أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون أول 2016 – الاناضول

إسطنبول/مراسلون/الأناضول

أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون أول 2016

عدد تقارير اليوم (15)

يبدأ بثها اعتبارًا من الساعة (06.30 تغ)

تركيا

1- رئيس اللجنة الدستورية في البرلمان التركي يستعرض النظام الرئاسي المحتمل (حوار)
أنقرة
استعرض رئيس اللجنة الدستورية في البرلمان التركي، مصطفى شانطوب، في حديث مع الأناضول، بعض ملامح النظام الرئاسي المحتمل؛ لافتا إلى أن رئيس الجمهورية سيتم انتخابه على أساس تولي مهام رئاسة البلاد والحكومة معاً. (جوشكون أرغول)
نحو 300 كلمة

2- الجامعات التركية تجذب الأكاديميين السوريين (تقرير)
غازي عنتاب (تركيا)
تمكن عدد كبير من الأكاديمين السوريين، الذين انتقلوا إلى تركيا من مواصلة أداء دورهم في تأهيل الأجيال الجديدة، عبر الانضمام إلى هيئات التدريس في العديد من الجامعات التركية. وتضم جامعة غازي عنتاب، جنوبي تركيا، أكثر من 20 أكاديميا سوريا، يفيدون الطلاب الأتراك والعرب بخبراتهم، عبر التدريس في البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة باللغتين الإنجليزية والعربية. (يتار إردينا)

3- تركيا رمز المساعدات الإنسانية في العالم (تقرير)
أنقرة
تمكّنت تركيا في العام من احتلال المرتبة الثانية على قائمة الدول الأكثر منحاً للمساعدات الإنسانية، من خلال إرسال مواد إغاثية ومعيشية للعديد من المحتاجين حول أصقاع الأرض. وحسب تقرير المساعدات الإنسانية العالمية لعام 2015، فإنّ تركيا احتلت المركز الثاني في العالم بعد الولايات المتحدة بتقديمها مساعدات رسمية بقيمة 3.2 مليار دولار، وخصصت 0.37 بالمئة من دخلها القومي لهذه المساعدات. (ملتم بولور/غرافيك)
نحو 650 كلمة
———————–

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
4- في سرت الليبية.. سريعا صعد “داعش” وسريعا إلى زوال (إطار)
سرت (ليبيا)
بشكل سريع ومفاجئ، سيطر تنظيم “داعش” بالكامل على مدينة سرت شرقي ليبيا؛ ما أذهل وأرعب اليبيين ودول الجوار من احتمال تمدد التنظيم، الذي كان يأمل في جعل سرت عاصمة لما يسميها ـ”الخلافة الإسلامية” في شمال إفريقيا. غير أن هذا الصعود سرعان ما تراجع، ويكاد اليوم ينتهي تماما في المدينة الساحلية، تحت وطأة عملية عسكرية ليبية، بإسناد جوي أمريكي، تستهدف مواقع التنظيم، الذي تخشى عواصم غربية أن يعبر إليها خطره عبر البحر المتوسط. وترصد وكالة الأناضول أبرز مراحل الصعود السريع لداعش في سرت (450 كلم شرق الاصمة طرابلس)، وكذلك أبرز مراحل هبوطه نفوذه، عبر روايات وشهادات استقتها من مسؤولين وسكان عدد من المدن الليبية. (سيف الدين الطرابلسي)
نحو 1300 كلمة

5- ولد الشيخ أحمد.. المبعوث الأممي التائه في اليمن (بروفايل)
صنعاء
عندما تم تعيين الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثا لمنظمة الأمم المتحدة على أمل إنهاء الحرب في اليمن، نظر إليه اليمنيون بصفته المنقذ.. لكن يبدو أن ولد الشيخ بات تائها وسط واحدة من أكثر أزمات منطقة الشرق الأوسط تعقيدا. وفي 25 أبريل/ نيسان 2015 جرى تعيين ولد الشيخ (56 عاما) مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للمغربي جمال بن عمر، وفي البداية حظى الرجل بتوافق جميع الأطراف اليمنية، بعد اتهامات وجهت إلى سلفه بالانحياز لجماعة “أنصار الله” (الحوثي)، وتمكينهم من اجتياح العاصمة صنعاء، في 21 سبتمبر/ أيلول 2014، ليتحول إلى “مبعوث مغضوب عليه من الجميع”. (زكريا الكمالي)
نحو 950 كلمة

