الجبير: الاعتداء على السعودية انتهاك لمواثيق منظمة التعاون الإسلامي

IINA 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الاحد 04 جمادى الاولى 1439 - 14:22 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 21-1-2018

جدة (يونا) - أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير أن اعتداءات الميليشيات الحوثية الإرهابية بحق المملكة العربية السعودية تعد انتهاكاً صارخاً لميثاق منظمة التعاون الإسلامي، لافتاً إلى إطلاق الميليشيات الحوثية لنحو 300 صاروخ باليستي منها أكثر من ٩٠ صاروخا استهدفت مناطق ومدن المملكة، بما فيها مكة المكرمة قبلة المسلمين.
جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي دعت إليه السعودية، لاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف استهداف الميليشيات الحوثية للعاصمة السعودية الرياض.
وقال الجبير: إن إطلاق المليشيات الحوثية صاروخا باليستيا إيراني الصنع على مدينة الرياض، يمثل انتهاكا لميثاق منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة، والقرارات الدولية خصوصا قرار مجلس الأمن ٢٢١٦.
وأكد الجبير أن النظام الإيراني يواصل مد المليشيات الحوثية بالسلاح، للاعتداء على المملكة واستهداف مصالحها الحيوية.
وشدد الجبير على ضرورة إيقاف هذه الانتهاكات انطلاقا من واجبنا الديني والأخلاقي، ومحاسبة من يمد الحوثيين بالمال والعتاد، واعتباره شريكا في الاعتداء على المقدسات.
وقال الجبير: إن السعودية قدمت مساعدات لليمن بلغت ١٠.٢ مليار دولار شملت مختلف الجوانب الإنسانية والتنموية، في الوقت الذي دأب فيه النظام الإيراني على زرع الفتن الطائفية بين أبناء الشعب اليمني، وإمداد الحوثيين بالسلاح لإطالة أمد الأزمة.
وندد الجبير بانتهاكات الحوثيين في اليمن، لافتا إلى أن مليشياتهم منعت المرضى من حق العلاج في المستشفيات، وعرضت المعتقلين في سجونها للأمراض الفتاكة، كما منعت عن اليمنيين المساعدات الدولية، أو استولت عليها لابتزازهم.
وأشار إلى أن الحوثيين اعترضوا أكثر من ٨٥ سفينة مساعدات، وأكثر من ١٢٠ قافلة غذائية، وأكثر من ٦٢٨ شاحنة مساعدات غذائية، وما يزيد على خمسة آلاف سلة غذائية.
ولفت إلى أنه برغم كل هذه الانتهاكات فإن السعودية تعد بالتعاون مع دول التحالف العربي لإطلاق عملية إغاثية شاملة في اليمن، من خلال تقديم الدعم المالي للمنظمات الأممية، وتحسين وتوسعة الموانئ اليمنية لاستقبال أكبر عدد من المساعدات.
من جانبه دعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، المشاركين في الاجتماع إلى اتخاذ إجراءات صارمة لمنع الانتهاكات الإجرامية للميليشيات الحوثية بتجاه الشعب اليمني وتجاه المملكة العربية السعودية وأمن الملاحة في البحر الأحمر.
وندد العثيمين بإطلاق الميليشيات الحوثية لمئات الصواريخ الباليستية باتجاه السعودية وبخاصة باتجاه العاصمة الرياض ومكة المكرمة دون مراعاة لما تمثله المملكة في قلب العالم الإسلامي وما تمثله مكة المكرمة من قداسة كأطهر أرض وقبلة المسلمين في كل مكان.
وأوضح العثيمين أن استمرار إطلاق الميليشيات الحوثية للصواريخ يعكس سلوكها الإجرامي وما تمثله من تهديد وزعزعة لأمن واستقرار دول الجوار ، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب إجراءات صارمة تكفل عدم تكرار مثل هذه الجرائم والتصدي لها ولمن يمولها ويدعمها بالمال والسلاح والعتاد.
ولفت العثيمين إلى الاجتماع الوزاري الذي عقد في أعقاب استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي حوثي عام 2016 وما اتخذه الاجتماع من إجراءات لوقف العدوان، مشدداً على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2216 لعام 2015 بحظر توريد الأسلحة إلى الميليشيات الحوثية.
وأعرب العثيمين عن أمله في أن يخرج الاجتماع بإجراءات صارمة باتجاه وقف جرائم الحوثيين بحق الشعب اليمني ودول الجوار والملاحة في البحر الأحمر.
(انتهى)

 

الجبير: الاعتداء على السعودية انتهاك لمواثيق منظمة التعاون الإسلامي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الجبير: الاعتداء على السعودية انتهاك لمواثيق منظمة التعاون الإسلامي، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الجبير: الاعتداء على السعودية انتهاك لمواثيق منظمة التعاون الإسلامي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق