الارشيف / اخبار العرب والعالم

أبوظبي تعزز موقعها على خريطة السياحة العالمية المتخصصة

الأحد 23 ربيع الثاني 1440 - 15:25 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 30-12-2018

أبوظبي (يونا) - شكل العام 2018 نقلة نوعية على صعيد إنجازات دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي مع بروز توجهات السياحة المتخصصة وتواصل جهود دعم البنية التحتية وافتتاح مواقع جذب جديدة تمزج بين الأصالة والمعاصرة والسياحة العلاجية لتتكامل بذلك مع ماتقدمه الإمارة للسائح مع السياحة الترفيهية والعائلية والثقافية والبحرية والأعمال والاستثمار.
وانعكست هذه الإنجازات إيجابياً على عدد الزوار ونسبة الإشغال الفندقي فخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي حققت المنشآت الفندقية في إمارة أبوظبي نتائج إيجابية شهدت نموا قدره 5,8% في عدد النزلاء مقارنة بالعام الماضي بواقع 1,323,239 زائرا حيث استقبل 162 فندقا ومنتجعا وشقة فندقية في أبوظبي 477,606 نزلاء خلال شهر أغسطس بزيادة 45,000 نزيل عن الشهر ذاته من العام الماضي، لتؤكد هذه الإحصاءات وجود حركة نمو قوية في القطاع السياحي الذي يشهد تنمية متواترة يرافقها تطوير لبرامج فعاليات وأنشطة ترفيهية وثقافية متنوعة طيلة العام تقيمها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في مختلف أنحاء الإمارة.
وشكل افتتاح موقع "الحصن" مطلع شهر ديسمبر الجاري إضافة مهمة لمواقع الجذب في إمارة أبوظبي خاصة أن الموقع يتمتع بأهمية تاريخية خاصة، حيث يضم أقدم مبنى في أبوظبي وهو برج المراقبة الذي تم بناؤه من الأحجار البحرية والمرجانية حوالي عام 1795 وتمثل منطقة "الحصن" من موقعها في وسط مدينة أبوظبي المربع الأول للمخطط المديني في إمارة أبوظبي وهي بمثابة نصب حضري يعكس تطور المدينة من منطقة استقرار للقبائل إلى واحدة من أروع المدن العالمية الحديثة.
وتتألف منطقة الحصن من أربعة مكوّنات مترابطة هي: "قصر الحصن" و"المجلس الاستشاري الوطني" و"المجمع الثقافي" و"بيت الحرفيين".
و يقدم "قصر الحصن" سردا متحفيا لتاريخ الإمارة والحوارات والنقاشات الحاسمة التي دارت بين جدرانه.
وفي إطار جهودها لتطوير تجربة الزيارة في إمارة أبوظبي أطلقت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي أيضا خلال عام 2018 "بيت القهوة" للحفاظ على التراث والترويج له ودعم ممارساته. فقد تم تصميم مبادرة "بيت القهوة" لتكون بمثابة محاكاة متكاملة لإعادة تقديم تقاليد القهوة العربية في أقرب صورة لما كان متعارفا عليه قديماً، ويتيح البرنامج التدريبي لـ"بيت القهوة" إطارا شاملا لهذه الممارسات وفق التوصيف المعتمد في الملفات المقدمة إلى منظمة اليونسكو، ويمّكن المشاركين فيه من الحصول على رخصة لإدارة مشروع تجاري سياحي ثقافي وتمثيل التراث الإماراتي.
وضمن مبادرات دائرة الثقافة والسياحة -أبوظبي في شهر الإمارات للابتكار فبراير 2018 أطلقت الدائرة "ثقافة أبوظبي" وهي منصة رقمية شاملة تجمع كافة المعلومات التاريخية والثقافية وأجندة الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية في أبوظبي وتتضمن المنصة موقعا إلكترونيا وتطبيقاً على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام "IOS" و "أندرويد" إضافة إلى حسابات خاصة على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي وقناة خاصة على موقع "يوتيوب" ومدونات صوتية على تطبيق "ساوند كلاود" وتطبيق iTunes من خلال بث برامج حوارية أسبوعية مع الخبراء والمختصين تناقش أهم الموضوعات الثقافية.