6- رئاسة البرلمان أول مواجهة تنتظر الحكومة الكويتية الجديدة (تقرير)
الكويت
بدأت إرهاصات مواجهة بين الأعضاء الجدد في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، والحكومة الجديدة قبل أن تتشكل. ويبدو أن أول مواقع المواجهة سيكون انتخاب رئيس البرلمان في الجلسة الأولى المقررة 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (محمد عبدالغفار)
نحو 850 كلمة

7- آمال مصرية في استلهام تجربتي جنوب إفريقيا والمغرب في العدالة الانتقالية (تقرير)
القاهرة
اعتبر حقوقي مصري مهتم بملف العدالة الانتقالية أن تجربتي جنوب إفريقيا والمغرب هما الأقرب للحالة المصرية، مقترحا دمج التجربتين في قانون للعدالة الانتقالية، على أمل تحقيق مصالحة وطنية في بلده عبر عملية يرى حقوقيون أنه لا بد لها من شروط وآليات للوصول إلى عدالة سليمة تراعي خصوصية الحالة المصرية. ناصر أمين، الحقوقي عضو “لجنة الخمسين” التي صاغت الدستور المصري الراهن، قال لوكالة الأناضول: “تمسكنا بوضع المادة 241 في الدستور، أملا في سن قانون للعدالة الانتقالية يقربنا من نجاحات تطبيقه في جنوب إفريقيا والمغرب”. إقرار مثل هذا القانون هو أبرز آمال الحقوقيين في مصر منذ أن أطاحت ثورة شعبية بالرئيس الأسبق، حسني مبارك (1981-2011)، وهو أمل تجدد هذه الأيام بفضل نقاش حالي في مجلس النواب.(حسين القباني)
نحو 1200 كلمة

8- قتلى الموصل المدنيين .. دفن بلا وداع (تقرير)
نينوى (العراق)
يضطر كثير من سكان، شرقي الموصل، (شمالي العراق)، لترك قتلاهم بلا دفن أو إلقاء نظرة الوداع، للفرار والنجاة ببقية أفراد الأسرة، من جحيم قذائف “داعش”. والمحظوظون منهم يدفنون ضحاياهم في حديقة المنزل، مع ما يحمله الخروج إلى المقابر من مخاطرة كبيرة على حياتهم. (عارف يوسف، محمد وليد/صور)
نحو 1000 كلمة

