أخبار عاجلة
حركة النهضة تقاضي موقع الجريدة -
نبأ سار لكلوب قبل صدام ليفربول وتشيلسي -
«هزة أرضية» بقوة 3 درجات جنوب خليج العقبة -

«الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود

«الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود
«الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود

«الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود، تتابعوه عبر موقعنا من اليمن.
الخبر «الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود، تم نشره اليوم الخميس ، في موقع صحيفة عكاظ.
ولمتابعة التفاصيل لهذا الخبر او غيره واصل قراءة «الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود.

رفعت وزارة الداخلية للمقام السامي ما انتهت إليه اللجنة الثلاثية المكونة من وزارات الداخلية، المالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، من دراسة الترتيبات الخاصة لتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية وإصدار رخص القيادة للسيدات.

وقال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، ردا على سؤال لـ«عكاظ» خلال المؤتمر الصحفي المشترك أمس (الأربعاء) بشأن «إجراءات تطوير المرور ورفع مستوى السلامة على الطرق»، إن نتائج ما توصلت إليه اللجنة رفعت للمقام السامي وفق المهلة التي حددها خلال 30 يوما، وسيصدر في ذلك ما يراه المقام الكريم بما يتعلق بالنتائج التي توصلت إليها اللجنة، مبينا أن النظام يسمح للمرأة بالتنقل بمركبتها بين المدن، واستخدامها للسفر خارج حدود السعودية في حال اكتمال الإجراءات المتعلقة بسفرها.

وأوضح التركي أنه يجري العمل حاليا على تغيير بعض السرعات داخل المدن وخارجها؛ إذ يجري التنسيق بين الإدارة العامة للمرور وأمن الطرق ووزارة النقل لتطبيق هذا التغيير وفق معايير علمية.

فيما كشف قائد القوة الخاصة لأمن الطرق اللواء زايد الطويان، أن العمل يجري على دراسة وضع بوابات إلكترونية على الطرق السريعة لقياس الزمن والمسافة لتحديد المخالفات، مبينا أنه ستتم إضافة مخالفة التجاوز غير النظامي ومخالفة عكس السير ومخالفات أخرى لنظام مخالفات الرصد الآلي، كما سيتم تعميم رصد عمليات التحايل وطمس بيانات لوحات المركبات على الطرق السريعة عبر كاميرات «CCTV» ومخالفة من يقوم بذلك وتطبيق النظام بحقه.

وأكد مدير الإدارة العامة للمرور العميد البسامي، أن الهدف من مدارس تعليم القيادة هو تأمين السلامة المرورية، ويحق للمرور أن يتأكد من سلامة وأهلية صاحب الرخصة للقيادة، مبينا أنه سيتم عقد شراكة مع وزارة التعليم لتثقيف الطلاب والطالبات بأنظمة السلامة المرورية.

وذكر البسامي أن إجمالي الحوادث المرورية بالطرق لعام 1438 بلغ 460.488 حادثة، بمعدل حادثة كل دقيقة، نتج منها 33.199 إصابة، بمعدل أربع إصابات كل ساعة، وتوفي جراء ذلك 7.489 شخص، بمعدل 20 حالة وفاة يوميا، إذ تتراوح أعمار أكثر نسبة وفيات على الطرق من 18 إلى 30 سنة، ونسبة الوفيات داخل المدن 32%، وخارجها 68%، فيما بلغ عدد الوفيات من الذكور 88%، والنساء 12%.

العميد البسامي لـ«عكاظ»: توقيف المخالِفات في دور الرعاية

أوضح مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد البسامي، في رده على سؤال «عكاظ» حول مواقع توقيف السيدات عند ارتكابهن حادثة مرورية نتج منه وفاة أو إصابات، أن «لدينا تنسيقا مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للاستفادة من دور رعاية الفتيات في حالة وجود مخالفة أو حادثة تتطلب توقيف المرأة».

وحول استفادة بعض السيدات من رخص قيادة حصلن عليها من خارج السعودية، قال البسامي «يمكن استخدام تلك الرخص وفق ما هو متعارف عليه دوليا في حال وجود اتفاقية دولية تنص على الاعتراف بهذه الرخص»، مشيرا إلى أنه وفق المادة 23 في نظام المرور السعودي يحق لمرور المملكة التأكد من وجود مسوغات بأن تلك الرخصة غير مزورة وصادرة من جهات رسمية.

كاميرات لقياس أداء الميدانيين.. وتغليظ عقوبات المخالفات

أعلن مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد البسامي أن إدارته ستركب كاميرات لرجال المرور الميدانيين لقياس الأداء والعمل على تطوير أدائهم وأداء أمن الطرق في تنفيذ نظام المرور ولوائحه، والبدء في تدوير الكوادر البشرية لتحقيق جودة الأعمال، مبينا أنهم اقترحوا صياغة بعض مواد نظام المرور بما يتوافق مع المستجدات الحالية واقتراح تغليظ المخالفات المرورية التي تؤثر على السلامة المرورية وستتم إعادة صياغة النقاط المرورية، كما يتم العمل حاليا على تطوير خدمة الاعتراض الإلكتروني للمخالفات.

وأشار قائد القوة الخاصة لأمن الطرق اللواء زايد الطويان إلى أنه يتم التنسيق مع شركات الاتصالات لرفع مستوى جودة شبكات الجوال في الطرق السريعة، لافتا إلى أنه يتم العمل لتوزيع انتشار خدمة تحديد موقع المتصل التي نفذت في سبع مناطق وسيتم العمل حاليا لتطبيقها في كافة المناطق، ليسهل الوصول للمبلغ بشكل سريع ومباشرة الحادثة.

إلغاء تاريخ انتهاء رخصة المركبات.. وزيادة مدة سداد المخالفات

أعلن مدير الإدارة العامة للمرور العميد محمد البسامي، أنه سيتم إعادة النظر في المخالفات المرورية وإضافة أنظمة جديدة لرصد المخالفات المرورية مما يوفر لقادة المركبات السلامة المرورية الملائمة.

مؤكدا أنه سيتم إلغاء تاريخ انتهاء رخصة سير المركبة (الاستمارة) وهناك تنسيق مع وزارة المالية.

وقال إنه يتم حاليا التباحث لزيادة المدة الزمنية بين الحد الأدنى والأعلى للمخالفات الصادرة من الرصد الآلي (ساهر).

وسيتم قريبا تطبيق نظام CCTV لرصد مخالفات حزام الأمان إلكترونيا ومخالفة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وتركيب رادارات متحركة في جميع الدوريات لرصد السيارات المخالفة ومتجاوز السرعة.


«الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر «الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود، من مصدره الاساسي موقع صحيفة عكاظ.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى «الداخلية»: لا قيود على قيادة المرأة بين المدن والسفر عبر الحدود.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قانونيان: كل متضرر له الحق في ملاحقة «الأمانة»
التالى 120 متطوعة و680 عضوا جاهزون لـ «الأزمات»