الارشيف / اخبار اليمن

مارثون المشاورات اليمنية يتصدر اهتمامات الصحافة العربية اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم/ رصد خاص :
أبرزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الثلاثاء, المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في العاصمة السعودية الرياض مع مسؤولين من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.
بالإضافة إلى التعديلات التي أجرائها الرئيس ، عبدربه منصور هادي في الحكومة.
ورصد عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"

لندن تلقي بكل ثقلها لمنع انهيار الهدنة في الحديدة

قالت الصحيفة" كشفت مصادر سياسية محلية عن تحركات بريطانية مكثفة في العاصمة السعودية الرياض تتزامن مع زيارة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، مشيرة إلى أن لندن تلقي بكل ثقلها لمنع انهيار الهدنة في الحديدة والسعي لإيجاد تسوية جزئية حول إدارة الميناء الذي تقترح بعض الدول في مجلس الأمن أن يتم تسليم إدارته للأمم المتحدة.
وأضافت المصادر أن فريقا عسكريا بريطانيا التقى قيادات عسكرية بارزة في الجيش الوطني، وأنه تم بحث آلية دائمة لتثبيت الهدنة في الحديدة والنقاش حول ملامح عامة لفك الاشتباك في المدينة التي باتت القوات المشتركة والحوثيون يتقاسمان أحياءها.
ويواصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مشاوراته في العاصمة السعودية الرياض مع مسؤولين من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، لاستكشاف موقفهم من مبادرته بشأن الإشراف على ميناء الحديدة، فضلا عن مسعاه لعقد جولة جديدة من المشاورات بالسويد في ديسمبر القادم.

يجري تعديلات وزارية في الحكومة

قالت وكالة الأنباء الألمانية" أجرى الرئيس ، عبدربه منصور هادي، الاثنين، تعديلات في الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.
وأصدر الرئيس هادي قرارات قضت بتعيين نجيب منصور حميد العوج وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي، ومحمد عبدالله صالح ناصر العناني وزيراً للكهرباء والطاقة، وعلي هيثم علي عبدالله وزيراً للعدل.
فيما صدرت قرارات أخرى قضت بتعيين أنيس عوض حسن باحارثة مديراً لمكتب رئيس مجلس الوزراء، وسالم صالح بن بريك نائباً لوزير المالية، وعبدالله أحمد محمد هاجر نائباً لوزير الكهرباء والطاقة.
وشملت القرارات تعيين محمد صالح بن عديو محافظاً لمحافظة شبوة، ، و سيف محسن عبود الشريف مستشارا لرئيس الجمهورية لشؤون إعادة الإعمار.
وتأتي هذه القرارات بعد مرور نحو شهرين من تعيين معين عبدالملك رئيسا للحكومة، خلفاً لـ أحمد عبيد بن دغر، وفي ظل الجهود التي تبذلها الحكومة لإصلاح الوضع الاقتصادي والأمني في البلاد.

الميليشيا تعتدي بالضرب على صحفيين مختطفين

ذكرت صحيفة البيان" أن ميليشيا الحوثي اعتدت بالضرب على عدد من الصحفيين المختطفين في سجن الأمن السياسي بصنعاء، وجردتهم من ثيابهم بعد أن قررت إحالتهم إلى المحاكمة بعد ثلاث سنوات من الاختطاف والإخفاء القسري.
وذكرت مصادر حقوقية في صنعاء، أن عناصر الميليشيا الذين يديرون سجن الأمن السياسي بصنعاء اعتدوا بالضرب على مجموعة من الصحفيين، وجردت بعضهم من ثيابهم وتركتهم عراة عدة ساعات وسط طقس شديد البرودة.
ووفقاً لهذه المصادر فإن الصحفيين أكرم الوليدي وحارث حميد وصلاح القاعدي وعصام بلغيث، المختطفون منذ ثلاث سنوات تعرضوا لانتهاكات جسيمة وتعذيب بالغ القسوة وصل إلى حد التجريد من الملابس في انتهاك صارخ لكرامتهم بجانب الضرب المبرح بالهروات بسبب اعتراضهم على سوء الأوضاع.

اعتقال المتهم باغتيال مسؤول في الصليب الأحمر

وبحسب موقع العربية" أعلنت الأجهزة الأمنية في محافظة تعز، الاثنين، القبض على المشتبه به الأول في اغتيال عضو بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي باليمن، حنا لحود (لبناني الجنسية)، والذي لقي مصرعه في أبريل/نيسان الماضي.
وقالت شرطة محافظة تعز في بيان صحافي، إن حملة أمنية، تمكنت من مداهمة أوكار المجرمين والعصابات الخارجة عن القانون في سوق الصميل، وألقت القبض على همام الصنعاني، المشتبه الأول في حادثة اغتيال لحود ممثل بعثة الصليب الأحمر الدولي باليمن.
وأكد البيان التحفظ على المتهم لتسليمه إلى الجهات المختصة.

