الارشيف / اخبار العرب والعالم

أمير مكة المكرمة يطلق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب بمشاركة 400 دار نشر من 40 دولة

أمير مكة المكرمة يطلق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب بمشاركة 400 دار نشر من 40 دولة

الخميس 20 ربيع الثاني 1440 - 11:27 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 27-12-2018

8fa2fc5fb5.jpg


جدة (يونا) - أطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مساء أمس الأربعاء، فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الرابعة بمشاركة 400 دار نشر من 40 دولة حول العالم، بحضور محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للمعرض الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، ووزير الإعلام السعودي الدكتور عواد بن صالح العواد، وعدد من مسؤولي القطاعات الحكومية بالمنطقة.  

وكرم الفيصل وزير الإعلام والشخصيات الثقافية لهذا العام وهم: الإعلامي المعروف الدكتور حسين بن محمد نجار، والكاتب والأديب حمد بن عبدالله القاضي، ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة خالد بن حمد المالك، والإعلامي عبدالله بن حمزة راجح، والإعلامية نوال بنت أحمد بخش.
إثر ذلك تجول أمير منطقة مكة المكرمة في أجنحة الجهات المشاركة في فعاليات المعرض من مختلف القطاعات ودور النشر المحلية والخليجية والعربية من 40 دولة عربية وإسلامية وعالمية.

وأكد الفيصل في تصريح صحفي أنه لا تطور ولا رقي إلا بالعلم والثقافة، فمقياس رقي الأمم وتقدمها مرهون بما وصلت إليه من مستوى ثقافي.
من جانبه أكد الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمعرض جدة الدولي للكتاب، أن رعاية الأمير خالد الفيصل لهذا الحدث الثقافي الكبير يرسخ مكانته المحلية والعربية والعالمية، ويكفل لهذا الحراك الثقافي الاستمرارية ومراعاة التجديد في تقديم المحتوى والرقي بمستوى المنتج الثقافي، وما يدل على ذلك تقديم أكثر من 200 مؤلف ومؤلفة لمنصات التوقيع على كتبهم.

يذكر أن النسخة الحالية للمعرض تنطلق مراعية عنصر التجديد والتنوع وتلبية أذواق مختلف شرائح المجتمع وربطهم بالثقافة والقراءة وتنمية الحس نحو الاطلاع في مختلف نواحي المعرفة إلى جانب أن المعرض يضم أكثر من 50 فعالية، وتنظيم أكثر من 60 ورشة عمل في الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي وندوات ومحاضرات ومسرحيات مشتملة على موضوعات اجتماعية وثقافية و55 فيلم وثائقي يحاكي الأسرة والطفل وتلامس السلوك التوعوي والتثقيفي.
كما يقدم المعرض الذي يقام على مساحة إجمالية تبلغ 25.000 متر مربع، أكثر من 200 مؤلف ومؤلفة لمنصات التوقيع على كتبهم، وسط تضافر مجهودات 20 لجنة عاملة ومشرفة و200 موظف، كما يتنافس على المعرض 2000 عارض.

وحصد المعرض في نسخته الرابعة 180 ألف عنوان في شتى أوعية المعرفة لتلبية أذواق مختلف شرائح المجتمع في تقديم الثقافة بأجمل صورها وأشكالها، ووفق ما تحتضنه جدة من مقومات ومخزون ثقافي وإرث حضاري وتعزيز البيئة الثقافية بالمملكة، في حين أنه يشهد مشاركة عدد من النحاتين المعروفين على مستوى المملكة ممن سيثرون هذه التظاهرة الثقافية بأعمالهم الفنية واللوحات المرسومة بأيديهم التي تحمل في طياتها معاني كثيرة تشرف عليها لجنة متخصصة من ذوي الخبرة والمعرفة في هذا المجال، والتي سيتم عرضها داخل أجنحة المعرض وخارجه، على ضفاف البحر الأحمر معايشة للأجواء المفعمة بعليل الطبيعة وبما يناسب البيئة المعدة لذلك وبمواد مختلفة الأشكال والمعاني.
((انتهى))
ح ع/ ح ص
واس
معرض جدة الكتاب الفيصل العواد مثقفون
السابق التالي

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
أمير مكة المكرمة يطلق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب بمشاركة 400 دار نشر من 40 دولة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أمير مكة المكرمة يطلق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب بمشاركة 400 دار نشر من 40 دولة، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أمير مكة المكرمة يطلق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب بمشاركة 400 دار نشر من 40 دولة.