لأول مرة.. صادرات العراق النفطية تتجاوز 4 مليون برميل يوميا – الاناضول

بغداد / علي شيخو – علي جواد / الأناضول

قالت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، إن “المعدل اليومي لصادرتها النفطية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تجاوز للمرة الأولى في تاريخ البلاد حاجز الـ4 ملايين برميل.

وعلى مدى الأشهر الماضية، لم يتجاوز معدل الصادرات العراقية اليومية 3.6 مليون برميل، وفقا لإحصائيات سابقة لوزارة النفط.

وقالت الوزارة، في بيان لها اطلعت عليه الأناضول، إن “الإحصائية الأولية للصادرات النفطية لشهر نوفمبر ( تشرين الثاني) الماضي، لعموم العراق سجلت لأول مرة معدلات قياسية غير مسبوقة تجاوزت فيها حاجز الـ4 مليون و51 ألف برميل يوميا”.

وأضافت أن “الصادرات النفطية من المنافذ الجنوبية سجلت ارتفاعا كبيرا بلغ 3 مليون و407 ألف برميل يوميا، بينما وصلت صادرات نفط كركوك (شمالي) إلى 64 مليون برميل باليوم، فيما بلغت معدلات التصدير من حقول الإقليم الكردي 580 ألف برميل يوميا”.

ومن المقرر أن يبدأ العراق بخفض صادرته النفطية خلال الشهر الحالي، بواقع نحو 200 ألف برميل نفط يوميا وفقا لاتفاق أبرم، أمس، بين الدول الأعضاء في منظة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

من جهته، قال زاهر العبادي، عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي، الخميس، إن “وزارة النفط تمكنت من إدخال آبار جديدة إلى الخدمة، إضافة إلى استصلاح آبار أخرى، وبالتالي تحقق زيادة كبيرة للصادرات النفطية خلال الشهر الماضي”، دون أن يشير إلى سبب توقف الآبار خلال الفترة الماضية.

وتابع “العبادي”، في تصريح للأناضول، أن “العراق سيواجه مشاكل فيما يتعلق بخفض الإنتاج النفطي كون جولات التراخيص النفطية التي أبرمها العراق سابقا ستتواصل بإضافة كميات جديدة من النفط، وبالتالي يترتب على بغداد مبالغ مالية لصالح الشركات المستثمرة”.

وأعلنت منظمة “أوبك” أمس الأربعاء، أنها الدول الأعضاء فيها توصلت لاتفاق بشأن تخفيض إنتاجها النفطي، بمعدل 32.5 مليون برميل يوميا، بداية من يناير/كانون الثاني المقبل ولمدة 6 شهور، وذلك لأول مرة منذ عام 2008.



إقرأ بقية الخبر من المصدر