الارشيف / اخبار اليمن

ماذا قالت صحيفة سويدية عن "زهراء صالح" ؟

اخبار من اليمن تانيا هولمتلقى المحامي صالح عبدالله ناجي والد زهراء الجنوب وصخرته مرسل من الصحفية السويدية تانيا هولم التي رافقتها  زهراء الى المحافظات وكتبت كتاب عن الحراك.

ويقول المحامي صالح:  عندما علمت بوفاة زهراء بعثت بالعربي بهذا
المرسل وكذلك مقالة بالغه السويدية عن زهراء ما أروع هؤلاء البشر لقد كانت السباقة وتواصلت معي هاتفيا.
وتلقت نسخة مما كتبته الصحفية السويدية هولم

زهرة صالح في المعارضة الخالدة

لأكثر من عقد من الزمان ، قاتلت زهرا صالح من أجل استقلال المحافظات الجنوبية اليمنية من الشمال. وسجنت 11 مرة وحملت لافتة مثل ملكة الجمال مع نص "الاستقلال أو الموت" عندما كانت تسير جنبا إلى جنب مع الرجال في شوارع عدن. تتذكر تانيا هولم أيقونة مثيرة للجدل تم إغفال أهميتها في الغرب.

توفيت زهراء صالح ، ناشطة بدوام كامل في "جنوب الجزيرة العربية" في 27 نوفمبر وكانت تبلغ من العمر 40 عامًا.

في المرة الأولى التي رأينا فيها زهرة صالح أمسكت ذراعي. لقد عشت في شمال اليمن وأخذتني إلى الجنوب لمشاهدة تمرد يدور هناك. قادتني بخطوات محددة لسيارة في المقعد الخلفي قدمت نفسها وقالت إنها سمعت أنني أريد التعرف على حركة المقاومة. تركت رقمها وأخبرتني أن مراسل سابق كان يعاني من مشاكل عندما تم القبض عليه. هي نفسها كانت مريضة. وقالت "الشرطة تقول انني يجب ان ألقى في السجن". "ليس في أي سجن للنساء ، هذه المرة وضعوني مع الرجال." لقد وضعتها زورو في دفتر الهاتف الخاص بي ، وخلال السنوات الثماني التالية سمعنا وواجهنا أوقات لا تحصى.

زهرة صالح هي اسم معروف في عدن ، عاصمة ما أسماه أرض جنوب الجزيرة العربية المحتلة. لأكثر من عقد ناضلت من أجل استقلال المحافظات الجنوبية اليمنية من الشمال. وعودة إلى ترسيم الحدود قبل عام 1990 ، عندما انضم الجنوب والشمال اليمني معا في بلد واحد.

بعد سنوات من التمييز ضد الجنوب ، احتلت زهرا صالح مع الآلاف من مواطني الجنوب الآخرين الشوارع للمطالبة بالمساواة مع شمال 2007. وشكلت الحركة الشعبية الشاسعة حراك الجنوبي السالمي (الحركة السلمية) ، المعروفة باسم حراك ، حيث شوهدت كزعيم غير رسمي.

طالبت نساء عدن بحقوقهن في السبعينيات. لكن معركة النساء قوبلت بنكسات كبيرة. وأصبحت زهرة صالح أول امرأة تزحف مرة أخرى مع الرجال في شوارع عدن ، ويسهل التعرف عليها بالنقاب الوحيد بين ملابس الرجال. كانت تلبس عصابة فوق كتفها التي تمتلكها ملكة الجمال. هناك وقفت: "الاستقلال أو الموت". كان يعني حرفيا ، الشخص الذي أراد أن يطفئ التزامها بحاجة لقتلها.

عندما أطلق الجنود النار على الحشد ، لم تتعجل في الاتجاه المعاكس. كانت استراتيجيتها هي الاختباء تحت السيارات التي كانت متوقفة على الطريق. خلال سيارة كانت برفقة امرأة طلبت الانضمام للحركة.

نظمت زهرة صالح النساء الجنوبيات في نقابة وأظهرن الآلاف من طريقهن إلى العلن. لكنها تركت المهمة بعد بضع سنوات بدلا من ذلك أن تأخذ المتاريس. سمع صوتها الخام أمام المسيرات.

