اخبار اليمن

800 الف تلميذ يمني يتعلمون بدعم سعودي

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول 800 الف تلميذ يمني يتعلمون بدعم سعودي دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - 800 الف تلميذ يمني يتعلمون بدعم سعودي

اخبار من اليمن قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» إن أكثر من 800 ألف طفل في اليمن تمكنوا من مواصلة تعليمهم بفضل الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وأشارت إلى أن هذا الدعم شمل المستلزمات المدرسية وحقائب وحوافز تشجيعية، وأظهرت بيانات كتلة التعليم في تحالف الإغاثة الذي تقوده الأمم المتحدة أن 2.66 مليون طفل لم يتمكنوا من الالتحاق بالتعليم بينهم مليون و410 آلاف فتاة ومليون و251 ألفاً من الذكور، وهذه النسبة تشكل ما يقرب من ربع عدد الأطفال اليمنيين في سن التعليم والمقدر بـ10.8 مليون طفل.

وأكدت «يونيسيف»، في بيان لها، أن 827 ألف طفل تلقوا دعماً من أجل الوصول إلى فرص التعليم الجيد «بفضل مساهمة قدرها 6.2 مليون دولار قدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية».

ويهدف برنامج الدعم التعليمي الذي نفذته المنظمة إلى ضمان الوصول لفرص التعليم الرسمي وغير الرسمي للفتيات والفتيان من الفئات الضعيفة؛ حيث ساعد هذا البرنامج الممول من مركز الملك سلمان أكثر من 527 ألف طفل على حضور الامتحانات النهائية الوطنية للعام الدراسي 2022 – 2023، إضافة إلى تزويد 300 ألف آخرين بالحقائب المدرسية والمستلزمات الترفيهية، «لتحفيزهم وتشجيعهم على العودة إلى المدرسة وتخفيف العبء المالي المرتبط بالتعليم عن كاهل الأسر».

وبحسب المنظمة الأممية المعنية بالطفولة، فإن التمويل السعودي مكنها من تحسين ممارسات التعليم داخل الفصول الدراسية، عبر تدريب 7520 معلماً ومعلمة في 17 محافظة يمنية، إلى جانب شراء وتوزيع مستلزمات النظافة لما مجموعه 71956 طفلاً و120 مدرسة.

كما مكنها من الوصول إلى ما يقرب من 4.9 مليون فرد، بمن فيهم مقدمو الرعاية من خلال تنفيذ 5 حملات توعية. كما تم الوصول إلى ما يقرب من 26 ألفاً من مسؤولي الحشد المجتمعي وأعضاء وقادة المجتمعات و2500 أسرة.

وأثنى ممثل «يونيسيف» في اليمن بيتر هوكينز على مساهمة مركز الملك سلمان للاستجابة للاحتياجات التعليمية للفتيات والفتيان الضعفاء في اليمن، وقال إن «هناك واحداً من كل أربعة أطفال في سن التعليم الأساسي خارج المدرسة حالياً»، بينما مخرجات التعلم لأولئك الذين يمكنهم الالتحاق بالمدرسة لا تتناسب مع أعمارهم.

وفي تقرير آخر، أكدت «يونيسيف» أن سوء التغذية هو حالة مهددة للحياة، خصوصاً للأطفال الصغار، الأمر الذي يتطلب مساعدة طبية من قبل كادر مؤهل ومعالجة شاملة.

وقالت إن التوقعات تشير إلى أن نحو 2.7 مليون طفل في اليمن يعانون من سوء التغذية الحاد، بينهم نحو 600 ألف طفل مصاب بسوء التغذية الحاد الوخيم. ومعظم هؤلاء الأطفال يعيشون في المناطق الريفية النائية ومخيمات النزوح.

وبينت المنظمة أنه وفي ظل هذا الوضع، تلعب المتطوعات دوراً حيوياً في إنقاذ الأرواح داخل المجتمعات المحلية، وفي كثير من الأحيان، هن الوسيلة الوحيدة بالنسبة للأسر اليمنية التي تعيش في المناطق النائية لطلب المساعدة الطبية المؤهلة والحصول عليها، كما يشكلن اليوم رافداً قيماً للنظام الصحي في اليمن؛ حيث تخضع هؤلاء المتطوعات للتدريب على أيدي «يونيسيف» ومكاتب الصحة في مختلف المحافظات.

وبحسب «يونيسيف»، فإن هؤلاء المتطوعات يحتفظن بعلاقات متينة مع المجتمعات التي يعملن فيها وهذا الدور جعلهن حلقة الوصل بين المجتمعات والنظام الصحي، من ناحية كسب ثقة الناس ورفع مستوى الوعي لديهم وتشجيعهم ومساعدتهم في طلب العون الطبي من قبل كادر مؤهل حال اكتشاف أي حالات سوء تغذية أو غيرها من الحالات الخطرة أثناء تقديم خدماتهن.

يعاني ملايين الأطفال في اليمن من سوء التغذية ونقص الوزن (رويترز)
وتتولى المتطوعات الاجتماعيات مهمة معالجة سوء التغذية بين الأطفال الصغار وزيادة الوعي في أوساط المجتمعات المحلية، كما يعملن على الاكتشاف المبكر لحالات سوء التغذية ويساعدن الأمهات على الوصول إلى العيادات المتنقلة والمراكز الصحية، بحيث يمكن للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحصول على المساعدة اللازمة على أيدي طواقم ماهرة ومؤهلة.

ووفق ما ذكرته المنظمة، لا تزال معدلات سوء التغذية بين النساء والأطفال في اليمن من بين الأعلى على مستوى العالم. وتنقل عن أم عبد الكريم محمد، التي تعيش في مديرية يريم التابعة لمحافظة إب، القول إن ابنها وُلد ناقص الوزن وكان يعاني من سوء التغذية «ولكنه تحسن بشكل كبير بعد تناول المكملات الغذائية ومتابعة العلاج».

وتتولى المتطوعات - بحسب المنظمة - وزن الأطفال وتقديم المشورة بشأن رفع مستوى التغذية والنظافة ونشر الوعي في مجتمعاتهن المحلية حول سوء التغذية، وكذلك أهمية التطعيم والنظافة، من خلال زيارة الأسر إلى المنازل بانتظام.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
800 الف تلميذ يمني يتعلمون بدعم سعودي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر 800 الف تلميذ يمني يتعلمون بدعم سعودي، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى 800 الف تلميذ يمني يتعلمون بدعم سعودي.

قد تقرأ أيضا