 يناير 2024، والفصل الدراسى الثاني بداية من يوم السبت الموافق 25 مايو 2024.

 

أما عن امتحانات الدور الثاني ستكون بداية من يوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، وذلك طبقا للجداول التي ستصدرها الإدارة العامة للامتحانات والتي يتم إعلانها على المنصة الإلكترونية.


تعقد الامتحانات إلكترونيا من خلال المنصة الخاصة بامتحانات «أبناؤنا في الخارج»، وفقا لما ورد بالكتاب الدورى رقم (9) بتاريخ 20 أبريل 2022 امتحان الدور الأول:

 

تعقد الامتحانات من فصل دراسي أول وثاني وفقا للمناهج التي تدرس في جمهورية مصر العربية في العام الدراسي 2024/2023 بدءًا من مرحلة رياض الأطفال لغات وحتى الصف الثانى الثانوى العام لطلاب «أبناؤنا في الخارج».

ويمكن للطلاب الذين أدوا امتحانات الفصل الدراسي الأول في مصر التقدم لامتحانات الفصل الدراسي الثاني نظام «أبناؤنا في الخارج» (والعكس)، كما يمكن للطالب الغائب في امتحانات الفصل الدراسي الأول في مصر التقدم لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، نظام “أبناؤنا في الخارج” مع أداء الامتحان التكميلي للفصل الدراسي الأول والعكس ذلك.

 

يتم تحميل ملف الأنشطة من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، ويقوم “أبناؤنا في الخارج” مع أداء الامتحان التكميلي للفصل الدراسي الأول والعكس كذلك، والتلميذ بأداء الأنشطة المطلوبة، ثم يقوم ولى أمر الطالب برفع الملف بعد استكماله إلى الموقع الإلكتروني.

 

يتم تحميل ملف التقييم وفقا لنظام دراسة الطالب «عربي أو لغات» من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، ويقوم الطالب بأداء الأنشطة المطلوبة بنفسه وبخط يده، ثم يقوم ولى أمر الطالب برفع الملف بعد استكماله إلى الموقع الإلكتروني.

 

وأوضحت الوزارة، أنه بناءً على اعتماد الدكتور الوزير لرأى المستشار القانوني بعدم سريان أحكام القرارين 343 و360 لسنة 2018، على الطلاب الذين يؤدون الامتحانات بنظام أبناؤنا في الخارج، فإن الطالب الذي لم يقم بتحميل ملف التقييم على المنصة في المواعيد المقررة لا يتم اعتباره اجتاز العام الدراسي الحالي، ويحق له التقدم للعام الدراسي التالي.

 

يعقد اختبار دور ثان للطالب في المقرر الكامل لمواد الرسوب في أي عدد من المواد الدراسية التي رسب فيها أو تغيب عنها، وكذلك المتخلفون بعذر مقبول عن امتحان الدور الأول بفصليه «الفصل الدراسي الأول واالثاني» لجميع الصفوف الدراسية.

  • - تطبيقا لأحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 وتعديلاته، ويشترط للتقدم للامتحان ألا يقل من الطالب في أول أكتوبر من عن ثلاث سنوات ونصف كحد أدنى للقبول بالصف الأول بمرحلة رياض الأطفال وخمس سنوات ونصف العام الحالي بالنسبة للصف الأول الابتدائي.

  • - الطلاب الناجحون بالصفوف الأول والثاني رياض الأطفال لغات، والأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي والأول والثاني والثالث الاعدادي والأول الثانوي بمدارس جمهورية مصر العربية، أو مدارس المسار المصرى على أن يرسل الطالب بيان النجاح لأخر صف دراسي حاصل عليه معتمد من إدارة شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها أو المكتب الثقافي أو السفارة في حالة شهادة مدارس المسار المصري.
  • - الطلاب الناجحون بالصفوف الأول والثاني رياض الأطفال لغات، والأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي والأول والثاني والثالث الاعدادي والأول الثانوي على نظام «ابناونا في الخارج».
  • - الطلاب الناجحون في امتحان النقل من صف دراسي في دولة تمت مناظرة الصفوف الدراسية بها بمثيلاتها في جمهورية مصر العربية مصدق عليها من وزارتي التربية والتعليم والخارجية في الدولة الحاصل منها على الشهادة الدراسية ومصدقا عليها من سفارة جمهورية مصر العربية في تلك الدولة.
  • - الطلاب الناجحون المحولون من الأزهر الشريف من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث الاعدادي.

  • يؤدي جميع الطلاب المتقدمين لامتحان الصف الثاني الثانوي امتحانات المواد العامة والتخصصية كالآتي:
  • أولا: المواد العامة التي يمتحن فيها طلاب الشعينين
  • - مواد عامة تضاف للمجموع الكلي: «اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - اللغة الأجنبية الثانية».
  • - مواد عامة لا تضاف للمجموع الكلي: «التربية الدينية - المواطنة وحقوق الإنسان».
  • ثانيًا: المواد التخصصية التي تضاف للمجموع الكلي
  • يتعين على الطالب أداء الامتحان في المواد التالية على حسب الشعبية:
  • - الشعبة العلمية: «الكيمياء - الأحياء - الفيزياء - الرياضيات البحتة - الرياضيات التطبيقية».
  • - الشعبية الأدبية: «التاريخ - الجغرافيا - علم النفس والاجتماع - الفلسفة والمنطق - الرياضيات العامة».
  • على أن دون الطالب باستمارة التقدم عند التسجيل على المنصة الالكترونية لابنائنا في الخارج الشعبة التي يرغب الالتحاق بها، ولا يحق للطالب تغيير الشعبية إلا بعد التقدم بطلب رسمي للجنة النظام والمراقبة قبل أداء امتحان الفصل الدراسي الأول.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
كل ما تريد معرفته حول "امتحانات المصريين بالخارج" ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كل ما تريد معرفته حول "امتحانات المصريين بالخارج"، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كل ما تريد معرفته حول "امتحانات المصريين بالخارج".

قد تقرأ أيضا