"فيتش": اتفاق أوبك خطوة كبيرة لكن مخاطر التنفيذ حاضرة – الاناضول

محمد خبيصة/ الأناضول

رحبت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، اليوم الخميس باتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، مشيرة أنه سيكون خطوة كبيرة نحو إعادة التوازن للسوق العالمية.

إلا أن الوكالة لم تخف وجود مخاطر متعلقة بتنفيذ الاتفاق بين الدول الأعضاء ورغبة المنتجين المستقلين، خاصة روسيا، قد تحول دون تحقيق النجاح المأمول من الاتفاق.

وتوصل الأعضاء في “أوبك” على هامش اجتماعهم الـ 171 للمنظمة في العاصمة النمساوية فيينا، مساء الأربعاء، إلى توافق لخفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يومياً، إلى 32.5 مليون برميل، اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وتعهدت روسيا عبر وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، أمس الأربعاء، بخفض إنتاج بلاده بواقع 300 ألف برميل يومياً خلال النصف الأول من العام المقبل.

وترى “فيتش”، أن الاتفاق سيؤدي إلى تسريع إعادة الاستقرار لأسواق النفط الخام، التي تعاني من تخمة المعروض، خاصة مع مشاركة المنتجين المستقلين من خارج المنظمة.

واعتبرت أن التزام “أوبك” وحدها كفيل بخفض المعروض في السوق العالمية، “لكن الأهم هو التزام الدول الأعضاء بخفض الإنتاج خلال الفترة المقبلة، بينما بدأ إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة يصعد من أدنى مستوياته مؤخراً، وهذا سيؤثر على حجم المعروض في السوق العالمية”.



إقرأ بقية الخبر من المصدر