تهم الانقلابيين «كيدية» ومحاكماتهم «باطلة»

وفي صحيفة عكاظ" وصف عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن المحامي حسين المشدلي، محاكمة الحوثيين 36 مختطفاً مدنياً بأنها غير قانونية وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، معتبراً أن محاكمة مدنيين مختطفين ومخفيين قسراً استغلال للقضاء في الخصومات السياسية، مؤكدا أن التهم كيدية وغالبيتها حدثت بعد اختطافهم. وقال المشدلي في تصريح إلى «عكاظ»: «نحن في اللجنة الوطنية نرصد هذه الانتهاكات ونعتبرها جزءا من الجرائم التي تستهدف المدنيين ويستغل فيها القضاء لإصدار أحكام كيدية وغير قانونية» مضيفاً: «إجراءات المحاكمة وما يصدر عنها من أحكام غير شرعية، والقضاة الذين يصدرون الأحكام معرضون للمساءلة القانونية».

تحليق لطيران التحالف في أجواء صنعاء

من جانبه قال موقع اليمن العربي" حلق طيران التحالف العربي، اليوم الثلاثاء، في أجواء صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي الإنقلابية.
وأفاد مراسل "اليمن العربي"، أن طيران التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية حلق في أجواء صنعاء عند الساعة التاسعة و38 دقيقة بحسب التوقيت المحلي.

قائد التحالف يزور جبهة صعدة للحسم

وفي خبر لصحيفة الخليج" زار قائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية باليمن، الفريق الركن فهد بن تركي آل سعود، المناطق المحررة من محافظة صعدة، شمالي البلاد، واجتمع بقيادات التحالف والجيش الوطني. وبحث الأمير فهد بن تركي خلال الاجتماع مرحلة الحسم في المحافظة، لاسيما بعد تقدم الشرعية على 5 محاور، ومحاصرة سلسلة جبال مران من ثلاث جبهات،

وزير حقوق الإنسان اليمنى يبحث مع وفد أممى تطورات الأوضاع فى اليمن

قالت صحيفة اليوم السابع" إن وزير حقوق الإنسان محمد عسكر، بحث فى مطار العاصمة عدن ، أمس الاثنين، مع وفد أممى برئاسة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أندرو جيلومور وعضوية مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا محمد على النسور، ومدير مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان فى اليمن العبيد أحمد العبيد، تطورات الأوضاع فى اليمن.

الشرعية ترفض أي اتفاق مع الانقلابيين خارج مرجعيات السلام

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" جددت قيادة الشرعية ، أمس، رفضها أي مساعٍ أممية لا تلتزم المرجعيات الثلاث المتفق عليها للتوصل إلى اتفاق سلام مع الميليشيات الحوثية الموالية لإيران.
وجاء الموقف الرسمي للشرعية المتشبث بالمرجعيات خلال لقاء جمع، أمس، في العاصمة السعودية الرياض، المبعوث الأممي غريفيث بنائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن الأحمر، ووزير الخارجية خالد اليماني، حسب ما أفادت به المصادر الرسمية.
وذكرت وكالة «سبأ» أن الأحمر التقى، أمس، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، للاطلاع على المستجدات وجهود السلام والموقف الثابت للشرعية نحوه. وأفادت الوكالة بأن نائب الرئيس عبّر خلال اللقاء الذي حضره وزير الخارجية خالد اليماني، عن «تقديره للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي في سبيل إحلال السلام الدائم، مجدداً تأكيد الموقف الثابت للشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي نحو خيار السلام الدائم غير المنقوص والمستند إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في: المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216». وأشار الفريق الأحمر إلى أن اللقاء مع غريفيث عُقد بناءً على توجيهات الرئيس هادي، لتدارس سبل تعزيز فرص السلام وترتيبات أي جولة قادمة، وموقف الشرعية الداعم لإجرائها.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
مارثون المشاورات اليمنية يتصدر اهتمامات الصحافة العربية اليوم ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مارثون المشاورات اليمنية يتصدر اهتمامات الصحافة العربية اليوم ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مارثون المشاورات اليمنية يتصدر اهتمامات الصحافة العربية اليوم ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا