الارشيف / اخبار الفن

"وسط القمامة".. مقابر جماعية داخل مستشفى الشفاء في غزة لدفن الشهداء

اخبار من اليمن تتراكم القمامة تتراكم عند مدخل قسم الطوارئ في مستشفى الشفاء المحاصر في مدينة غزة، وسط وفرار 200 ألف شخص آخرين، من شمال غزة مع احتدام القتال حول أكبر منشأة صحية في القطاع

 

وقال مسؤول هناك إن الفلسطينيين المحاصرين داخل أكبر مستشفى في غزة يحفرون مقابر جماعية، مع عدم وجود وسيلة لمنع الجثث من التحلل بسبب الحصار الإسرائيلي.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة: "نخطط لدفنهم اليوم في مقبرة جماعية داخل مجمع الشفاء الطبي الرجال يحفرون الآن بينما نحن نتحدث."

 

ومع تواجد القوات الإسرائيلية على أبواب المجمع، ومع احتدام القتال مع مقاتلي حماس في شوارع مدينة غزة، كان المرضى يموتون بسبب نقص الطاقة وتضاؤل ​​الإمدادات، وقد تم قصف بعض مباني المستشفى.

 

وكشفت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 32 مريضًا، من بينهم ثلاثة أطفال مبتسرين، توفوا في عطلة نهاية الأسبوع، مع تعرض 36 طفلًا آخرين ومرضى آخرين في مستشفى الشفاء للخطر، ولا يمكن لمعدات إنقاذ الحياة، مثل الحاضنات، أن تعمل دون الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

 

وشدد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) على أن أكثر من 200 ألف شخص فروا من شمال غزة خلال الأيام العشرة الماضية.

 

وقالت إن مستشفى واحد فقط في النصف الشمالي من قطاع غزة المحاصر – مستشفى العودة – لا يزال يتمتع بالكهرباء وكان قادرًا على استقبال المرضى، بينما تعمل المرافق الطبية الأخرى في مدينة غزة المترامية الأطراف الآن في الغالب كملاجئ للأشخاص الفارين من العنف.

 

وينضم أولئك الذين غادروا الأسبوع الماضي إلى ما يقدر بنحو 1.5 مليون شخص - ثلاثة أرباع سكان المنطقة المحاصرة - الذين فروا بالفعل من منازلهم عبر "الطرق الآمنة" العسكرية الإسرائيلية خلال الأسابيع الستة من الحرب التي أودت بحياة أكثر من 11 ألف شخص. فلسطينيون و1200 شخص في إسرائيل، حسب مسؤولين.

 

ومع ذلك، قالت أوتشا إن “مئات الآلاف من الأشخاص، غير الراغبين أو غير القادرين على الانتقال إلى الجنوب، ما زالوا في الشمال، وسط الأعمال العدائية المكثفة. إنهم يكافحون من أجل تأمين الحد الأدنى من الماء والغذاء للبقاء على قيد الحياة”.

 

أفادت وسائل إعلام عبرية اليوم الثلاثاء أن مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين يحاولون الترتيب لإجلاء مرضى فاقدين للوعي وأولئك الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى وعلاج السرطان من الشفاء إلى مرافق مناسبة في النصف الجنوبي من القطاع. ولم يتم تأكيد هذه التقارير على الفور من قبل المسعفين على الأرض. وقال الجيش الإسرائيلي إنه بدأ مسعى لإرسال حاضنات إلى المستشفى، لكن لم يكن من الواضح كيف سيتم نقلها.

 

وقال مدنيون في المنطقة إنه سمع دوي إطلاق نار كثيف حول مجمع المستشفى. وقال العاملون في مستشفى الشفاء إن القناصة كانوا يطلقون النار على الناس في الخارج، مما يجعل التنقل في أنحاء المجمع أمرًا خطيرًا.

 

وأوضحت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، مارغريت هاريس، يوم الثلاثاء، إن العالم بحاجة إلى التركيز على "إنقاذ الأرواح، وليس إزهاق الأرواح".

 

ونوه الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين، إلى إنه يأمل أن يمضي الجيش الإسرائيلي في عملية “أقل تدخلا” في الشفاء، مضيفا أنه يجب حماية المدنيين الفلسطينيين.

 

وتقول إسرائيل إن مستشفى الشفاء يقع فوق "المركز العصبي" لعمليات حماس ولم تقدم إسرائيل أدلة قاطعة، لكن الجماعة غالبا ما تطلق الصواريخ من مناطق سكنية مكتظة بالسكان، وتحتفظ بشبكة أنفاق واسعة.

 

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن ادعاءات إسرائيل بوجود نشاط مسلح في المستشفيات، سواء كانت صحيحة أو كاذبة، لا تعفيها من التزامها بالحفاظ على حياة المدنيين.

 

والحرب، وهي الخامسة في غزة منذ سيطرة حماس على القطاع في عام 2007 والأكثر دموية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ 75 عاما، اندلعت بسبب هجوم غير مسبوق شنته حماس قتل خلاله المسلحون مئات المدنيين الإسرائيليين وأخذوا قواتهم. 240 رهينة. ثلاثة أسابيع من الغارات الجوية الإسرائيلية، وهي واحدة من أكثر الحملات كثافة في أي مكان في العالم هذا القرن، أعقبها غزو بري.

 

وقامت القوات والدبابات الإسرائيلية بعزل مدينة غزة مع تعثر المحادثات التي تتوسط فيها قطر والولايات المتحدة بشأن إطلاق سراح الرهائن والتوسط في وقف إنساني أو وقف إطلاق النار، أمر الجيش الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين بالتحرك جنوب نهر غزة إلى "مناطق آمنة"، لكن كان هناك أيضًا قصف مكثف على النصف الجنوبي من القطاع.

 

وفي جنوب قطاع غزة، هرع شبان يحملون رجلًا أصيب جراء غارة إسرائيلية، يوم الثلاثاء، إلى مستشفى ناصر، وهو أحد المراكز الطبية القليلة التي لا تزال مفتوحة.

 

وفي نفس المستشفى بمدينة خان يونس بكى أقارب الشهداء في الهجمات الإسرائيلية أثناء نقل جثثهم من المشرحة لدفنها.

 

ومن المتوقع أن تصل سفينة مستشفى فرنسية إلى المنطقة في الأيام القليلة المقبلة، وتقوم الإمارات العربية المتحدة بإنشاء مستشفى ميداني في جنوب غزة، لكن من غير المرجح أن تخفف هذه الإجراءات من الأزمة الإنسانية لسكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. إن المنطقة الساحلية، التي تعاني بالفعل من الفقر بسبب الحصار الإسرائيلي المصري المفروض منذ 16 عامًا بعد سيطرة حماس، أصبحت في حالة خراب بسبب حملة القصف الإسرائيلية: فقد تضررت أو دمرت حوالي 45٪ من المنازل، بالإضافة إلى 279 منشأة تعليمية. حسبما أعلنت الأمم المتحدة يوم الاثنين.

 

كما أن المياه النظيفة والغذاء والإمدادات الطبية نادرة، حيث أن نسبة ضئيلة من المساعدات التي كانت تصل إلى غزة كل يوم دخلت من مصر، وتتراكم القمامة في الشوارع، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل الكوليرا والدوسنتاريا.

 

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
"وسط القمامة".. مقابر جماعية داخل مستشفى الشفاء في غزة لدفن الشهداء ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر "وسط القمامة".. مقابر جماعية داخل مستشفى الشفاء في غزة لدفن الشهداء، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى "وسط القمامة".. مقابر جماعية داخل مستشفى الشفاء في غزة لدفن الشهداء.

قد تقرأ أيضا