الارشيف / اخبار اليمن

رجل المال والأعمال في الحضرة الصوفية ..الوردي: من لا سلام وأمان له لا إسلام ولا إيمان له

اخبار من اليمن التقاه / مختار مقطريجائزة سنوية لأفضل عمل فكري او ابداعي لرقي المجتمع

صديق المبدعين..رجل الاعمال حسين عبدالحافظ الوردي..رئيس الغرفة التجارية والصناعية بمحافظة لحج، رئيس الملتقى الوطني العام الى الحوار والتقارب، شخصية مستفزة وتثير الجدل احيانا،ب بما يحمله من شعارات، وبما لديه من افكار ورؤى، يراها تقدم حلولا للمشكلات الاقتصادية والازمات السياسية لبلادنا، واراها انا حلولا مساعدة وغير مباشرة، هو يرى ان تطور وازدهار الابداع يحقق تطورا اقتصاديا وسياسيا، وقد بذل في سبيل ذلك جهودا ونفقات كبيرة، بمفرده، وهو يرى ان حل مشاكلنا السياسية في اليمن اقتصادي، وليس سياسيا، واتفق معه في شعاره هذا.
وفي مقال حواري سابق لي عنه،ذكر الوردي انه سيبدأ الاعلان عن مفاجئات اقتصادية وابداعية، ولم يحددها، ولم اتمكن من سؤاله عنها بسبب زحمة المكان، ولذلك آثر هذه المرة ان ضيعلن عن احداها، فقد اعلن انه قريبا سيتم الاعلان عن
جائزة سنوية، ستمنح لافضل مفكر او عالم او اديب، يقدم عملا ابداعيا او علميا يحقق به للمجتمع رقيا روحيا او وجدانيا، او في اي مجال علمي او اقتصادي آخر، سواء كان من علماء الدين، او اساتذة الجامعات،او من رجالات الاعلام او الثقافة او الادب او الفن، او من المتخصصين في التربية والعلوم والتاريخ او الاقتصاد.
ومؤخرا، نظم الوردي في منزله، وهو رجل المال والاعمال ورجل الاقتصاد الذي لا يؤمن بغير لغة الارقام والمؤشرات والاحصائيات، حضرة صوفية، حضرتها مجموعة من السادة الكرام من علماء الدين وشيوخ التصوف، كان في مقدمتهم الشيخ الهدار، والداعية الاسلامي ابوبكر المشهور، وقد رتلت في الحضرة الاذكار الروحانية والابتهالات الصافية والاشعار الدينية في تعظيم الله وتنزيهه وحمده، وفي مدح الرسول الاعظم، صلى الله عليه وسلم، وتعظيم مكانته بين الانبياء واخلاقه العظيمة، الى جانب الدعاء والاستغفار.
واثناء الحضرة وقبلها، وخلال تناول وجبة الغذاء،كان الوردي يخدم ضيوفه بنفسه، وهو يردد هذا الشعار مرات عديدة:(من لاسلام وأمان له لا اسلام ولا ايمان له)، مؤكدا على ضرورة نبذ الخلاف والفرقة، وعلى اهمية التوحد لتحقيق طموحاتنا وآمالنا.
وفي كلمته في الحضرة قال الوردي انه يدعو الى الحوار والتقارب والالفة بين كل الطوائف والشرائح المجتمعية، كي يمضي الجميع يدا بيد من اجل بناء الوطن ونهوضه. وكان مما قاله لي انا شخصيا انه يود ان نعمل على احتضان جميع المتناحرين، وفي مقدمتهم الطوائف الدينية المتقاتلة، لان التقاتل المذهبي يؤخر نمو الاقتصاد ويدمر ما تم انجازه لنعود لنقطة الصفر. واضاف الاخ حسين الوردي قائلا:(انا حزين ومستعرب، نحن كنا امة عظيمة، وصرنا اليوم امة متناحرة ومتقاتلة ومتخلفة، بسبب اختلافنا في بعض وجهات النظر العقائدية، فأضعنا وحدتنا وتماسكنا، وقدرتنا الفائقة على الانتاج والابداع العلمي والادبي،في حين كان اولى ان يعيد العمل تماسكنا، ففي دول مثل الصين والهند، ديانات كثيرة وآلهة متعددة وعقائد مختلفة،لكنهم لا يتناحرون،لانهم متفقون حول قدسية العمل والانتاج،وحرية الدين والعقيدة، فالكل يعمل بحب واخلاص ليأكل لقمة عيش كريمة، وحق العمل مكفول للجميع،وديننا الاسلامي دين سلام،ويدعونا لاحترام العقيدة).
فهل كانت تلك الحضرة الصوفية بداية لقاءات سيعقدها الوردي بين علماء دين من مذاهب مختلفة؟ للتقريب بينهم، وهل سيكون هذا النشاط الجديد للوردي واحدا من المفاجئات التي اعلن عنها؟ وهل هذا النشاط وهو نشاط طيب ووطني، من مهام رجال المال والاعمال؟هذا بعض ما يحيرني في حسين الوردي، وهذا ما جعلني اسأله مرة اخرى عن السبب الحقيقي لتنظيم تلك الحضرة الصوفية، لعله يبوح لي هذه المرة بالسبب الحقيقي الذي فشلت في استنتاجه.
ومنذ فترة وهو يردد هذه الآية القرآنية الكريمة(فأما من اعطى واتقى.. وصدق بالحسنى.. فسنيسره لليسرى.. وأما من بخل واستغنى..وكذب بالحسنى..فسنيسره لليسرى..) سورة الليل الآية 5 - 10.
والوردي رجل كريم..نعم.. ولكن ما الهدف؟ ولماذا على رجل الاقتصاد ان يدعو للتصدق؟ والاولى ان يدعو للادخار والتوفير؟ ثم ماذا عن الزراعة والصناعة بلحج؟وماذا عن هموم المبدعين؟ لذلك توجهت اليه بهذه الاسئلة.

