الارشيف / اخبار العرب والعالم

​ اتفاق فني بين ليبيا والمجلس الدولي للزيتون

الأربعاء 27 ربيع الأول 1440 - 19:50 بتوقيت مكة المكرمة الموافق 5-12-2018

1fde937e76.jpg

  مدريد (يونا) - احتضنت العاصمة الإسبانية مدريد، أخيراً، توقيع اتفاق فني بين كل من ليبيا والمجلس الدولي للزيتون التابع للأمم المتحدة بهدف تقديم الدعم الفني واللوجستي لليبيا في مجال الزيتون، وذلك بحضور وزير الزراعة الإسباني ووزيري الزراعة بكل من تونس ومصر، ومدير الإدارة العامة للشرق الأوسط ومدير إدارة المغرب العربي بوزارة الخارجية الإسبانية.
يهدف الاتفاق إلى حصول ليبيا على الدعم لمعامل حسية وكيميائية والتدريب في المجال الحسي (التذوق) والمجال الكيميائي، وبما يضمن تصدير الإنتاج الليبي إلى كافة دول العالم مباشرة من ليبيا ومكافحة الأمراض وتحديد المواصفات في المستقبل.

يذكر أن دولة ليبيا يوجد بها ثاني أكبر مزرعة للزيتون في العالم بعد مزارع إسبانيا، وكذلك تعتبر ليبيا عضوا مؤسسا في المجلس الدولي للزيتون.
أما المجلس الدولي للزيتون فهو المنظمة الحكومية الدولية الوحيدة في العالم في مجال زيت الزيتون وزيتون المائدة. تم تأسيسه في مدريد، إسبانيا، في عام 1959، برعاية منظمة الأمم المتحدة. كان يُعرف في السابق باسم المجلس الدولي لزيت الزيتون حتى2006، وهو العام الذي تغيّر فيه هذا الاسم، ويعمل المجلس على تشجيع التعاون التقني الدولي في مجالات مشاريع الأبحاث والتنمية، والتدريب ونقل التكنولوجيا، وتشجيع توسّع التجارة الدولية لزيت الزيتون وزيتون المائدة، ووضع وتحديث معايير التجارة الدولية للمنتج وتحسين الجودة.

كما يعمل المجلس على تحسين التأثير البيئي لزراعة وصناعة الزيتون، وترويج الاستهلاك العالمي لزيت الزيتون وزيتون المائدة من خلال حملات مبتكرة وخطط عمل، وتوفير معلومات واضحة ودقيقة وإحصائيات حول عالم الزيتون وسوق زيت الزيتون.
ويعمل كذلك على تمكين ممثلي الحكومات والخبراء من الاجتماع بانتظام لمناقشة المشاكل والمسائل المختلفة وتحديد أولويات أعمال المجلس الدولي للزيتون، والعمل بشراكة وثيقة مع القطاع الخاص، تشمل عضوياته أهم المنتجين والمصدرين الدوليين لزيت الزيتون وزيتون المائدة. ويضم المنتجين الأعضاء في المجلس الدولي للزيتون 98% من الإنتاج العالمي، الموجود رئيسيا في منطقة البحر الابيض المتوسط.

يلتزم المجلس الدولي للزيتون بالتنمية المتكاملة والمستدامة لعالم زراعة الزيتون. ويعمل جاهدا من أجل تطبيع هذا الالتزام في تقدم ملموس للبلدان الأعضاء، والأهم من ذلك، للأفراد العاديين الذين يعيشون من منتجات شجرة الزيتون.
ح ص

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي IINA
​ اتفاق فني بين ليبيا والمجلس الدولي للزيتون ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ​ اتفاق فني بين ليبيا والمجلس الدولي للزيتون، من مصدره الاساسي موقع IINA.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ​ اتفاق فني بين ليبيا والمجلس الدولي للزيتون.