الارشيف / اخبار اليمن

بشرى لسكان المناطق الجبلية.. الأرصاد يتوقع تحسناً بدرجة الحرارة

اخبار من اليمن توقع المركز الوطني للأرصاد ارتفاع طفيف في درجات الحرارة عما كانت عليه خلال اليومين الماضيين، في ظل الأجواء الباردة التي يعاني منها سكان المحافظات الجبلية. 

وأوضح المركز في بيان لها أنه من خلال تحليل خرائط الطقس السطحية والعلوية ومخرجات النماذج العددية وبيانات الرصد الجوي، تبين تراجع نسبي للكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمرتفع الجوي السيبيري وتدفق كتلة هوائية رطبة من بحر العرب على السواحل الجنوبية والشرقية.

وأشار إلى أن الأجواء خلال الـ 24 ساعة المقبلة ستكون باردة أثناء الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجبلية لمحافظات "صعدة، عمران، صنعاء، ذمار والبيضاء" وعلى أجزاء من الهضاب الداخلية والصحراوية, وتظل درجات الحرارة الصغرى حول معدلاتها السنوية إجمالا.

ونبه المركز المواطنين وخاصة كبار السن والأطفال والعاملين خلال الليل في المحافظات الآنفة الذكر من الأجواء الباردة أثناء الليل وساعات الصباح الأولى.

وعانت الكثير من المحافظات من البرد الشديد في الأسابيع الماضية بسبب تدني درجات الحرارة ومنها العاصمة صنعاء. 

يشار إلى أن مناخ اليمن الجو حار ودرجة الرطوبة عالية في المناطق الساحلية ومعتدل في المناطق الجبلية وجاف وحار في المناطق الشرقية للبلاد.

   في  الساحل الغربي: تصل درجة الحرارة إلى 54 درجة مئوية خلال فصل الصيف و 35 درجة مئوية شتاء، أما الساحل الجنوبي 37 درجة مئوية صيفا و 25 شتاء[4] كمية الأمطار لا تزيد عن 100 مليمتر في السنة و لا تتجاوز 10 أيام فقط في السنة. 

من جانبها، تتمتع المرتفعات  بمناخ معتدل في معظم أيام السنة، على الرغم من أنه يمكن أن يصبح حار في الظهر و بارد في الليل و خصوصا بين شهري أكتوبر وفبراير.تصل درجة الحرارة إلى 5 درجات مئوية من نوفمبر إلى يناير و 25 درجة مئوية في يوليو.

تسجل الأمطار أعلى قيمها في المنطقة الجبلية الوسطى حيث تتراوح كميتها السنوية بين 400 -1100 مليمتر تقريباً و بمعدل سنوي يقترب من 750 مليمتر أيضا هذه المنطقة تسجل أعلى عدد للأيام الممطرة والتي قد تصل إلى أكثر من 156 يوم في السنة و بمعدل سنوي 94 يوم في السنة.

مناخ العاصمة صنعاء

مناخ المحافظة متنوع بتنوع تضاريسها فالمديريات التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة تمتاز بمناخ دافيء في معظم أجزائها على مدار السنة باستثناء مرتفعاتها العالية فإنها تكون بادرة في الشتاء،والمديريات المحيطة بأمانة العاصمة يكون المناخ فيها بارد شتاءً ومعتدلا صيفاً ، ومتوسط درجة الحرارة في صنعاء خلال أيام السنة مابين (8-12) درجة مئوية، وفقاً للمركز الوطني للمعلومات.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
بشرى لسكان المناطق الجبلية.. الأرصاد يتوقع تحسناً بدرجة الحرارة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بشرى لسكان المناطق الجبلية.. الأرصاد يتوقع تحسناً بدرجة الحرارة، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بشرى لسكان المناطق الجبلية.. الأرصاد يتوقع تحسناً بدرجة الحرارة.