التقاه/ مختار مقطري

* كيف تنظر للامور؟
- انا نظرتي للامور نظرة اوسع واكثر احاطة، ولا افصلها عن بعضها، لانها فعلا امور متداخلة في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فأي نجاح اقتصادي صناعي او زراعي، لابد ان يعكس رؤية سياسية واضحة واقعية للاقتصاد والواقع الاجتماعية، ولذلك اوجه بضرورة تحقيق ازدهار الثقافة والفنون، لنمو وعي اجتماعي متنور، ولا انكر ان الواقع متداخل جدا، الا انني متفائل، وسأظل ابحث عن عقول متفتحة وواعية ومؤمنة بالخير والحوار ومخلصة ومحبة لهذا الوطن المعطاء، الذي تتمتلئ جباله وسهوله وبحاره، بالخيرات التي تفيض عن حاجتنا جميعا،لو احسنا استثمارها لفائدة الجميع،وليس احتكارا لاحد، وفي الشعب اليمني الآلاف من هؤلاء الوطنيين الطيبين والواعين،وانا اشعر اني على موعد معهم.وتبقى مسألة وجود خلافات في كل مجال، حتى في اطار المذهب الواحد، ولا اعتراض على وجود الخلاف،فهو يفتح باب الاجتهاد والتفكير، الاعتراض عندما يتحول لتكفير واجتناب وكره وبالتالي قتل وتدمير، ونحن بحاجة للتقارب والتلاحم والتلاحم.
*ما الذي تحتاجه لحج لاحداث نهضة صناعية؟
- لاحداث نهضة صناعية بلحج لابد من اعادة النظر في بعض القوانين التي صدرت في مناخ فاسد، مثل قانون الخصخصة والاستثمار، تفعيل دور القضاء، حماية المستثمر، انهاء الفساد والمحسوبية والبلطجة، تطوير الانظمة الادارية، تشجيع ادخال المكننة الحديثة والتقنيات العلمية المتطورة، العمل على توفير ايدي عاملة ماهرة ومدربة وتطوير مستوى العمالة الموجودة، استخدام المواد الخام المحلية والبحث عن مواد خام جديدة، الاهتمام بتفعيل دور التسويق بما يضمن توفير السلعة للمستهلك، وضمان حقوق الصانع وتحقيق دورة ربحية قصيرة، ربط العامل بمصنعه، ضمان تصنيع يلبي احتياجات المستهلكين، توفير الفرص للاستثمار الضخم التعاوني والمختلط، تشجيع الصناعات الشعبية وصناعات الورش، دعم الفنون والآداب، رفع مستوى الثقافة الجماهيرية بالاغنية والمسرح والدراما والمجلة والصحيفة.
* اراك متفائلا والوطن يمر بأزمات وويلات؟
- لاني مؤمن بالله وبقدرته وحكمته، ورغم الايمان والتفاؤل الا ان اوجاعنا بحجم اوجاع الوطن، ومن التفاؤل ان بلادنا مليئة بالخيرات والثروات الطبيعية،ورغم ما توحي به المشكلات والمحن ان بلادنا فقيرة في العقول والرجال المخلصين، الا ان من يقترب من الناس بفئاتهم المختلفة،يكتشف عكس ذلك،وان العقول المبدعة والواعية والارواح المخلصة كثر،وهم الثروة الحقيقية لاي وطن. والخير قادم بإذن الله.
* لماذا اقمت في بيتك مؤخرا حضرة صوفية؟
- صدقني، وكما قلت لك من قبل، انا مؤمن بالله، واحب اوجه الدعوة دائما ان نحضن بعضنا، وننبذ الخلاف والتناخر، وللاسف توجد خلافات فكرية تناحرية، حتى في اطار المذهب الواحد، وفي اطار المذهب الصوفي توجد خلافات، وكلها بسبب اجتهادات وتوجهات فكرية، حسنا.. لنختلف ولكن لماذا نتقاتل وندمر ونهدم ما نبنيه، انظر ماذا يقول ابو تمام:
متى يبلغُ البنيان يوماً تمامَهُ

اذا كنتَ تبنيهِ وغيركَ يهدمُ
علينا جميعا ان نبادر للتصالح، وان نتوقف عن دفع مزيد من ابنائنا للتزمت والجمود الفكري، وبالتالي للارهاب.
* متى تعود للمنتديات الادبية والفنية بعدن ولحج وعدن، على الاقل؟
-انا اؤمن انه بدون ازدهار الاداب والفنون، لا يقدر المجتمع ان يقف متوازنا على قدميه، انا عائد قريبا لكل منابع الابداع والفكر، وهناك مفاجآت رائعة.
* هل تفكر بإصدار مجلة فنية وكذا تأسيس فضائية تلفزيونية؟
- مشروعان لم يغيبا عن اهتمامي.
* اشكرك جدا.
- وانا اشكرك واشكر صحيفة (عدن تايم) الغراء، واتمنى للجميع التوفيق والنجاح.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
رجل المال والأعمال في الحضرة الصوفية ..الوردي: من لا سلام وأمان له لا إسلام ولا إيمان له ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر رجل المال والأعمال في الحضرة الصوفية ..الوردي: من لا سلام وأمان له لا إسلام ولا إيمان له، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى رجل المال والأعمال في الحضرة الصوفية ..الوردي: من لا سلام وأمان له لا إسلام ولا إيمان له.

قد تقرأ أيضا