"خارج ، من الركاب!"

"مقاومة الطغاة!"

"ثورتي هي ثورة عربية جنوبية!"

تم سجنها أحد عشر مرة. لإطلاق سراحها ، أُجبرت مرّة على التوقيع على ورقة ووعدت السلطات بالزواج. ثم قالت إنها ستبقى سجينة في المنزل ، أوضحت واستمرت في التظاهر كل يوم ، حول أجزاء كبيرة من الجنوب.

لم يكن لديها أي أنشطة ترفيهية ، باستثناء سلسلة الجرائم الإجرامية التي تتبعها على شاشة التلفزيون. لكن نظرت إليهم للتحضير في المرة القادمة التي تم فيها اختراقها.

الحوار الوحيد مع الشمال الذي يمكن لزهراء صالح أن يتخيله هو حوار عملي لمشاركة الدول. كان التحول الفيدرالي لليمن مع زيادة الحكم الذاتي للجنوب كما رأت في القضية لا بديل.

وراء ظهرها ، أطلق عليها البعض مارجريت تاتشر ، وكانت هيراك امرأة حديدية ، متساوية في التنازل عن سياستها. لكن على عكس تاتشر ، قاتلت "صالح" صالح في وضع غير مواتٍ وأخذت عواقب كفاحه بنفسه. حول لقبها ، كان لديها فقط ما يلي ليقول: "ننسى البريطانيين ، ونحن الآن تحت الاحتلال اليمني".

وحثت العصيان المدني وتعرضت للضرب عدة مرات ، وليس فقط من قبل قوات الأمن. أيضا من قبل الإسلاميين في الجنوب. واتهموهم بالهجوم بالقنابل اليدوية عليها في عام 2014 ، عندما أصيبت بإحدى ساقيها بجروح خطيرة ، كانت بحاجة لبتر الأخرى. كان الجسد مليئًا بالانقسامات المعدنية وعانت من آلام.

في الحرب ضد تحالف صالح وود في عام 2015 ، استمرت زهرة صالح في نضالها السلمي ، كما وثقت الانتهاكات على الجنوب ، رغم أنه كان من الصعب التنقل بين الأنقاض في كرسي متحرك.

والدة الجنوب. قلب الحركة. أدنى مستوى للثورة ، تمت تسميتها بشرف.

في جنوب عربي مستقبلي ، أراد الكثيرون رؤيتها كوزيرة. حتى أن البعض أعرب عن أمله في أن تصبح أول رئيسة في شبه الجزيرة العربية.

أوه ، أجابت زهرة صالح عندما أخبرتها. لقد وعدت رفاقها بالبقاء دائمًا في المعارضة إلى جانب الثوار الجدد. ومع ذلك ، في نهاية عام 2017 ، تم انتخابها للرابطة الوطنية ، التي تضم 303 أعضاء فرديين وتعمل بمثابة برلمان مؤقت في الجنوب. عملت لانتاج دستور لجنوب العربية.

تم تشخيص زهرة صالح مؤخرًا بسرطان الدم. في عدن ، لم تكن هناك الرعاية التي تحتاجها. بفضل المساعدة من الحركة ، يمكنها الطيران إلى مصر. هناك ماتت في المستشفى. عادت إلى عدن واستقبلها الأصدقاء الذين أحضروا الجثة إلى منزلها في وداع نهائي.

تم دفنها في 30 نوفمبر في مكان دفن لشهداء الحركة ، كما أرادت هي نفسها. ونعى من قبل والدها وأخواته وأخيه. مثل الآلاف من جنوب أفريقيا الذين أقسموا على مواصلة كفاحها التحرري.

الحاشية: أن الجنوب قد تم تجاهله في التقرير اليمني القليل بالفعل وأن زهرا صالح تحدثت اللهجة العربية ولم تسهم اللغة الإنجليزية في إغفال مغزاها في الإعلام الغربي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
ماذا قالت صحيفة سويدية عن "زهراء صالح" ؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ماذا قالت صحيفة سويدية عن "زهراء صالح" ؟، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ماذا قالت صحيفة سويدية عن "زهراء صالح" ؟.

قد تقرأ أيضا