اخبار فاو: أسعار الغذاء تراجعت في 2016 للعام الخامس على التوالي – الاناضول

محمد خبيصة/ الأناضول

تراجعت أسعار الغذاء العالمي بنسبة 1.5% خلال العام الماضي 2016 مقارنة بالعام السابق عليه بمتوسط 161.6 نقطة، لتسجل الهبوط السنوي الخامس على التوالي، وفق تقرير منظمة الأغذية والزراعة (فاو)،

وبين التقرير الصادر اليوم الخميس، أن سبب استمرار تراجع أسعار الغذاء عالمياً، يعود إلى وفرة الإنتاج والحصاد، خاصة قطاع الحبوب الذي تراجعت أسعاره بنسبة 9.6% مقارنة مع 2015، وبنسبة 39% عن ذروتها في 2011.

وقال كبير الاقتصاديين في المنظمة “عبد الرضا عباسيان” في البيان الذي وصل الأناضول، إن حالة الشك الاقتصادي وعدم اليقين وتغيرات أسعار الصرف، قد تؤثر سلباً على أسعار الغذاء العالمي خلال العام الجاري.

ويتكون مؤشر أسعار الأغذية من خمس مجموعات رئيسية، وهي: الحبوب الرئيسية، الزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر.

وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي، استقرت مؤشرات مجموعات أسعار الغذاء الرئيسية، عند نحو 172 نقطة، دون تغيير عن نوفمبر/ تشرين الثاني السابق عليه.

ومنذ سبتمبر/ أيلول الماضي، استقرت أسعار الحبوب العالمية، وزادت بنسبة طفيفة في ديسمبر/ كانون أول بنسبة 0.5%، بينما ارتفع مؤشر الزيوت النباتية بنسبة 4.2% عما كان عليه في نوفمبر/ تشرين ثاني.

وارتفع مؤشر الألبان الشهر الماضي، بنسبة 3.3%، مقارنة مع الشهر السابق عليه، بينما تراجع مؤشر السكر بنسبة 8.6%، وأسعار اللحوم بنسبة 1.1% مقارنة مع نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي.



إقرأ بقية الخبر من المصدر