الارشيف / اخبار اليمن

تدشين المعرض السنوي الأول لمنتجات المراكز النسوية لجهاز محو الامية

اخبار من اليمن افتتح وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس ومعه نائب وزير المالية سالم بن بريك اليوم المعرض السنوي الأول لمنتجات المراكز النسوية التابعة لجهاز محو الأمية بالمحافظات المحررة.

وحسب بيان، فإنه خلال افتتاح أعمال المعرض الذي أقيم بالتزامن مع اليوم العربي لمحو الأمية وبحضور نائب رئيس جامعة عدن الدكتور محمد عقلان ووكيل محافظة أبين عبدالعزيز الحمزة ومدراء عموم مكاتب محو الأمية بالمحافظات المحررة " أشاد بالدور الذي يلعبه جهاز محو الأمية لتعليم الكبار بالمحافظات المحررة.

 

وأشار إلى الحرب التي شنها الحوثيون أثرت بشكل كبير في تدمير العملية التعليمية وبما فيها مراكز محو الأمية وهو الأمر الذي يتوجب علينا جميعا للعمل لتخطي كل الصعاب التي أفرزتها تلك الحرب المشؤومة، وفقاً لنبيل الجنيد. 

بدوره قال وكيل محافظة عدن الدكتور رشاد شائع " أن مراكز محو الأمية لعبت دوراً متميزا في العديد من المناطق لتعليم الكبار اللذين حرموا من الالتحاق بمدارس التعليم .. مؤكداً استعداد السلطة المحلية بمحافظة عدن بتسهيل كافة الإجراءات لما من شأنه النهوض بالعملية التعليمية بمختلف المراحل والتخصصات والتخلص من الأمية.

ما جانبه، أوضح رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار محمد حسين الحاج أن أقامت الاحتفالية واقامت المعرض يأتي تتويجا للنجاحات التي حققتها مكاتب محو الأمية و الترويج للمنتجات النسوية وتسويقها لتعيد بالفائدة للأسر المنتجة.

ودعا الجهات المسؤولة والمنظمات الدولية المحلية إلى دعم ومساندة جهود ونشاط جهاز محو الأمية ومكاتبه بالمحافظات لإنهاء شبح الأمية.

كما قام وزير التربية ونائب وزير المالية بزيارة المعرض النسوي للاطلاع على ما يحوي من المنتجات النسوية المختلفة والتي عكست الموروثات الشعبية لمحافظات عدن ابين شبوة وحضرموت والمهرة .

محو الأمية 

يشار إلى أن محو الأمية يقصد به القدرة على القراءة والكتابة، ولقد توسع معنى هذا المصطلح ليشمل أيضا القدرة على استخدام اللغات والأرقام والصور والوسائل الأخرى للفهم والتعامل مع الرموز الثقافية الأساسية، وقد توسع مفهوم محو الأمية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ليشمل مهارات الحصول على المعرفة من خلال التقنية وأيضًا القدرة على تقييم السياقات المركبة. 

وفي التعريف العام 

هو تعليم لغير المتعلم ويخص هنا بالذات أو بالعام من كبر سنه ولم يتعلم، ويطلق على أن بأمكان الجميع التعلم وبسهولة إتاحة مواد التعليم، أي أن الشخص قادر على التعلم. أما معرفة القراءة والكتابة وصفت بأنها القدرة على قراءة للمعرفة والكتابة على نحو متماسك والتفكير بشكل نقدي حول الكلمة المكتوبة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
تدشين المعرض السنوي الأول لمنتجات المراكز النسوية لجهاز محو الامية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تدشين المعرض السنوي الأول لمنتجات المراكز النسوية لجهاز محو الامية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تدشين المعرض السنوي الأول لمنتجات المراكز النسوية لجهاز محو الامية.