الارشيف / اخبار العرب والعالم

تنظيم معرض حول العمارة والمعالم التاريخية في بندر سيري بيغاوان

بمناسبة الاحتفال بها عاصمة الثقافة الإسلامية عن المنطقة الآسيوية 2019

تنظيم معرض حول العمارة والمعالم التاريخية في بندر سيري بيغاوان

الأربعاء 17 جمادى الأولى 1440 - 20:40 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 23-1-2019

بندر سيري بيغوان (يونا) - بمناسبة الاحتفال بمدينة بندر سيري بيغاوان، في بروناي دار السلام، عاصمة الثقافة الإسلامية عن المنطقة الأسيوية 2019، تم افتتاح معرض حول العمارة والمعالم التاريخية في بندر سيري بيغاوان، وذلك في إطار تنفيذ برنامج أنشطة ثقافية متعددة ومتنوعة حول التاريخ الثقافي لهذه المدينة، وأعلامها، وإسهامها العلمي والحضاري في التراث الإسلامي، ومعالمها الأثرية ومراكزها الثقافية.

كما سيتم في بندر سيري بيغوان، بهذه المناسبة، إقامة معارض الكتب المطبوعة، ولوحات ولافتات تعريفية وفنية، وتنظيم زيارات للمتاحف والمعالم الأثرية والمكتبات العتيقة، ومعارض لمختلف الصناعات التقليدية، وتظاهرات ومهرجانات وأمسيات فنية، وأيام إعلامية، ومسابقات للمبدعين الشباب، وجوائز وتكريم الذين أسهموا في خدمة الثقافة بها قديما أو حديثا.
 
وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم الاحتفاء بعواصم الثقافة الإسلامية خلال عام 2019، وهي مدينة القدس في دولة فلسطين، ومدينة تونس في الجمهورية التونسية عن المنطقة العربية، ومدينة بندر سيري بيغاون في بروناي دار السلام عن المنطقة الأسيوية، ومدينة بيساو في  جمهورية غينيا بيساو عن المنطقة الإفريقية.
 
وقد أعدت الإيسيسكو تصورا متكاملا لبرنامج عواصم الثقافة الإسلامية، اقترحت فيه ثلاثين عاصمة من المناطق العربية والآسيوية والإفريقية لتكون عواصم للثقافة الإسلامية خلال السنوات العشر المقبلة، وأن تكون مكة المكرمة أول عاصمة للثقافة الإسلامية.
وقد اعتمد كل من المؤتمر الإسلامي الرابع المنعقد في الجزائر في 17ديسمبر2004، والمؤتمر الإسلامي السادس المنعقد في باكو في 15 أكتوبر2009، والمؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الثقافة المنعقد في مسقط  4نوفمبر2015، لائحة عواصم الثقافة الإسلامية خلال الفترة 2005 - 2025.
(انتهى)
ص ج
إيسيسكو
بروناي دار السلام
السابق التالي

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
تنظيم معرض حول العمارة والمعالم التاريخية في بندر سيري بيغاوان ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تنظيم معرض حول العمارة والمعالم التاريخية في بندر سيري بيغاوان، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تنظيم معرض حول العمارة والمعالم التاريخية في بندر سيري بيغاوان.