9- الأتراك.. رقم مهم في ادارة الفنادق بقطر (تقرير)
الدوحة
لا تكاد تزور أحد الفنادق الكبرى في العاصمة القطرية الدوحة إلا وتجد على رأس إدارة أحد أقسامها المهمة مواطنا تركياً، وكان هذا الأمر يبدو غريباً قبل خمس سنوات في قطر، لكنه الآن أصبح معتاداً. فبين تخصصات الادارة العامة للفندق؛ وادارة أقسام الطعام والضيافة؛ وادارة التمويل؛ وادارة التسويق؛ والادارة المالية وقطاع النظافة يتفوق الأتراك في مجال الفندقة. (أحمد يوسف)
نحو 450 كلمة
———————–
أوروبا
10- الاستفتاء الدستوري بإيطاليا .. اختبار لشعبية رينزي والانتماء الأوروبي (تقرير)
روما
تشهد إيطاليا، الأحد المقبل، أول استفتاء على تعديلات دستورية، منذ دخول الدستور الحالي حيز التنفيذ مطلع يناير/كانون الثاني 1948. ويتضمن الاستفتاء تعديلات جوهرية في هيكلة وصلاحيات مؤسسات الدولة، كما يعد في حد ذاته اختباراً لشعبية رئيس الوزراء الحالي، ماثيو رينزي، بل والانتماء للاتحاد الأوروبي. (محمود الكيلاني)
نحو 900 كلمة
———————–
إفريقيا
11- المقاولات في كوت ديفوار.. الخبرة التركية تعزّز قطاعا استراتيجيا (تقرير)
أبيدجان
تعزيز الوجود التركي كشريك تنموي لكوت ديفوار، يعتبر الهدف الذي يتقاسمه جميع الفاعلين الصناعيين الأتراك، من الناشطين في بلد يعتبر البوّابة المثلى لغزو سوق بأهمّية غرب إفريقيا. توجّه تتبناه أيضا “إنجي غروب” (Incigroup) التركية والمتخصّصة في البناء، والتي مثّلت تركيا، مؤخرا، في معرض البنية التحتية المنعقد في أبيدجان الإيفوارية. (إيسياكا نغيسان)
نحو 650 كلمة
12- العدالة تسبق المصالحة.. جنوب أفريقيا نموذجًا (إطار)
القاهرة
“التسامح الحق لا يستلزم نسيان الماضي بالكامل”، و”الظلم يسلب كلاً من الظالم والمظلوم حريته”، و”الشجعان لا يخشون التسامح من أجل السلام”.. ثلاثة من أشهر الأقوال المأثورة للزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا، الذي عاش وسجن وناضل، وكرس حياته لتوحيد شعبه عقب نهاية حقبة الفصل العنصري (أبارتهايد) عام 1994، ومنذ إطلاق سراحه عام 1990 بعد سجن 27 عامًا. وبعد 20 عامًا على تجربة جنوب أفريقيا للمصالحة، التي حققت نجاحًا منقطع النظير، وأد حربًا أهلية شبه مؤكدة، ما زالت عدة دول؛ لا سيما في القارة السمراء تستلهم تجربة “لجنة المصالحة والحقيقة” (تي آر سي). (يوسف محمد)
نحو 600 كلمة
———————–

اقتصاد

13- اتفاق “أوبك” يواجه مخاطر التراخي في التنفيذ (خبراء)

دبي

أعرب خبراء اقتصاديون عن اعتقادهم بأن اتفاق كبار منتجي النفط في العالم، من داخل منظمة “أوبك” وخارجها على تقليص معدل الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا سيعيد التوزان إلى أسعار النفط، التي فقدت أكثر من ثلثي قيمتها على مدار عامين ونصف. لكن هؤلاء الخبراء أكدوا أن التحدي الرئيسي خلال الفترة القادمة سيكون إلتزام المنتجين ببنود الاتفاق. (أحمد سليمان)

نحو 700 كلم

14- رئيس “الإسلامي للتنمية”: الدول الأعضاء بحاجة لتمويلات في البنية التحتية (مقابلة)

في تصريحات خاصة للأناضول مع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية “بندر حجار” قال إن معظم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تحتاج إلى تمويل في البنية التحتية أهمها التعليم والصحة والطاقة المتجددة والمطارات. وعبر حجار عن استعداد البنك لدعم مشاريع البنى التحتية للدول المحتاجة، مشيراً إلى أن الدول وحدها لا تستطيع تنفيذها لكلفتها الباهظة، فهي تلجأ إلى المؤسسات المالية بشكل عام، ومنها البنك الإسلامي للتنمية. (صهيب قلالوة/صور)

نحو 350 كلمة

———————–

علوم وصحة

15- “رحم الأم”.. فكرة استشفاء يطورها لاجئ سوري في تركيا (تقرير)

إسطنبول

مستفيداً من العوامل الفيزيولوجية والفيزيائية، طوّر المدرب والسباح الدولي السوري السابق “شوكت المصري” فكرة للاستشفاء داخل الماء؛ حيث يُوضع المريض في ظروف مشابهة للتي كان فيها عندما خلق، وتكوّن داخل رحم أمه. وفي حوار أجراه مراسل “الأناضول” معه من داخل المسبح الأولمبي لبلدية إسطنبول، يقول المصري (57 عاماً) جسم الإنسان يتحرر من الجاذبية الأرضية بنسبة معينة داخل الماء، ويكون بعيداً أيضاً عن الإشعاعات الكهرومغناطيسية الكونية، وعن الأمواج الكهرومغناطيسية، هو ما نعتمد عليه في طريقة الاستشفاء. (محمد شيخ يوسف/صور وفيديو)

نحو 700 كلمة



إقرأ بقية الخبر من المصدر