وتعمل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على تشجيع الزوار لاستكشاف معالم التراث الثقافي الأصيل في منطقة العين، بما في ذلك المواقع المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. كما تقوم بدعم تطوير المزيد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة الجديدة، بما في ذلك ريكسوس جزيرة السعديات ومنتجع وفلل السعديات روتانا ومنتجع جميرا في جزيرة السعديات وغيرها، بهدف ترسيخ مكانة إمارة أبوظبي كوجهة ترفيهية لجميع أفراد العائلة.
وتواصل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، العمل على تطوير سياحة الأعمال، ونشر الوعي بالمقومات السياحية ومعالم الجذب والجولات في منطقتي العين والظفرة ومدينة أبوظبي. ويضع مكتب أبوظبي للمؤتمرات التابع للدائرة في مقدمة أولوياته عدداً من القطاعات المتخصصة للتركيز عليها في السنوات القادمة، التي تشمل النفط والغاز والبتروكيماويات والمعادن والطيران والفضاء والطيران والدفاع والمستحضرات الصيدلانية والسياحة والثقافة والرعاية الصحية ووسائل النقل والتعليم والإعلام والخدمات المالية وخدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية.
وتتضمن قائمة المؤتمرات التي ستستضيفها أبوظبي في السنوات المقبلة: مؤتمر الطاقة العالمي في عام 2019 والمؤتمر العالمي للصيدلة والعلوم الصيدلانية 2019 والمؤتمر العالمي لأمراض الكلى في عام 2020 ومؤتمر معرض الطهاة العالميين 2022، وغيرها.
وتمضي الدائرة في مشاريعها التطويرية للبني التحتية الثقافية والتراثية مواكبة للمتطلبات الجديدة لرواد هذه المواقع، حيث دخل مشروع ترميم وتطوير متحف العين حيز التنفيذ هذا العام وسيستمر حتى الربع الأخير من عام 2020، وتشمل أعمال الترميم المبنى الرئيسي للمتحف المقام منذ سبعينات القرن الماضي، وإعادة تصميم قاعات العرض من الداخل مع تحديث تقنيات العرض البصري لمحتوى المتحف لتواكب التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، كما يتضمن مشروع الترميم إنشاء مبنى جديد وتوفير مساحات إضافية لمزيد من المعارض الدائمة والمؤقتة ومخازن للمقتنيات ومنطقة مخصصة لإجراء الدراسات بجانب مختبر لأعمال الحفظ والصون وورش عمل تعليمية ومساحات إدارية ومقهى ومتجر هدايا تذكارية.
ويستمر قطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في مواصلة فعالياته وأنشطته الداعمة للمشهد الثقافي، حيث أطلقت الدائرة استراتيجيتها في عام 2018 الرامية إلى مواكبة التكنولوجيا المعاصرة في عالم صناعة النشر لتوسيع نطاق بيع إصداراتها إلكترونيا حيث وقعت ثلاث اتفاقيات تعاون مع ثلاث شركات عالمية لتوفير كتبها على أبرز 3 مواقع هي أمازون وكوبو وآي بوك، وجهاز كيندل القارئ.
كما وقعت اتفاقية تعاون مع مجموعة إعمار العقارية، لدعم مبادرة "ندعم الثقافة" الخاصة بتعزيز دور الشركات والمؤسسات الوطنية وقطاع المال والأعمال في حركة التأليف والترجمة والنشر، وإشراكها في تطوير آليات النشر والتوزيع، بما ينعكس إيجاباً على الحياة الثقافية ومجتمع القراءة في الدولة الإمارات والمنطقة.
(انتهى)
ز ع/ ح ص 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
أبوظبي تعزز موقعها على خريطة السياحة العالمية المتخصصة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أبوظبي تعزز موقعها على خريطة السياحة العالمية المتخصصة، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أبوظبي تعزز موقعها على خريطة السياحة العالمية المتخصصة.