الرئيسية / اخبار عربية ودولية / اخبار تايبيه: رصدنا إبحار حاملة الطائرات الصينية في مضيق تايوان – الاناضول

اخبار تايبيه: رصدنا إبحار حاملة الطائرات الصينية في مضيق تايوان – الاناضول

تايبيه/ الأناضول

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأربعاء، أنها رصدت حاملة الطائرات الصينية تبحر صباحًا في مضيق تايوان، في ظل تصاعد حدة التوتر بين بكين وتايبيه.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن “لياوونينغ”، حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها بكين، لم تدخل المياه الإقليمية التايوانية، ولكنها أبحرت داخل منطقة الدفاع الجوية التايوانية.

ويأتي إبحار الحاملة في مضيق تايوان على خلفية لقاء بين رئيسة تايوان تساي إنغ-وين، والسناتور الجمهوري تيد كروز بالولايات المتحدة، ما أثار حفيظة الجانب الصيني.

وعن اللقاء، الذي جرى الأحد الماضي، في مدينة “هيوستن” بولاية “تكساس”، أوضح كروز، الذي خسر أمام الرئيس المنتخب دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، أنه بحث مع رئيسة تايوان عدة محاور، ومنها مبيعات الأسلحة، والتبادلات الدبلوماسية، والعلاقات الاقتصادية.

في المقابل، نقلت وكالة شينخوا الصينية عن “ما شياو قوانغ” المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني، قوله إن “قضية تايوان تعد من اهتمامات الصين الجوهرية، ونأمل أن يلتزم الأشخاص المعنيون في الولايات المتحدة بسياسة صين واحدة، وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة”.

وفي وقت سابق، طلبت بكين من واشنطن منع طائرة “تساي” من عبور الأجواء الأمريكية في طريق الذهاب والعودة إلى أمريكا الوسطى.

وكتبت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية أن بكين “مستعدة تمامًا” لقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة في حال تخلى ترامب عن سياسة “الصين الواحدة”.

وأثار ترامب غضب الصين عندما قبل اتصالاً هاتفياً من تساي لتهنئته بانتخابه، مخالفا بذلك تقاليد البيت الأبيض، الذي تخلى عن التواصل مباشرة مع زعماء تايوان، التي تعتبرها الصين جزءًا منها.



إقرأ بقية الخبر من المصدر

عن وكالة الأناضول