الارشيف / اخبار اليمن

وزير الثقافة يبحث مع مسؤولة أمريكية التعاون الثقافي بين البلدين الصديقين


اخبار من اليمن واشنطن - سبأنت :
بحث وزير الثقافة مروان دماج، اليوم، خلال لقائه في العاصمة الأمريكية واشنطن، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الثقافية والتعليمية ماري رويس، أوجه التعاون الثقافي بين البلدين الصديقين.

وفي اللقاء الذي أقيم بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، بحضور سفير اليمن لدى الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اتفق الجانبان على تأسيس شراكة مستدامة في هذا المجال من حيث التصدي لبيع وتداول القطع الأثرية اليمنية في الولايات المتحدة بطرق غير مشروعة، وترتيب برامج تدريبية للكوادر اليمنية المتخصصة في مجال التنقيب عن الآثار وتوثيقها والحفاظ عليها.

وعبر الوزير دماج، عن تقدير الحكومة اليمنية لاهتمام الحكومة الأمريكية والمؤسسات العلمية الأمريكية بالموروث الثقافي اليمني والآثار اليمنية، وكذا التقدير للبعثات الأثرية الأمريكية التي عملت في اليمن بكل مهنية واقتدار خلال العقود الخمسة الماضية.

وأكد الحاجة الماسة إلى حماية الآثار اليمنية من النهب والتنقيب العشوائي والتهريب إلى الخارج، وذلك عبر تدريب الكوادر اليمنية المتخصصة وتعزيز الحماية الأمنية للمواقع الأثرية .. مبينا أن هذه الأضرار تفاقمت بسبب الانقلاب الحوثي واحتلاله لمؤسسات الدولة، وهو ما خلق فراغاً أمنياً ومؤسسياً استفاد منه الحوثيون وغيرهم من الجماعات المتطرفة للعبث بمقدارت الشعب اليمني والاتجار بموروثه التاريخي لتمويل أنشطتهم الإجرامية.

من جانبها أكدت المسؤولة الأمريكية، اهتمام حكومة بلادها بالوضع في اليمن وحماية الآثار والموروث الثقافي خلال الحروب، لكي لا يتعرض للدمار أو النهب من قِبل العصابات المتخصصة أو التنظيمات الإرهابية.

وفِي السياق ذاته، التقى وزير الثقافة مروان دماج، مع رئيس معهد الشرق الأوسط في واشنطن بول سالم، بحضور عضوة مجلس الإدارة - رئيسة تحالف الآثار ديبرا لير، ونائب رئيس مجلس الخبراء بالمعهد السفير السابق لدى اليمن جيرالد فيرستاين.

وجرى خلال اللقاء تدارس أفضل السُبل لحماية الآثار اليمنية والموروث الثقافي اليمني، وإمكانية مساهمة المؤسسات الأمريكية في المحافظة على الآثار والموروث في اليمن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
وزير الثقافة يبحث مع مسؤولة أمريكية التعاون الثقافي بين البلدين الصديقين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر وزير الثقافة يبحث مع مسؤولة أمريكية التعاون الثقافي بين البلدين الصديقين، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى وزير الثقافة يبحث مع مسؤولة أمريكية التعاون الثقافي بين البلدين الصديقين.

قد تقرأ أيضا