الارشيف / علوم وتكنولوجيا

حملة سيب القائمة: هناك إرادة سياسية لمنع نشر أسماء الشهداء النهائية

اعتبرت حملة سيّب القائمة الرسميّة أنّ إعلان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي أمس الاثنين 14 جانفي 2019، أن القائمة الرسمية لشهداء وجرحى الثورة جاهزة منذ أكثر من سنة وإعرابه عن أمله في أن تنشر بالرائد الرسمي يؤكّد وجود إرادة سـياســية ممانعة لنشر هذه القائمة.

وأشارت في بيان لها اليوم الثلاثاء إلى أنّ "هذه الإرادة السياسيّة هي نفسها التي رسّخت لسياسة الإفــلات من العـقاب في تونس ووقفت ضد محاسبة المتورطين في قضايا شهداء وجرحى الثورة "مؤكّدة أنّ رئـــيـس الجــمـهــورية ورئــيــس الحــكومـة ورئــيــس الهيئة العليا لحقــوق الإنسان والحريات الأساسية يتملّصون من نشر القـائمة .

وفي هذا الصدد ذكّرت بالقضيّة التي تمّ رفعها بتــاريــخ 27 نوفمبر 2018 لدى المحكمة الإدارية بتونس للمطالبة بنشر القــائمة الرســمية لشــهـداء الثورة ومصابيها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

يذكر أن حملة "سيّب القائمة الرسميّة" هي حملة أطلقها عدد من ممثلي شهداء وجرحى الثورة، للمطالبة بنشر القائمة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، "تكريما لمن فك قيود القهر والإستبداد، وحفظا للذاكرة الوطنية ودليلا صادقا لأهل الحرية".

كما يشار إلى أنّ الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسيّة، أنهت إعداد القائمة وسلّمتها مع نهاية الثلاثي الأول من 2018 إلى الرئاسات الثلاث. كما راسلت المطبعة الرسمية ورئاسة الحكومة نهاية شهر أوت 2018، بهدف نشر القائمة الرسميّة لشهداء الثورة وجرحاها بالرائد الرسمي، بعد أن أكدت الحكومة أنّ نشر القائمة يستوجب طلبا كتابيا إليها من قبل الهيئة وتأكيدها أنّ التقرير الذي تمّ تسليمه نهاية شهر أفريل 2018 لا يخوّل لها نشر القائمة .

كما أنّ الفصل 6 من الأمر عــدد 1515 لسنة 2013، المؤرخ في 14 ماي 2013 والمتعلـق بضبط طرق سير أعمال لجنة شهداء الثورة ومصابيها، ينصّ على أنه تتولّى اللجنة نشر القائمة النهائية لشهداء الثورة ومصابيها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وعلى موقعها الإلكتروني وضمن تقريرها النهائي، الذي يرفع إلى رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس المجلس المكلّف بالسلطة التشريعية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي نسمة
حملة سيب القائمة: هناك إرادة سياسية لمنع نشر أسماء الشهداء النهائية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر حملة سيب القائمة: هناك إرادة سياسية لمنع نشر أسماء الشهداء النهائية، من مصدره الاساسي موقع نسمة.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى حملة سيب القائمة: هناك إرادة سياسية لمنع نشر أسماء الشهداء النهائية.